عرض مشاركة مفردة
  #3  
قديم 13-11-2006, 02:11 PM
اللغافي اللغافي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2006
المشاركات: 11
إفتراضي سيرورة الادب المغربي..تابع

[font="Arial"][color="Magenta"][move="up"][size="4"]ا
لنسيان الزاهد والحب الصادق والامال الشاردة..والازمنة المتنافرة والمتالية في الابد والاعوام العجاف المتراكمة في الطبيعة..والساحة المرحة في صراعها مع الفضاء الرافض فوضى التجديد..شعراؤنا المنبوذون كثيرا.....تسلحوا بالفاظ غاضبة يسخطون كثيرا ويضحكون اكثر..لان الضحك تفاؤل ولا يبني المستقبل الا المتفائلون.. وقليل ما هم..التفاؤل صابون ينظف التاريخ فتتضح رؤية ما وراء الحاضر وما يتستر في طيات ما سياتي
الشاعر الحق..يبصر بنور النبوة.من منظار يشرف على مجموع الافاق .فيتحسس لمسات الواقع الخفية .ويستلهم اسرار المصير ..يمارس الشاعر الملهم مهمته وهو لا يرجو نفعا ولا ضرا..لا يمد يدة لتدي امه..ولا يركع امام قائد او باشا.كشعراء جريدة السعادة..ايام الحماية الفرنسية..فالشعراء الاجراء ينسون عند موت المؤجر.. ان امثال اولئك الشعراء المنبوذين في حاجة الى من يكتشفهم..ويكتشف امثالهم في مختلف نواحي الوطن ..خصوصا بدور القصدير.
يا اتحاد الكتاب خذ بيدهم.. ابحث عنهم.
يا وزارة الثقافة..تحسسي اخبارهم واحوالهم..
جلهم لا ياكلون الا خبزا حافيا..ومع ذلك يبدعون...
انهم يتقنون محاورة الرياح المجنونة .يهدؤون تمرد البركان لان نيران الالفاظ تسكنهم..وبها وحدها يحاربون الجوع والقبح والدمار..ويجعلون الطبيعة تستعذب الاحلام وتتكيف مع الصعلكة والصعاليك..
نعم المنبوذون في دور القصديريعدمون عبقريتهم المجهولة..على سفوح جبال الازبال فمكنوهم من الوسائل ليحدثوا التغيير..ويحولوا حجم الهموم .ويشحنوا الحياة شفافية..
الشعر والفنون رحمة وشفاء من التخلف..
ابو العلاء المعري ..ورامبو..لم تكونهما المدرسة فهما وامثالهما فرضوا انفسهم كبرامج على المدارس ..يبدع الشاعر من التافه الى روائع.....الفنان الحق يكتنز اسرارا ويخلقها من جديد عندما يحب الانعتاق من المصير الغاشم
تحياتي الودية الى الاستاذة العزيزة زهرة زيراوي التي اتاحت لي الفرصة لاتعرف على مجموعات من الشابات والشبان..موسقيين وتشكيليين ومسرحيين وشعراء....
اعجبت جدا بمهارتهم.وشجاعتهم في تحمل الحرمان .وارجو ان تجد الصديقة الوفية زهرة زيراوي من يمدون لها يد المساعدة في ما تقوم به من تضحيات في سبيل اولئك المبدعين الشبان .اني اعتقد ان بفضلها وفضل امثالها سينبع من اكواخنا القذرة من امثال رامبو ومحمود درويش..ونزار قباني..وموسيقيون عالميون..وما القرن الواحد والعشرون ببعيد....
تتمة لما كتبه الراحل الذكتور محمد عزيز لحبابي

..
قد نريد بهذه المقالة التي كتبها الدكتور محمد عزيز لحبابي تبيان وتوضيح اللعبة السياسية التي كانت تنهجها الثقافة الادبية في المغرب..والصراع القائم..بين مجموعة تيارات .كل ثيار يحاول ابراز ذاته ..وكانه هو الكائن الوحيد
فحينما يصبح الادب محكوم عليه بالاحتكار السياسي فسيواجه وبدون شك افلاسا باطنيا لانه خرج عن طبيعته الانسانية ..ومن هنا اود ان اضيف ما كتبه احدهم عن تجربة جماعة =الحواس الخمس= في ديوانها سوق عكاظ..وكان عنوان المقالة=مهزلة وتفاهة اسمها سوق عكاظ
جريدة بيان اليوم..العدد494 اكتوبر 1992
من قارئ الصفحة محمد داني توصلنا بوجهة نظره حول مجموعة شعرية جديدة بعنوان =سوق عكاظ=اصدرتها مؤخرا جماعة= الحواس الخمس=بالدار البيضاء ننشرها كما توصلنا بها
=سوق عكاظ=هو الباكورة الاولى الشعرية لجماعة الحواس الخمس المتكونة من شعراء شباب مهووسين بالكتابة الشعرية وهم اللغافي محمد ..وبركي حميد..وكوبري محمد ..هذه المجموعة الشعرية التي حاول فيها الشعراء الثلاثة وضع اسسهم الشعرية وموقفهم الشعري ..فهي تنطلق من الاصل من المنبع محاولةخلق نوع من التجديد في عامود الشعر.اذ تعتبر الجماعة الشعر شعورا..ينبثق من الكيان=سوق عكاظ=ص6 ..وهذا الموقف الذي وقفته هذه الجماعة الشابة يجعلنا نضك في مصداقيتها ..لانهاحاولت ان تشككنا في مكانة شعرنا المغربي المعاصر..وحاولت طرح البديل.لكن ما طرحته عار ان يسمى شعرا خاصة عند ثالثهم بركي حميد

