عرض مشاركة مفردة
  #8  
قديم 08-07-2000, 08:12 AM
نواف عبدالله نواف عبدالله غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 23
Post



أخوانى يا مسافر ويا أبو جعفر و يا عدو ...
أين أنتم....
يامسافر ..بقول لك واحده ثقيله شويه ..
أ تريدنا أن نأخد بالأمام مالك الذى بقى فى بطن أمه ثلاث سنين(تنوير الحوالك فى شرح موطأ الأمام مالك للأمام السيوطى - ترجمة الأمام مالك بن أنس فى وفيات الأعيان لأبن خلكان )


أخى المراقب , أعذرنى مره أخرى , فلم آتى بشىء من كيسى , فليس لدى كيس ككيس أبوهريره...!!!


حدثنا ‏ ‏عمر بن حفص ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو صالح ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أفضل الصدقة ما ترك غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول ‏ ‏تقول المرأة إما أن تطعمني وإما أن تطلقني ويقول العبد أطعمني واستعملني ويقول ‏ ‏الابن أطعمني إلى من تدعني ‏ ‏فقالوا يا ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏سمعت هذا من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لا هذا من ‏ ‏كيس ‏ ‏أبي هريرة ‏


و هاكم الشرح :

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله ( أفضل الصدقة ما ترك غنى ) ‏
‏تقدم شرحه في أول الزكاة وبيان اختلاف ألفاظه وكذا قوله " واليد العليا " وقوله " وابدأ بمن تعول " أي بمن يجب عليك نفقته , يقال عال الرجل أهله إذا مانهم , أي قام بما يحتاجون إليه من قوت وكسوة . وهو أمر بتقديم ما يجب على ما لا يجب . وقال ابن المنذر اختلف في نفقة من بلغ من الأولاد ولا مال له ولا كسب , فأوجبت طائفة النفقة لجميع الأولاد أطفالا كانوا أو بالغين إناثا وذكرانا إذا لم يكن لهم أموال يستغنون بها , وذهب الجمهور إلى أن الواجب أن ينفق عليهم حتى يبلغ الذكر أو تتزوج الأنثى ثم لا نفقة على الأب إلا إن كانوا زمنى , فإن كانت لهم أموال فلا وجوب على الأب . وألحق الشافعي ولد الولد وإن سفل بالولد في ذلك , وقوله " تقول المرأة " وقع في رواية للنسائي من طريق محمد بن عجلان عن زيد بن أسلم عن أبي صالح به " فقيل من أعول يا رسول الله ؟ قال امرأتك " الحديث , وهو وهم والصواب ما أخرجه هو من وجه آخر عن ابن عجلان به وفيه " فسئل أبو هريرة : من تعول يا أبا هريرة " وقد تمسك بهذا بعض الشراح وغفل عن الرواية الأخرى , ورجح ما فهمه بما أخرجه الدارقطني من طريق عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " المرأة تقول لزوجها أطعمني " ولا حجة فيه لأن في حفظ عاصم شيئا , والصواب التفصيل , وكذا وقع للإسماعيلي من طريق أبي معاوية عن الأعمش بسند حديث الباب " قال أبو هريرة تقول امرأتك إلخ " وهو معنى قوله في آخر حديث الباب " لا هذا من كيس أبي هريرة " وقع في رواية الإسماعيلي المذكورة " قالوا يا أبا هريرة شيء تقول من رأيك أو من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : هذا من كيسي " وقوله من كيسي هو بكسر الكاف للأكثر أي من حاصله إشارة إلى أنه من استنباطه مما فهمه من الحديث المرفوع مع الواقع , ووقع في رواية الأصيلي بفتح الكاف أي من فطنته . ‏

أن أردتم المزيد ..حاضرين