عرض مشاركة مفردة
  #6  
قديم 02-06-2006, 07:05 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

إقتباس:
الجواب : لا تحلف يا سيدي الكريم فوالله مالي ولا لغيري نجاة بعملي وإنما بفضل ربي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لايدخل الجنة أحد بعمله .قالواولا أنت يارسول الله ؟قال: ولا أنا إلا أن يتدغمدني الله برحمته)).

وبارك الله فيكم سيدي الكريم لحسن نيتكم..لكن أقول اخي الفاضل يمكن أسات الفهم أو سقط عنك امر مهم سهوا..ولا بأس نوضح اكثر فهذا هدفنا بإذن الله تعالى..وهذا حديث لا غبار عليه وطبعا خاب من اعتقد غير ذلك..ولكنه كان فقط سوء فهم منك..فقد قلت اخي..لاحظ يرحمك الله:

فإن عملك بإذن الله تعالى هو منجيك أو موقعك ولن يغني عنك رسول الله صلى الله عليه وسلما شيئا يوم القيامة وهو حي واذن له بالشفاعة فكيف به الان عليه الصلاة والسلام وهو ميت؟؟

يعني يا اخي إن لم يأذن لك الله بالنجاة فاكيد لن تنجو..فإن نعمة البصر لوحدها لو وضعت في كفة الميزان وأعمالك في الكفة الأخرى لطاشت أعمالك وما وزنت شيئا..وإلا فلن يدخل احد الجنة بعمله إلا بإذن الله ..قال الله تعالى:

(وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ *وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ
)
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ )


وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )
وغير ما آية..كما جاء في الحديث الذي يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلاذراع فيسبقه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار ..( أظنك تعرف الحديث)..مع انه صلى الله عليه وسلم القائل أيضا..بمعنى ذلك انه نفسه إن لم يتغمده الله برحمته فلن يدخله عمله الجنة..فيعني واضح ذلك وأصلا ليس متضارب مع بعضه البعض..لكن العمل هو سبب من عدمه بإذن الله لا غيره..


إقتباس:
الجواب: نعم هو لا يغني عن من خالفه شيئأً أما من أطاعه فلا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(
إني تارك فيكم الثقلين :كتاب الله وأهل بيتي وأنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض)) صححه الحاكم ووافقه الذهبي .
وهذا أصرح ((إن كل سبب ونسب مقطوع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فإنها موصولة في الدنيا والأخرة )) رواه البزار وغيره ولذا تزوج عمر بأم كلثوم بنت علي رغبة في النسب زيادة على سبب الصحبة الذي قد ناله رضي الله عنه. أنظر كتاب استجلاب ارتقاء الغرف للإمام السخاوي تحقيق مشهور حسن

وأحاديث الشفاعة وهي متواترة .

أخي الكريم احاديث الشفاعة لا ينكرها احد..وقرابته يا اخي من ذا الذي قال انها مقطوعة يرحمك الله؟؟ شيئان لم نأتي عليهما ولا هما ما نريده هنا..وإنما نريد اعمالك اخي..فإن انت لم تعمل وما اعددت لذلك اليوم شيئا..( مع العلم كي لا نقع في سوء فهم آخر أن الجنة لن ندخلها إلا برحمة الله تعالى)..فلن يغني عنك الرسول صلى الله عليه وسلم شيئا..هذا علما أن الشفاعة يوم القيامة التي أعطاها الله لنبيه صلى الله عليه وسلم ليس له فيها سلطة..فيعني لا يُعتقد ان الرسول إن أراد ان يشفع لفلان يشفع مباشرة..بل لا يشفع لا هو ولا غيره إلا بعد ان يأذن الله لهم..فيومئذ لا يتكلم إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا..وأظنك تعرف الحديث..حين يسجد الرسول عليه الصلاة والسلام لله تعالى فيأمره الله بأن يرفع رأسه ويسأل ويشفع ليعطيه ويُشفع..فهنا يتين لك ان الشفاعة تكون بعد الإذن فقط وأن الإذن بيد الله لا بيد رسوله عليه الصلاة والسلام.. أفمن بيده الإذن احق أن ندعوه ان يُشفِع رسوله فينا ام من ليس بيده إلا السبب بدون الإذن؟؟ ثم كيف تطلب ذلك من ميت يا اخي؟؟رسول الله والله ميت..وإن حُرمت على جسده الأرض لكنه ميت يا اخي والله..يعني الكل بيد الله وأمره..فلا نغتر..مع الإشارة إلى أن يوم القيامة يشفع لك أيضا من نجاهم الله..لكن عموما الشفاعة الكبرى لرسوله فقط بعد إذنه سبحانه فهو الذي بيده الشفاعة كلها جميعا..

قال الله تعالى:

قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ

يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ

يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا

وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (23)

ولك أيضا ان تستحضر وفاة عمه عبد المطلب..حينما كان يحتضر..ماذا كان يقول له؟؟ قل لا إله إلا الله كلمة احاج لك بها عند الله..فكان لابد له من ان يفعل السبب الحقيقي ألا وهو شهادته وإلا فرسول الله لن يغني عنه شيئا رغم حب عمه له وقرابته..


إقتباس:
أخيراً : تقريركم الذي لم تسبق إليه في مسألة النية باطل قطعاً بل النية تميز العبادة عن العادة وتميز بين العبادة المفروضة والمستحبة وبين عبادة رياء وعبادة إخلاص .
وبين عبادة لله وعبادة لغير الله .وبين دعاء بنية التعبد .ودعاء للشيء على أنه سبب
فصور الأفعال متشابهة والنية تميزها.أنظر للفائدة شرح ابن رجب على الأربعين النووية (جامع العلوم والحكم)

يرحمك الله اخي وهل ما قلت إلا ذلك؟؟ اعد قراءة كلامي هكذا لعلك تفهم مقصودي إن شاء الله:

يُفهم منه على انه ليس هناك عمل يقدم عليه بني آدم إلا وهو مصحوب بنية ..والأجر يكون بحسب تلك النية..فمن أراد به وجه الله تعالى فقد فقه وأفلح ومن أراد به غير ذلك فقد حرم نفسه..لا أقل ولا اكثر..


إقتباس:
قولكم : ملحوظة : الشرك ينقسم إلى ثلاثة أقسام..شرك اكبر وشرك اصغر وشرك خفي
للفائدة فقط : المعتمد أنهما قسمان فقط لأن الشرك الخفي والأصغر بمعنى واحد وهو الرياء
إذن فهما قسمان :اصغر وهو الرياء وأكبر وهو أن تجعل لله نداً وهو خلقك.
والله اعلم.وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

بارك الله فيكم هناك من قسم الشرك إلى قسمين وقال أن الأصغر هو الخفي وهناك من قسمه لثلاثة وقال أن الخفي مستقل عن الأصغر..وعموما إن أردت الإستزادة في هذا الشيء لعلك تراجع هذا الرابط إن شاء الله فيه التفصيل بإذن الله

أقسام الشرك

والله أسال أن يرينا جميعا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويجنبنا اتباعه إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والله تعالى اعلى واعلم..

وبارك الله فيكم.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.