عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 23-03-2001, 09:20 PM
محمد 2000 محمد 2000 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 2
Post العام الجديد ومحاسبة النفس

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

حريٌ بنا معاشر المسلمين مع بداية العام الهجري الجديد أن يقف كل واحداً منا مع نفسه وقفة محاسبة سريعة ودقيقة . وفي تلك الوقفة طريق نجاة وسبيل هداية ، فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، والفطن من ألزم نفسه طريق الخير وخطمها بخطام الشرع .
والإنسان لا يخلوا من حالين ، فإن كان محسناً ازداد إحساناً وإن كان مقصراً ندم وتاب قال الله تعالى : { يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ماقدمت لغد}
[ الحشر : 18]

قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : أي حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ، وانظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم وعرضكم على ربكم .
وقد أجمل ابن القيم الجوزية طريقة محاسبة النفس وكيفيتها فقال : جماع ذلك أن يحاسب نفسه أولاً على الفرائض ،فإن تذكر فيها نقصاً تداركه ، إما بقضاء أوإصلاح ، ثم يحاسب نفسه على المناهي فإن عرف أنه ارتكب منها شيئاً تداركه بالتوبة والإستغفار والحسنات الماحية ، ثم يحاسب نفسه على الغفلة، فإن كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله عزوجل .

أخي المسلم فبادر مع طلوعي فجر هذا العام الجديد بالتوبة والإقبال على ربك فإن صحائفك أمامك بيضاء لم يكتب فيها شيء . فالله الله أن تسودها بالذنوب والمعاصي . وحاسب نفسك قبل أن تحاسب وأكثر من ذكر الله والإستغفاروأحرص على رفقة صالحة تدلك على الخير .
جعل الله هذا العام الهجري الجديد عام خيراً على الإسلام والمسلمين آمين وأطال الله أعمارنا ومد آجالنا على طاعته والبعد عن معصية .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

محمد 2000