عرض مشاركة مفردة
  #24  
قديم 25-05-2006, 08:10 AM
المصابر المصابر غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: أرض الله
المشاركات: 3,304
إرسال رسالة عبر ICQ إلى المصابر إرسال رسالة عبر MSN إلى المصابر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى المصابر
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
تدعين تعني الإدعاء الكاذب،

ربما انت تستخدم الكلمات
بدون فهمها فلا أدري،

ولكن أنا أخذت دليلا مما كتبته لي الآن ولا داعي للبحث، فأنت قلت تدعين، وشرحتها لك، وافتح اي معجم عربي وستجد معنى كلمة إدعاء فهي مثل زعمو...كلها عبارات تدل على الكذب..وكلمة روتانا2 جد منصفة أعتقد، فلكل الحق بالتعبير، كما نسمح لك بالتعبير فلابد أن نسمح للآخرين بالتعبير أيضا، ولست انا من يشتت المواضيع فأنت سألت سؤال وأنا أجبت وسؤالك لازال راسخا بمشاركتك بالاعلى.

المصباح المنير :
مسألة:

وادعيت الشيء تمنيته وادعيته طلبته لنفسي والاسم الدعوى قال ابن فارس الدعوة المرة وبعض العرب يؤنثها بالألف فيقول الدعوى وقد يتضمن الادعاء معنى الإخبار فتدخل الباء جوازا يقال فلان يدعي بكرم فعاله أي يخبر بذلك عن نفسه وجمع الدعوى الدعاوى بكسر الواو وفتحها قال بعضهم الفتح أولى لأن العرب آثرت التخفيف ففتحت وحافظت على ألف التأنيث التي بني عليها المفرد وبه يشعر كلام أبي العباس أحمد بن ولاد ولفظه وما كان على فعلى بالضم أو الفتح أو الكسر فجمعه الغالب الأكثر فعالى بالفتح وقد يكسرون اللام في كثير منه وقال بعضهم الكسر أولى وهو المفهوم من كلام سيبويه لأنه ثبت أن ما بعد ألف الجمع لا يكون إلا مكسورا وما فتح منه فمسموع لا يقاس عليه لأنه خارج عن القياس قال ابن جني قالوا حبلى وحبالى بفتح اللام والأصل حبال بالكسر مثل : دعوى ودعاو وقال ابن السكيت قالوا يتامى والأصل يتائم فقلب ثم فتح للتخفيف وقال ابن السراج وإن كانت فعلى بكسر الفاء ليس لها أفعل مثل : ذفرى إذا كسرت حذفت الزيادة التي للتأنيث ثم بنيت على فعال وتبدل من الياء المحذوفة ألف أيضا فيقال ذفار وذفارى وفعلى بالفتح مثل : فعلى سواء في هذا الباب أي لاشتراكهما في الاسمية وكون كل واحدة ليس لها أفعل وعلى هذا فالفتح والكسر في الدعاوى سواء ومثله الفتوى والفتاوى والفتاوي ثم قال ابن السراج قال يعنى سيبويه قولهم ذفار يدلك على أنهم جمعوا هذا الباب على فعال إذ جاء على الأصل ثم قلبوا الياء ألفا أي للتخفيف لأن الألف أخف من الياء ولعدم اللبس لفقد فعالل بفتح اللام وقال الأزهري قال [ ص: 196 ] اليزيدي يقال لي في هذا الأمر دعوى ودعاوى أي مطالب وهي مضبوطة في بعض النسخ بفتح الواو وكسرها معا وفي حديث { لو أعطي الناس بدعاويهم } وهذا منقول وهو جار على الأصول خال عن التأويل بعيد عن التصحيف فيجب المصير إليه وقد قاس عليه ابن جني كما تقدم .
http://www.islamweb.net/ver2/library...no=45&I D=155

أعلمتى من الذى يستخدم الكلامات بلا فهم

و يبقى السؤال و بدون تذاكى
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المصابر

لما لا تعودى الى ماتدعين أننى نعتك بالكذب و تردى على هناك

و أتحداكى أن تأتى لى بمشاركة لى نعتك بالكذب فيها أنتى أولا أو لغيرك ثانيا


بسم الله الرحمن الرحيم :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)لحجرات

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
وكل إدعاء وأنت بخير.

و أنتى بالصحة و السلامة