عرض مشاركة مفردة
  #32  
قديم 30-01-2001, 06:08 PM
هيثم حمدان هيثم حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 69
Post

سامحك الله يا أخي الشاذلي ... يا سيدي العزيز موضوعنا من أوّله إلى آخره يدور حول إثبات كون ظاهر الاستواء والنّزول نقصاً.

الإخوة قالوا أن ظاهرها نقص لأنها تقتضي مشابهة المخلوقين من حيثيّات معيّنة (الحركة والجلوس).

وأنا سألت: ممكن أيضاً أن يقال أن "السمع" و "البصر" يشبه صفات المخلوقين من حيثيات معيّنة (انعدام البصر في الظلمة وانعدام فهم أكثر من شيء واحد من المسموعات).

فلماذا نجبر أنفسنا على فهم ظاهر الاستواء والنزول بأنه نقص مع إمكانية القول بأننا "نثبت الصفة على ظاهرها ولكن دون مشابهة المخلوقين"، وهو نفس الشيء الذي يقوله الإخوة بالنسبة لصفات العلم والإرادة ؟؟

لماذا لا نقول أن الله يستقرّ على العرش استقراراً لا يشبه استقرار المخلوقين؟

لماذا لا نقول أن الله يتحرّك حركةً لا تشبه حركة المخلوقين؟

---------------------

أما الأخ المحب ... فسأنتظر حتى تنتهي من طرحك لكي أجيبك.

وجزاكما الله خيراً.