عرض مشاركة مفردة
  #9  
قديم 02-09-2000, 02:43 PM
عمر الشادي عمر الشادي غير متصل
معارض
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
المشاركات: 4,476
Lightbulb


الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ومن تبعه باخلاص وبعد
اطلعت الان على ما تقدمتم به اخواني واخواتي
والحقيقة لقد صدمت لرأي واحد صدمة كبيرة
فقد ارتكز على قاعدة غير شرعية بالمرة
فمن اين أتت القاعدة التي تقول :"إن كل ما استحدث في أمر الدين هو باطل سواء وافق الأصل أم لم يوافقه" هذه قاعدة لم يأتِ بها الشرع وانما مجرد اجتهادات لا صحة لها بالمرة
اما حديث النبي صلى الله عليه وسلم:"كل محدثة بدعة"فمحمول على البدعة التي تخالف الاصل بدليل حديث مســلم:"من سـنَّ في الاسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده الى يوم القيامة لا ينقص من اجورهم شيء ..ومن سن في الاسلام سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها من بعده الى يوم القيامة لا ينقص من اوزارهم شيء"ا.ه الحديث
وهذا يبين لنا بوضوح تام ومن غير ان يترك مجالا لاجتهادات من هذا او من ذاك
واما عن احتفال المسلمين بالمولد النبوي الشريف فهو ينطبق عليه ما ينطبق على اي محدث ءاخر فنرجع قياسه الى الحكم الشرعي هل يوافق الشرع او انه يعارض الشرع وعلى مقتضى الجواب نحكم فان كان قد اشتمل على قراءة القرءان ومدح النبي والموعظة الحسنة فقط فكل هذا موافق للشرع لا يعارضه ولا يناقضه واما ان اشتمل على محرمات كنحو السماع الى الآلات المحرمة او ذكر الله مع تحريف الاسم كما يفعل جهلة المتصوفة من الاتيان بلفظ الجلالة على غير الوجه الصحيح فيقولون "إيه"او"ءاه" او يقولون "اللا"اي من دون لفظ الهاء او يقولون الـلـه من دون لفظ الف المد اللينة التي بعد اللام الثانية وقبل الهاء
وتجدر الاشارة هنا الى امرين مهمين اولا : ان اول من احتفل بالمولد الشريف هو الملك المظفر ملك إربل وكان ملكا كريما مجاهدا صالحا ، عمل المولد وجمع الناس ليأكلوا ويشربوا لوجه الله من ماله الخاص وليذكروا الله وليقرؤواالقرءان وليمدحوا النبي صلى الله عليه وسلم وحضر المولد ءانذاك علماء المسلمين ثم لم ينكر احد منهم عليه بالمرة - لانه لم يشتمل على محرمات - بل ان بعض العلماء الف رسالة في عمل الملك المظفر للمولد الشريف سماها "حسن المقصد في عمل المولد"
..ثانيا : لا بد من ان نعود الى التنبه فليس كل ما استحدث بعد النبي في امر الدين حراما فلا التفات اذا الى من قال :ولم لم يفعله الصحابة لو كان جائزا والجواب ان الصحابة لم يقوموا بنقط المصاحف بل ان من قام بذلك احد التابعين ويدعى يحيي بن يعمر رحمه الله تعالى فهل يتجرأ احد الى دعوة المسلمين الى إزالة النقط من المصاحف بحجة ان الصحابة ما قاموا بذلك
وكذلك الامر بالنسبة الى المحاريب المجوفة فلم يبنيها الصحابة وانما اول ما بنيت بنيت في عهد امر المؤمنين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فهل تجد من يدعو الى ازالة المحاريب المجوفة بحجة انها لم تكن في عهد النبي ولا في عهد الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين
اعتذر على الاطالة ولكن الموضوع يحتاج منع الالتباس فبعد ان جمع سيدنا عمر بن الخطاب المسلمين على صلاة التراويح جماعة - وكانوا يصلونها فرادا - قال :"نعمت البدعة هذه البدعة"
واخيرا ليس في كلامي هذا دعوة الى البدع والتزامها والدفاع عنها بل مجرد دعوة الى التمييز بين بدعة الهدى وبدعة الضلالة ولهذا قال الشافعي :"البدع على ضربين"
ختاما اشكر لكم اصغاءكم وقبل السلام لا بد وان اشير الى امر تكلم فيه العلماء وهو كتابة حرف (ص) بعد ذكر اسم النبي فهذا لم يقم به احد من العلماء والاولى ان يكتب :"صلى الله عليه وسلم"
وتقبلوا مني التحية
أخوكم الشادي
والسلام عليكم