عرض مشاركة مفردة
  #12  
قديم 26-01-2007, 07:38 AM
نواس2006 نواس2006 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 123
إفتراضي

ونعود إلى الكلام عن معنى التوحيد فنقول :
إنّ الله عزّ وجلّ هو الإله المعبود وحده لا شريك له ، فهو سبحانه وحده الإله الحق الذي يألهه الخلق أي يعبدوه لا شريك له ، وكلّ ما سواه فهو باطل ، كما دلّت عليه كلمة الإخلاص ( لا إله إلا الله ) ومعناها : لا معبود بحقٍ إلا الله . كما قال تعالى ( ذلك بأنّ الله هو الحقّ وأنّ ما يدعون مِن دونه هو الباطل وأنّ الله هو العليُّ الكبير ) [ ألحجّ : 62 ] .
وقد تضمّنتْ كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) نفياً وإثباتاً ، وهما ركنا هذه الكلمة ، وركنا التوحيد ، وإذا اخْتَلَّ أحَد هذين الركنين فإنّه لا وجود للتوحيد أصلاً . فالنفي هو : ( لا إله ) ، والإثبات هو : ( إلا الله ) .
قال الإمام محمّد بن عبد الوهّاب رحمه الله في ( ألأصول الثلاثة ) مبيّناً معنى الشهادة :
( ومعناها : لا معبود بِحقٍّ إلا الله . ( لا إله ) : نافياً جميع ما يُعبد مِن دون الله . ( إلا الله ) : مُثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته ، كما أنّه لا شريك له في ملكه ) .
والعبادة تشمل كلّ ما يحبّه الله تعالى ويرضاه ويأمر به مِن الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة ، وذلك مثل : المحبّة والتعظيم والتذلل ، والخوف والرجاء والتوكّل ، والدعاء والالتجاء والطاعة ، والرَّغبة والرَّهبة ، والاستغاثة والاستعاذة والاستعانة ، والذبح والنذر ، والخشوع والخشية ، والطواف والتوبة والإنابة ، والصلاة والصوم والصدقة والحجّ ، والركوع والسجود ، وغير ذلك مِن أنواع العبادة وأَفرادها التي أمر الله بها ، كلُّها لله تعالى وحده لا شريك له .
فالتوحيد أن نخلص العبادة كلّها لله تعالى وحده لا شريك له ، كما قال تعالى ( إنّا أنزلنا إليك الكتاب بالحقّ فاعبد الله مخلصاً له الدين ألا لله الدين الخالص ) [ ألزمر : 2ـ3 ] .
والشرك : أن تعبد مع الله غيره بأيّ شيء مِن أنواع العبادة .
ومَن أشرك مع الله تعالى غيره في أيّ شيء مِن العبادة فهو مشرك كافر ، كما قال تعالى في تتمّة الآية السابقة ( والذين اتّخذوا مِن دونه أولياء ما نعبدهم إلا لِيُقَرّبونا إلى الله زُلْفى إنّ الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون إنّ الله لا يهدي مَن هو كاذبٌ كَفّار ) [ ألزمر : 3 ] .
قال الإمام محمّد بن عبد الوهّاب رحمه الله في هذه الآية :
( فأخبر سبحانه أنّه لا يرضى مِن الدين إلا ما كان خالصاً لِوجهه . وأخبر أنّ المشركين يَدْعُوْنَ الملائكة والأنبياء والصالحين لِيقرّبوهم إلى الله زُلْفى ويشفعوا لهم عنده . وأخبر أنّه لا يهدي مَن هو كاذبٌ كَفّار ، فكَذَّبَهم في هذه الدعوى ، وكَفَّرَهم ، فقال ( إنّ الله لا يهدي مَن هو كاذبٌ كَفَّار ) ) . انتهى مِن ألدُرَر السنيّة ( 1/60 ) .
فالتوحيد هو أصل الدين ، فلا إسلام إلا به ، ولا يغفر الله تعالى لِمَن تركه وأشرك بالله غيره ، كما قال تعالى ( إنّ الله لا يغفر أنْ يُشْرَك به ويغفر ما دون ذلك لِمَن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيماً ) [ ألنساء : 48 ] وفي الآية الأخرى : ( ومَن يشرك بالله فقد ضلّ ضلالاً بعيداً ) [ ألنساء : 116 ] . وقال تعالى ( وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربّي وربّكم إنّه مَن يُشْرِك بالله فقد حرّم الله عليه الجنّة ومأواه النار وما للظالمين مِن أنصار ) [ ألمائدة : 72 ] .



********
وإن تمضى السنون..
فإنّا على الدرب ماضون..
بإذن الله صامدون..
لربنا المعبود شاكرون..
سائلين أن يجنبنا الغرور..


يمكنكم إرسال مشاركاتكم وإقتراحاتكم على بريد الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية
http://gimf.arabform.com
***
طريقة الإرسال عبر الرسائل المشفرة مشروحة بالتفصيل في الكتاب الإلكتروني الموجود في هذا الرابط
ومرفق معه المفتاح العام الخاص بالجبهة الإعلامية


http://www.rean11.com/up/nn1n.com_1033904915.rar
http://d.turboupload.com/d/1030016/jabha.rar.html
http://www.menoo.de/download.php?id=1A76262C
***
البرنامج الخاص بالتشفير WinPT
http://prdownloads.sourceforge.net/winpt/winpt-install-1.0rc2.exe?download
***
البصمة الرقمية للمفتاح العام
0562 C4BB 66A8 2EE8 6608 43A7 9F7C 4827 B271 AA11
Type: Key Pair
Key ID: 0xB271AA11
Algorithm: DSA/ELG
Size: 1024/1792
Created: 2006-04-10
--------------------------------------------


الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية
Global Islamic Media Front
والله اكبر- ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون
رصد لأخبار المجاهدين وتحريض للمؤمنين

[/center]