عرض مشاركة مفردة
  #26  
قديم 28-01-2001, 07:23 PM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post

أخي ناصر يبدو أنك ما فهمت قصدنا

لن تجد أحدا يقول لك: لا بل عطية ثقة ثبت

ما نقوله أنه صدوق مدلس يخطئ ومن يقول غير ذلك لم يصب كبد الحقيقة

ومن ضعف الحديث نظر لعموم ضعف الرجل بدون ذكر علة الضعف وقد ظهرت العلة وزوالها فلا إشكال بعد هذا ولهذا نرى الحفاظ يضعفون روايته في أمر ويحسنونها في أمر لثبوت العلة أو زوالها.

بل حتى من أطلق الضعف كابن تيمية الذي نقل خطأ الإجماع على ضعفه تراه في مواطن أخرى يقول عنه: فيه ضعف كما في جامع الرسائل ص 9

وهي عبارة هينة كما لا يخفى عليكم وقد أكثر من إطلاقها عليه جملة من العلماء كالهيثمي وابن حجر وغيرهم كما تعلم من مراجعة كلامهم

أما من قواه منهم
فابن معين كما في تاريخه (رواية الدوري) ج: 3 ص: 500
يقول عطية العوفي هو عطية الجدلي قيل ليحيى كيف حديث عطية قال صالح

وذكره أبو حفص عمر بن أحمد الواعظ في تاريخ أسماء الثقات ج: 1 ص: 172

وابن سعد كما سبق

وابن حجر كما في التقريب

وابن خزيمة وهو معروف بتوقفه لأدنى شبه
قال في مصباح الزجاجة ج: 1 ص: 98
رواه ابن خزيمة في صحيحه من طريق فضيل بن مرزوق فهو صحيح عنده

أما من قالوا يكتب حديثه مع ضعفه فهم كثر كما في التهذيب

فهؤلاء الذين صححوا لا ريب أنهم انتقوا فهم قد ضعفوا روايته في مواطن أخرى كابن خزيمة نفسه

بل وابن حجر كما في فتح الباري ج: 9 ص: 66
إذ قال عقب حديث هناك ورجاله ثقات إلا عطية العوفي ففيه ضعف

وانظر كذلك تلخيص الحبير ج: 3 ص: 25

أما بالنسبة لسماعه أحاديث من سيدنا أبي سعيد فلا ريب فيه كما في المجروحين ج: 2 ص: 176

وهناك أمر آخر وهو أن روايته عن الكلبي إنما هي في التفسير وانظر تدريب الراوي ج: 2 ص: 269

========================

أمثلة أخرى مما صححه له العلماء وقبلوا روايته

قال موضح أوهام الجمع والتفريق ج: 2 ص: 379
أخبرنا أبو عمر بن مهدي وأبو الحسن بن رزقويه ومحمد بن الحسين ابن الفضل وعبد الله بن يحيى السكري ومحمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد قالوا أخبرنا إسماعيل بن الصفار حدثنا الحسن بن عرفة حدثني محمد بن فضيل عن الأعمش وابن أبي ليلى وكثير النواء وعبد الله بن صهبان كلهم عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم كما ترون النجم الطالع في أفق السماء وقال ابن الفضل وابن مخلد في أفق من آفاق السماء ألا وان أبا بكر وعمر منهم وأنعما

ورواه بطرقه المتعددة من طريق الثقات الإمام أحمد في المسند وفي فضائل الصحابة وكلها تصب في طريق عطية

وفي الكامل في ضعفاء الرجال ج: 5 ص: 369
عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان أهل عليين ليراهم من تحتهم كما ترون الكوكب الدري بالأفق وإن أبا بكر وعمر منهم وانعما قال بن الصباح يعني وانعما يعني وارفعا وهذا معروف لعطية وقد رواه عنه جماعة من الثقات ولعطية عن أبي سعيد الخدري أحاديث عداد عن غير أبي سعيد وهو مع ضعفه يكتب حديثه وكان يعد من شيعة الكوفة

وهذا الحديث حسنه الترمذي في سننه ج: 5 ص: 607

وقال في التقريب إسناده صحيح كما في فيض القدير ج: 2 ص: 337

فها هو يروي فضائل الشيخين وهذا دليل على صدقه ولو كان شيعيا كاذبا كاتما للحق لما أورد ذلك

