عرض مشاركة مفردة
  #36  
قديم 30-01-2001, 08:21 PM
أبوأحمد الهاشمي أبوأحمد الهاشمي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 251
Post

أشكر الإخوة على ما بينوه ..
الأخ هيثم ..
دعك الآن من تناقض الأشاعرة ولنناقشك فيما تفهمه أنت وتعتقده .
أنت تثبت الاستواء . وتقول نعلم معناه ولا نعلم كيفيته . جميل !!
ما معنى الاستواء ؟
الاستواء –عندك- هو الاستقرار والارتفاع ( ولا مانع أن يكون بمعنى الجلوس والقعود مع نفي التشبيه هذا حقيقة كلامكم )
لايهم
ماذا فهمت من صفة الاستواء على العرش ؟! هنا المشكلة !!
أنت تفهم من الاستواء أن الله بجهة هي جهة فوق يشار إليه إشارة حسية نقترب منه كلما صعدنا إلى أعلى .
والسؤال علي أساس فهمته هكذا ؟!
هل لأن المعنى يؤدي إلى هذا وبغير هذا الفهم فإن المعنى سيبقى مجهولا ؟!
أم لأن هذا المعنى صحيح ولائق بالله عز وجل !!
النزول : نزول من أعلى إلى أسفل !! أليس كذلك ؟!
ما هو الأعلى ؟ وما هو الأسفل ؟
ظاهر الحديث أنه نزل إلى السماء (( الدنيا )) أتعرف ما هي السماء الدنيا ؟!
ما علينا
هل تصف الله تعالى بأنه في الأسفل في الثلث الأخير أم لا ؟!
إن قلت نعم . فهذا يناقض العلو الذي هو عندكم علو الذات والصفة أي علو الجهة والكبرياء أو ما تسمونه بالعلو المطلق !!
إن قلت لا . فكيف يصح عليه النزول وهو لا يزال كما هو على العرش ؟!
أريد أن أفهم ؟! (يا أخي كلّما حاولت أن أعرف عقيدتكم أكثر ، اكتشفت التناقض عندكم أكثر وأكثر) !!!
كيف هي طريقتكم في إثبات المعنى وبأي فهم ؟!
ستقولون المعنى المضاد للعلو منفي عن الله تعالى !
فلماذا أتعبتم أنفسكم وأثبتم النزول أصلا ؟!
أليس النزول بحد ذاته ضد العلو والارتفاع ؟! أم هو عندكم ينزل من فوق العرش إلى فوق العرش ؟! إما أنكم تكذبون الحديث الصحيح وإما لا تفقهون ما تقولون !!

أنت خلص نفسك من التناقض ثم اتهم غيرك بالتناقض ؟

وللحديث بقية ،،،