ان الشعر رؤيا وقفزة خارج المفهومات السائدة وهو تغيير في نظام الاشياء وفي نظام النظر اليها ..انه ينفصل عن التقليد والعادة .ويصبح دوره في ان يوقظنا ويخلصنا من الافكار الضيقة
الشعر هو نوع من المعرفة التي لها قوانينها الخاصة ..فهو ادا ميتافيزياء الكيان الانساني(زمن الشعر.ادونيس ص 10)
ونهمس في ادن هذه الجماعة التي افسدت الذوق واساءت الى الشعر قبل تبني موقف ما.لابد من وضع الاسس الصحيحة لبناء مفهوم شعري خاص..
فهل نهتم بالحداثة او نتخلى عنها...انريد ان يكون شعرنا واقعا ام احساسا..هل نسير في الطريق المالوف ام نفرغها من ثقلها العتيق ونشحنها بدلالات جديدة غير مالوفة ..انريدها ان تبقى كما هي ام تعلو على ذاتها وتشير الى اكثر مما تقول..
والمجموعة الشعرية=سوق عكاظ= تضم بين دفتيها 60 قصيدة مقسمة كالتالي..
محمد اللغافي 26 قصيدة منها 15 نثرية و11 عمودية
محمد كوبري 16 قصيدة منها 10 عمودية و1 نثرية
حميد بركي 23 قصيدة 21 منها عمودية ونثريتان
وهي ما بين 46 قصيدة عمودية في المجموع العام و14 في النثر
وهذا يبين الاضطراب الذي تعاني منه جماعة الحواس الخمس حيث لم ترس على مبدا معين..الشيء الذي سبب نوعا من الحيرة بين الاهتمام بالقديم والجديد ..هذه الحيرة او هذا الاضطراب ارهق شعرائنا المهمشين واتعبهم لانهم يجرون لاهثين وراء الكلمة التي يرصفون بها نظمهم ..كما انهم غير متمكنين دراسة وتجربة من بحور الشعر حيث انعدم في قصائدهم العمودية الجرس الموسيقي ..ووقعوا في متصنعه ..وخير مثال على ذلك قولهم..
لحن الضفادع خلف الدار في الحفر.......ما جاء عازفه بعود او وثر
اما النقيق برد الماء مرتفع.................يلقي خشونته فنا لمبتكر
والديك صيحته كالناي مسمعها...........والكلب كالدف ان ينبح على بشر
اما الحمار له المزمار من فمه..............يشقي الدماغ ولو كان من الحجر
حميد بركي..
سوق عكاظ ص
لو بحثنا في قصائد هذه المجموعة عن الايقاع تجد ان هناك اهتمام بالقافية ولكن فيه اخلال.. الشيئ الذي اضعف خاصية التطريب .. كما ان المجموغة لا ىتجمع بين النثر ..والسردي ..والغنائي ..كما لا نجد ايقاعا لغويااو صورا اخى ايقاعية ..كالايقاع الذي تحذته الافكار ..والصور والنغمات ..الشيئ الذي يخلق موسيقى داخلية لقد اعتمدت الجماعة الشابة على البحر العروضي ذي الشكل الهندسي الثابت ..لانه يحفظ توازن النغمه والايقاع في القصيدة واغلب البحور المستعملة في هذه المجموعه الشعرية هي..
(محمد اللغافي )
الطويل..3مرات
الرجز..مرتين
الخفيف ..مرة واحدة
البسيط.. 4مرات
الرمل ..مرة واحدة

)(محمد كوبري)
المتدارك..
المديد
البسيط..مرتين
المتقارب ..ثلاث مرات
الطويل ..ثلاث مرات

(حميد بركي)

