عرض مشاركة مفردة
  #9  
قديم 11-03-2007, 08:09 AM
عماد الدين زنكي عماد الدين زنكي غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 350
إفتراضي

تفاعل أميركي - بريطاني مع إيران وسورية ... وحوار «بناء ومفيد» تركز على العراق ... مؤتمر بغداد: 3 لجان فنية مشتركة للمساعدة في مكافحة الإرهاب
بغداد، لندن، طهران - مشرق عباس الحياة - 11/03/07//




نجح «المؤتمر الدولي حول الامن والاستقرار في العراق» الذي عُقد امس في بغداد امس بحضور ممثلين عن 16 دولة وهيئة، في كسر الجليد بين الولايات المتحدة وكل من ايران وسورية، وبدء محادثات مباشرة بينها، واسفر عن بدء «حوار ايجابي وبناء لاقرار السلام في العراق»، كما قال وزير الخارجية هوشيبار زيباري في مؤتمر صحافي عقده مساء. ونسبت وكالة «فرانس برس» الى زيباري قوله: «توصلنا الى بعض القرارات الجيدة بناء على اقتراحات عراقية... طرحنا تشكيل ثلاث لجان فنية على مستوى الخبراء للتعاون والتنسيق الامني وتفعيل الاتفاقات السابقة للمساعدة في مكافحة الارهاب ومنع التسلسل وضبط الحدود». ولم يُحدد الوزير شكلها او من سيُساهم في تشكيلها، فيما نقلت «رويترز» عنه قوله ان الاجتماع شهد «نقطة ايجابية وفعالة وهي التفاعل الذي حدث بين الوفد الاميركي والبريطاني مع وفد الجمهورية الاسلامية (ايران) وسورية». واضاف ان النقاشات «تركزت اساساً على تعاون وحرص الجميع على تحقيق الامن والاستقرار في العراق وان الدول المجتمعة توصلت بناء على اقتراح عراقي الى تشكيل ثلاث لجان فنية على مستوى الخبراء».

وقالت مصادر لـ»الحياة» في بغداد ان «حواراً اميركياً - ايرانياً - سورياً مباشرا سيتم بعيداً عن الاضواء عبر لجنة الامن، التي ستضم ممثلون عن العراق وبريطانيا والمملكة العربية السعودية فيما ستجري حوارات اخرى في لجنة اللاجئين التي ستنضم اليها مصر والاردن.

ومع ان وزير الخارجية العراق اكد عدم التوصل الى اتفاق حول مكان وزمان وشكل مؤتمر مقبل سيكون استكمالاً لمؤتمر امس، اعلن السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستحضر مؤتمراً وزارياً مقرراً لقوى اقليمية ودولية في شأن العراق يتوقع عقده في اسطنبول في نيسان (ابريل). واضاف، في مؤتمر صحافي، «عرض الاتراك استضافة الاجتماع في اسطنبول واوضحت وزيرة الخارجية بالفعل انها ستحضر اذا عُقد».

وكان الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قال ان بلاده تعتزم توجيه الدعوة الى وزراء خارجة دول اقليمية والدول الاعضاء في مجموعة الثماني لحضور اجتماع في اسطنبول في نيسان المقبل لتعزيز جهود تحقيق الاستقرار في العراق ما يمكن يمكن أن يجمع بين وزراء خارجية ايران وسورية والولايات المتحدة.

ووصف الدباغ مؤتمر بغداد امس بانه «كان ايجابياً جداً».

وشدد زيباري على ان الوفدين الاميركي والايراني بحثا علاقاتهما في العراق «لكن لم يتطرقا الى شيء آخر... وكان حوارا بناء ومفيدا»، مشيراً الى ان «الخطوات المقبلة ستكون أهم. فهذه الالية ستستمر وكذلك آلية اجتماعات دول الجوار». وقال «تم الاتفاق على انشاء لجان في شأن الامن واللاجئين والوقود».

وقال السفير زاد ان الوفدين الاميركي والايراني اجريا «محادثات بناءة وفعالة». واضاف «التقيتهم مباشرة بوجود الآخرين وتحدثت معهم حول الطاولة وابلغتهم قلقنا... لقد تركزت المناقشات على العراق». وتابع ان «المحادثات مع الايرانيين وغيرهم بخصوص العراق كانت بناءة وفعالة كما ان اتجاهها كان لحل المشاكل».

واشار الى ان «المؤتمر هو اول اجتماع متعدد الاطراف وخطوة اولى جيدة لكن يجب ان نرى ماذا سيحصل على الارض من حيث تمرير الاسلحة والمقاتلين عبر الحدود» مؤكداً ان «المناقشات اثارت الامور الامنية واقترح العراقيون مجموعات عمل خاصة بامن الحدود وغير ذلك وناقشنا عمل هذه المجموعات».

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي افتتح المؤتمر برفض تحول العراق الى «قاعدة لشن هجوم على اي دولة» او ساحة «نفوذ او تقاسم اقليمي ودولي». وقال ان «العراق لا يقبل ان يتدخل في شؤون الآخرين او ان تكون ارضه قاعدة لشن هجوم على احد كما اننا في الوقت نفسه ننتظر من الآخرين الموقف ذاته».

وفي الوقت الذي وجهت الولايات المتحدة، على لسان سفيرها في بغداد، دعوة الى دول الجوار بالمساعدة في وقف تسلل الارهابيين وتدفق الاسلحة الى العراق طالب رئيس الوفد الايراني، الذي نفى ان يكون عقد محادثات منفردة مع الاميركيين، بجدولة انسحاب القوات الاميركية من العراق قبل نهاية السنة 2008 وطالب الاميركيين بالافراج عن الديبلوماسيين الايرانيين المعتقلين في بغداد منذ كانون الثاني (يناير) الماضي.

وحمل الموفد الايراني الى المؤتمر الولايات المتحدة مسؤولية العنف في العراق، مؤكدا في الوقت نفسه ان ايران مستعدة للمساعدة في احلال السلام والاستقرار في هذا البلد.

ولم يصدر اي موقف عن الوفد السوري وعما طالب به او ماقبله خلال المؤتمر.

وذكرت قذيفتا هاون سقطتا قرب مبنى وزارة الخارجية، حيث التقى المؤتمرون، بان في العراق طرفاً آخر يؤثر في اي قرار يمكن اتخاذه وتبنت مجموعتان مسلحتان، في بيانين نشرا على الانترنت اطلاق قذائف الهاون. وقالت مجموعة تطلق على نفسها «جيش الراشدين» انها «قصف مقر عقد المؤتمر في المنطقة الخضراء بصاروخ من نوع طارق في الساعة الحادية عشرة من صباح السبت». وتساءلت المجموعة بسخرية «كيف لا يؤمن أهل المؤتمر على أرواحهم ويريدون السيطرة على الوضع الأمني في العراق؟».

وقالت مجموعة اخرى تطلق على نفسها اسم «الجيش الاسلامي» انها اطلقت الصاروخين لان «مؤتمر بغداد الدولي (...) تجتمع فيه دول الصليب والردة لمساندة حكومة الردة والإجرام لتسويغ وتبرير جرائم الصليبيين والصفويين (الايرانيين) المرتدين البشعة بحق أهل السنة».

كما شهدت بغداد مقتل 26 شخصاً، بينهم ستة جنود عراقيين، وجرح 45 آخرين، في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش للجيش العراقي» على طريق رئيسية في ساحة مظفر قرب شارع فلسطين (وسط بغداد)المؤدي إلى مدينة الصدر.

http://www.daralhayat.com/arab_news/...3c0/story.html