عرض مشاركة مفردة
  #13  
قديم 22-07-2006, 02:51 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

في المجالس :

يقولون المجالس مدارس .. و أظنهم محقين .. فتعقد المجالس لمناقشة أمر ما ، أو تعقد لاحتفال بفرح ، أو لإقامة عزاء .. أو لحل مشكلة .. و أحيانا ، يسألك أحدهم من كان بالمجلس ، ولم يكن قد مضى على عقده سوى ساعات ، فتتذكر من أربعين رجلا أهم سبعة رجال و تنسى سبعة رجال .. وان سئلت بعد شهر من كان بالمجلس فستتذكر خمسة من السبعة رجال و تنسى البقية .. وان سئلت بعد سنتين من كان بالمجلس ، فانك تتذكر أكثرهم أثرا .. وتنسى البقية .. فاحرص أن تكون من أكثر الناس تأثيرا في المجالس ولكن كيف :

1 ـ عندما تدخل لا تدخل لوحدك ، بل ادخل مع آخرين ، و احرص أن تأتي مبكرا للمجلس ، حتى لا تحرج في وقوف الآخرين بوجهك احتراما .. و لتختر مكانك دارسا كل احتمالات الذين سيأتون بعدك ..

2 ـ قدم من هو أكبر منك سنا في الدخول و الجلوس ، ولا تزاحم من هو في مثل سنك ، أو حتى لو كان أصغر منك ، فان فعلت هذا فانهم سيقدمونك عليهم ، وان زاحمتهم سيزاحمونك في التقدم ..

3 ـ لتكن تحيتك واضحة النطق ، فقل السلام عليكم بصوت واضح غير هابط و غير صارخ .. ووفر ابتسامتك أثناء التحية .. واحرص اذا كان الجالسون على الأرض ( فراش عربي) كثر ، و بهم بعض كبار السن .. فاتبع تحيتك بالطلب منهم أن يبقوا جالسين ..

4 ـ انتظر من صاحب المجلس ، ان يختار لك مكانا للجلوس ، و أطعه في ذلك ..
5 ـ رد على تحية من يحييك في جلوسك بتحية مثلها ، أو أفضل منها قليلا ، ولا تبالغ بالرد بدعاء ، كما يفعل الناس عندما يتقابلوا في الطرقات .. فانت في مجلس ..

6 ـ لا تدخل بالحديث بسرعة .. بل استمع ، حتى تحدد بالضبط ما هو موضوع الاجتماع ، فمعظم الناس يغفلون جانب جدول الأعمال في المجالس الشعبية ..

7 ـ ارسم خريطة الموافقين على الفكرة و المعارضين لها .. ولا يهمك وزن من هو في هذا الصف أو ذاك ..

8 ـ لا تهمس بأذن من في جانبك ، أثناء حديث أحدهم ، و لا تبتسم أو تونون ، حتى لو كان المجلس واسعا ، والحضور ، كثر ، فتلك الخصلة هي بذرة العداوات بين الناس ..

9 ـ اذا اتضحت لديك الفكرة عما يدور .. وبان لك ضحالة ما يطرح من أفكار ، فلا تنهض و تتركهم ، فهذا يؤذي الجميع .. و لا تظهر موافقتك .. فتلك نزعة قطيع لا تليق بمثقف .. بل أصمت قليلا ، دون أن يعرف أحدهم مع من أنت .. علهم يطلبون رأيك ..

10 ـ انتظر قبل أن تتكلم ، فان طلبوا رأيك ، كان المدخل للحديث أسهل ، وان لم يطلبوا رأيك وازن في حديثك ، فان قيمتك بالجماعة تعتمد على تلك الموازنة .
11 ـ اذا بدأت بالحديث ، اختر الفرصة التي لا يكون بها لغط و ضجيج .. و قم بالاستئذان من صاحب الديوان .. و أعد على الجميع تحية قصيرة .. واثني على من تكلم قبلك ، و خصوصا كبار السن .. ووقرهم و بجلهم بكلمات تصنع هدوءا لمن في الديوان ..

12 ـ بعدما تقوم بذلك .. انقض تلك الأفكار التي لم تعجبك ، بمحاكمة دون أن تشير لمن قالها بسوء .. كأن تقول ( انا معكم لو فعلنا كذا .. من سيضمن أن لا تخرج لدينا مشكلة من الباب الفلاني ؟) ..

13 ـ أصمت قليلا و تفقد ردات فعل الحضور .. وقس على تلك الردات كيف تحسن من وجهة نظرك و تجعلها مقبولة ..

14 ـ لا تبدي أي ردة فعل اذا ما طلب أحد من الجالسين من صاحب الديوان إحضار صنف من الطعام أو الشراب .. لا تبتسم ، و لا توافق .. ولا ترفض .. وان كان الديوان لك فاستعد لكل طلبات هؤلاء و لا تجعلهم يبادرون بطلبها ..
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس