السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتابع الموضوع >>>>
قال سيد في "كتب وشخصيات " (ص 242)
(( إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً , لأنهما أعرف منه بذخائر النفوس , وأخبر منه بتصرف نافع في الظرف المناسب , ولكن لآنهما طليقان في استخدام كل سلاح , وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع
وحين يركن معاوية وزميله إلى الكــــــــــذب والغـــــش والخديـــــعة والرشــــــــوة وشراء الذمم
لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل , فلاعجب أن ينجحا ويفشل , وإنه لفشل اشرف من كل نجاح ))
ماذا تقول في هذا الكلام يا ( redhadjemai )
قال الشيخ ابن باز رحمه الله معلقا على هذا الكلام :
كلام قبيح هذا كلام قبيح , سب لمعاوية , سب لعمرو بن العاص
وقال عن هذا الكتاب :ينبغي أن يمزق . من شريط " أقول العلماء في مؤلفات سيد قطب " تسجيلات منهاج السنة في الرياض.
5 - القول بوحدة الوجود
قال في الظلال عند تفسير سورة الاخلاص (6/4402)
" إنه أحدية الوجود . فليس هناك حقيقة إلا حقيقته , وليس وجود حقيقي إلا وجوده , وكل موجود آخر فإنما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي , ويستمد حقيقته الذاتيه , وهي من ثم أحدية الفاعلية , فليس سواه فاعل لشيء أو فاعلاً في شيء في هذا الوجود أصلاً , وهذه عقيدة الضمير , وتفسير للوجود أيضاً . "
قال الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى - رداً على سؤال عن تفسير الظلال في مجلة الدعوة عدد ( 1591) في ( 9/1/1418 هـ ) فكان في جوابه :
" قرأت تفسيره لسورة الإخلاص , وقد قال قولاً عظيمــــــــــــــــــــاً فيها مخالفـــــــــــــــــــــــاً لما عليه أهل السنة والجماعة , حيث إن تفسيره لها يدل أنه يقول بوحدة الوجود , كذلك تفسيره للإستواء بأنه الهيمنه والسيطرة ".
6 - تفسير الستواء بالهيمنه :
قال في تفسير سورة طه (4/2328) عند قوله تعالى :
( الرحمن على العرش استوا )طه 5
قال " وهو المهيمن على الكون كله "
( على العرش استوا )
" والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء "
قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله - معلقاً على كلامه :
" إنكار الاستواء المعروف , وهو العلو على العرش , وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير " من شريط " أقول العلماء في مؤلفات سيد قطب . تسجيلات مناهج السنة في الرياض .
7 - وصفه الله سبحانه باللتفات :
قال في الظلال (6/3936)
" إن الله عز وجل العظيم الجبار القهار المتكبر مالك الملك كله قد تكرم في عليائه فالتفت إلى هذه الخليقه المسماة بالإنسان "
8 - رده لأحاديث الآحاد في العقيدة :
قال في الظلال (6/4080)
واحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في أمر العقيدة والمرجع هو القرآن .
هل لديك تفسير يا ( redhadjemai)
بارك الله فيكم وأحس إليكم
وللموضوع بقية>>>>>