وقد أثبت ذلك من قبل ممن وسمه بالتدليس فالكاذب لا يدلس بل يكذب

هذا مثال واحد وأحيلك على سنن الترمذي لترى البقية

====================

وأنت تساءلت لماذا لم نأخذ بقول من ضعف الحديث

فنقول من صححه له من العلماء معهم زيادة علم إذ استطاعوا أن ينتقوا من مروياته ما صح في اجتهادهم وهم الحجة وعلى تصحيحهم الاعتماد

وأكبر مثال لذلك الإمام البخاري إذ انتقى في صحيحه بعض أحاديث من تكلم فيهم

ولم يصب الألباني في تضعيف تلك الأحاديث لأن عمدته التقريب أو بعض الأقوال هنا وهناك في الرجل بينما تجد أن البخاري رحمه الله طبيب الحديث يعرف لكل راو ما له وما عليه وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء

وهذا يدل على علو كعبهم وطول باعهم في هذا الشأن

وليست المسألة مسألة عواطف بل علماء جربناهم في غير ما موطن ووثقنا في علمهم وشهد لهم الداني والقاصي


========================

أمر أخير وهو أن هذا اللفظ قد يستأنس له ما جاء في غير هذه الرواية مما تكلم في أسانيد بعضها

قال النووي بابُ ما يقولُ إذا توجَّهَ إلى المسجدِ.
وروينا في كتاب ابن السني عن بلال رضي اللّه عنه قال:
كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا خرج إلى الصلاة قال: "بِاسْمِ اللَّهِ، آمَنْتُ باللَّهِ، تَوَكَّلْتُ على اللَّهِ، لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاََّ باللَّهِ، اللَّهُمَّ بِحَقّ السَّائِلِينَ عَلَيْكَ، وَبِحَقّ مَخْرَجِي هَذَا فإني لَمْ أخْرُجْهُ أشَراً وَلاَ بَطراً وَلاَ رِياءً وَلاَ سُمْعَةً، خَرَجْتُ ابْتِغاءَ مَرْضَاتِكَ، وَاتِّقاءَ سَخَطِكَ، أسألُكَ أنْ تُعِيذَني مِنَ النَّارِ وتُدْخِلَني الجَنَّة"
حديث ضعيف أحد رواته الوازع بن نافع العقيلي، وهو متفق على ضعفه وأنه منكر الحديث


وروى الطبراني في المعجم الكبير ج: 8 ص: 264
حدثنا أحمد بن علي الأبار البغدادي ثنا العباس بن الوليد النرسي ثنا هشام بن هشام الكوفي ثنا فضال بن جبير عن أبي أمامة الباهلي قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح وأمسى دعا بهذه الدعوات اللهم أنت أحق من ذكر وأحق من أعطى أنت الملك لا شريك لك والفرد لا تهلك كل شيء هالك إلا وجهك لن تطاع إلا بأذنك ولم تعص إلا بعلمك تطاع فتشكر وتعصى فتغفر أقرب شهيد وأدنى حفيظ حلت دون الثغور وأخذت بالنواصي وكتبت الآثار ونسخت الآجال القلوب لك مفضية والسر عندك علانية والحلال ما أحللت والحرام ما حرمت والدين ما شرعت والأمر ما قضيت والخلق خلقك والعبد عبدك وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض بكل حق هو لك وبحق السائلين عليك أن تقبلني في هذه الغداة أو في هذه العشية وأن تتجيرني من النار بقدرتك

قال في مجمع الزوائد ج: 10 ص: 117
رواه الطبراني وفيه فضال بن جبير وهو ضعيف مجمع على ضعفه


الدر المنثور ج: 2 ص: 224
أخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا قضى صلاته اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك فإن للسائلين عليك حقا أيما عبد أو أمة من أهل البر والبحر تقبلت دعوتهم واستجبت دعاءهم أن تشركنا في صالح ما يدعونك به وأن تعافينا وإياهم وأن تقبل منا ومنهم وأن تجاوز عنا وعنهم بأنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين وكان يقول لا يتكلم بهذا أحد من خلقه إلا أشركه الله في دعوة أهل برهم وبحرهم فعمتهم وهو مكانه

ولم أقف على إسناده

===================

الأخ هيثم لو نظرت لردي السابق لوجدت الإجابة على ما أثرته

فكيف يقول حدثني أبو سعيد الخدري يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ثم يكون الكلبي


والله الموفق