الهزج..3مرات
المقتضب..مرة واحدة
الطويل..5مرات
المتقارب..4مرات
المتدارك..مرة واحدة
البسيط..3مرات
هذه البحور اخطا في تفعيلاتها- كما في قصيدة -(عبقرية مجنون) اذ هناك خطا في الخفيف ص 29
معظم الاشياء غموض علينا ........والعجيب منا مشينا الغرور
وكذلك( الشلل) خطا في الطويل اذ ان عروضه تاتي دائما مقبوضة اي بحذف الخامس الساكن لتصير مفاعيلن مفاعلن ص 29
اسير تعاستي انا في الوجود............. وايسر اتعابي يعاني اجتهادي
وكذلك في( تعالي) خطا في الطويل ص30
كم من ليال بت فيها اناديك......... عساك تحسي بالذي عل ايامي
وفي قصيدة (بين الكلاب) خطا في الرجز ص33
وفي( وداعا الى لا لقاء) خطا في الطويل ص37
كما انهم وقعوا في ما يسمى بعيوب القافية حيث نجد الاقواء بكثرة في قصائدهم وهو اختلاف المجرى في مثل قولهم
غريب انا في هذه الدنية الحمقاء.... اعاني من الماساة اقدارها العمياء
اسر وحيدا بين اعماقها الجوفاء.......اغازل اشباحا تزينها الازياء

اناجي بيوتا بينها هوتي العمقاء...... واشكو منامي بين جدرانها الصماء
كما ان هناك الايضاء وهو اعادة عمليك الروي بلفظها ومعناها وهذا يدل على قلة الالمام بمفردات اللغة

للشعر فينا اهله وخصامه........ونحن من هم لحمه وعظامه
قطار له في الاجتهاد زمامه......وتعبيره في الكون ان قوامه
اليس لنافي السامعين وسامة ......شعر له بين الحواس امامه
ومن سبل المستشعرين سلامه......اذا العصافير له وحمامه
خطاب على فلسفة الشعر وهمه.......كفارس في كل صدر حسامه
توخى له من علمائه علمه................ضرب من الاشعار والحب حلمه

ملحوظة....(هذا النص دائري يقرا من اي شطر اردت)
كما ان هناك السناد وهو اختلاف ما يرعى قبل الروي من الحروف والحركات ..وفي المجموعة السناد بانواعه ..سناد التاسيس وسناد الردف ..ففي ص 22 ..البيك...رؤياك...فداك...اناجيك...وص 23..فكبر... متوافر...معصر... اواخر ..وص 29 وجودي...اجتهادي...وص 34..المشارب...مقرب...معذب...يطالب...
والتضمين كذالك وهو ان يكون البيت الثاني مكملا للاول في معناه
لابد ان اركع واسجد الفجر ......واذكر الله جهرا تحت سماك
ما دمت حيا فلن انساك ثم.......لن انساك بل ارحل حلما واحياك
اما من حيث القاموس الشعري نجد الكلماتالموظفة ذات معاني غريبة وذات جرس منفر تمتاز بوحشيتها وغرابتها مثل...الدنية...الاستجاب...لذيكه...خنفشار....تقوزحت ....تشوف....شاف....اشفته....شهلاء....ملوزة....زلق. ...رهرهة....غشامش
ناهيك عن الاخطاء العروضية التي استقت منها الجماعة شعرها..نجداكثرية قصائدها عبارة عن معارضات لقضائد فطاحل الشعراء ..كالمتنبي..والمعري..وطرفة بن العبد..واحمد شوقي على الخصوص..حيث حاول حميد بركي تقليده في قصص الحيوانات الموجهة للاطفال..ولو ان بركي..لم يكتبها الا للتقليد فقط..وليس خدمة لشعر الاطفال لان شعر الاطفال براء منها
ذي قصة القصص......من اعظم القصص
له من الحصص..........مجموعة الفرص
مبصبص في الهوى......كلب هوى فهوى
احب ما قد نوى........من كلبة فانكوى
ان هذه المجموعة قد اساءت الى الشعر المغربي .واتهمت الابداع المغربي بالجمود والتفاهة .فحري بهذه الجماعة ان تجرء من عملها هذا..وتبتعد عن الشعر ..فشتان بين الشعر وبين عملها السخيف هذا وحقا لشعراء المغرب ان يتابعوا الجماعة قضائيا على قمامتهم الشعرية =سوق عكاظ= رغم ما لهذا الاسم من مرجعية تراتية
انتهى محمد داني...جزاه الله حسب نيته
اذا ما تمعنى في اسلوب الدكتور محمد عزيز لحبابي والذي يعتبر من القمم الشامخة في الادب العربي سنجده قد اعطى نبدة عن تجربة تحبو في اوج بدايتها ويعطيك في نفس الوقت لمحة عن مستقبلها ..اما اسوب الناقد المبتدئ محمد داني الجارح اللادع فقد يبين عن حقد دفين حقدمبيت لغاية في نفس يعقوب
كانما بينه وبين اصحاب التجربة العكاظية حساسية او عداء قديم.
الرد مع إقتباس