عرض مشاركة مفردة
  #10  
قديم 11-03-2007, 08:17 AM
عماد الدين زنكي عماد الدين زنكي غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 350
إفتراضي

لقاء فريد من نوعه على هامش اجتماع الدول المجاورة للعراق



10.03.2007



المالكي أثناء إلقاء كلمته على هامش المؤتمر

في ختام مؤتمر دولي عُقد اليوم السبت في بغداد حول أمن العراق أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن المؤتمر شهد "حواراً بناء جداً وايجابياً" بين الولايات المتحدة وإيران تركز حول سبل إعادة الأمن إلى بلاد الرافدين.
أعلن هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي اليوم السبت، 10 آذار/مارس 2007، ان لقاء قد تم بين وفدي أمريكا وبريطانيا مع وفدي إيران وسوريا على هامش اجتماع الدول المجاورة للعراق. واضاف وزير الخارجية العراقي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد في نهاية المؤتمر الذي حضرته الدول المجاورة للعراق وعدد من القوى الدولية ان الاجتماع شهد "نقطة ايجابية وفعالة وهي التفاعل الذي حدث بين الوفد الأمريكي والبريطاني مع وفد الجمهورية الإسلامية (إيران) وسوريا." واضاف زيباري ان النقاشات في هذا اللقاء "تركزت أساس على تعاون وحرص الجميع على تحقيق الأمن والاستقرار في العراق" مضيفاً ان الدول المجتمعة توصلت "وبناء على مقترح عراقي إلى تشكيل ثلاثة لجان فنية على مستوى الخبراء".


لجان ثلاث

ووضح زيباري ان اللجنة الاولى "سوف تختص على مستوى التعاون والتنسيق الأمني لمتابعة وتفعيل الاتفاقات الأمنية السابقة مع هذه الدول لمساعدة الحكومة في مكافحة الارهاب ومنع التسلسل وضبط الحدود وكل ماله علاقة بأمن العراق." أما اللجنة الثانية فستكون مهتمها "كل ما يتعلق بالمهجرين والمهاجرين العراقيين إلى دول الجوار". واضاف زيباري ان الدول المشاركة اثنت على ما قامت به "المملكة العربية الهاشمية وسوريا وعلى ما قدم من خدمات جليلة إلى أبناءنا الذين اضطروا إلى الهجرة بسبب الظروف القاسية والظروف الامنية". وقال الوزير العراقي ان اللجنة الثالثة ستختص "بتوريدات الوقود والطاقة إلى العراق وحل المشاكل الفنية والبروقرطية التي تواجه العراق في هذا المجال."

"أجواء ايجابية"


من ناحية أخرى قال زيباري ان الدول المشاركة لم تتفق على تحديد مكان وموعد الاجتماع القادم وان المشاركين اتفقوا على تخويل العراق في متابعة هذا الموضوع. ووصف زيباري أجواء الاجتماع بأنها كانت "ايجابية وفي اعتقادنا توصلنا إلى نتائج طيبة في هذا المجال.. وان الخطوات القادمة سوف تكون أهم وان هذه الالية، آلية اجتماعات دول الجوار، سوف تستمر في المستقبل،" مضيفاً "لا حظنا تجاوبا كبيرا من هذه الدول وحرصها على الوقوف مع الحكومة والشعب العراقي لتجاوز الأزمة."

صوت المانية / القسم العربي

http://mobile.dw-world.de/arabic/mob...79503-613.html