عرض مشاركة مفردة
  #12  
قديم 05-09-2000, 09:32 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بعض من بيّن من العلماء أن البدعة على أقسام منها حسن ومنها محرم:

من الشافعية:
الإمام النووي، بين في كتابه الأسماء واللغات (مادة "ب د ع") معنى البدعة وانقسامها إلى بدعة محرمة وبدعة حسنة.
سلطان العلماء العز بن عبد السلام، قسّم البدعة إلى أقسام خمسة هي ‏واجبة‏ كالاشتغال بعلم النحو الذي يفهم به كلام الله ورسوله‏,‏ وذلك واجب‏ لأنه لا بد منه لحفظ الشريعة‏,‏ وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب‏. ومندوبة‏ مثل إحداث المدارس‏,‏‏ ومنها صلاة التراويح جماعة في المسجد بإمام واحد‏. ومباحة ‏:‏ مثل المصافحة عقب الصلوات‏,‏ ومنها التوسع في اللذيذ من المآكل والمشارب والملابس.
‏ومكروهة مثل زخرفة المساجد‏. ومحرمة كمذهب القدرية‏,‏ والجبرية‏,‏ والمرجئة‏,‏ والخوارج‏.‏ ‏
ابن حجر العسقلاني، كما ذكر ذلك في فتح الباري عندما شرح حدبث عمر الفاروق ال1ي قال فيه "نعمت البدعة تلك" في وصف اجتماع الناس خلف على قراءة رجل واحد في صلاة التراويح.
صاحب المذهب الإمام الشافعي كما نقل ذلك عنه البيهقي في كتابه مناقب الشافعي

من المالكية،
الزرقاني في شرحه على موطأ مالك.

من الحنفية،
ابن عابدين في حاشيته.

من الحنابلة،
ابن الجوزي (لا أذكر المرجع).
وغيرهم الكثير.

هذه مشاركة بسيطة تدل على أن العلماء رأوا أن البدعة منها حسن ومنها محرم ولم يغب عنهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم "كل بدعة ضلالة" وحديث "ما ليس عليه أمرنا فهو رد" وحديث "من سن في الإسلام سنة حسنة" بل وفقوا بين الأحاديث.

والله من وراء القصد.