عرض مشاركة مفردة
  #23  
قديم 13-04-2001, 03:39 PM
خشان خشان خشان خشان غير متصل
عضو قديم
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 300
Post

هناك كتاب أظنه فريدا من نوعه في هذا المقام، وهو كتاب (أوزان الألحان بلغة العروض) للدكتور أحمد رجائي ويقع في 576 صفحة من توزيع دار الفكر للتوزيع والنشر في دمشق (info@fikr.com)، وفيه نظرة موحِّدةٌ للشعر والموسيقى، وجاء فيه:
1- (ص-44):" وفي نفس الوقت نأتي بفكرة جديدة هي الأصالة بعينها لأنها تبنى على الجذور،ومفادها أن أوزان بحور الشعر تصلح كإيقاعات جديدة للموسيقى العربية "
2- (ص-50):" وبعد ذلك عملت على الكشف عن الجمل الإيقاعية وعلاقتها بالجمل العروضية وعلى إبراز ما يميز الإيقاع الموسيقي عن وزن الشعر،وتوضيح الجسور التي يمكن أن تربط بين نوعي الإيقاع. وهنا تيبن أن جميع هذه الصيغ مبنية على 51 جملة عروضية، منها جميع جمل العروض التقليدي، ومنها جمل استخدمت في أوزان مبتكرة في بعض الأشعار من قبل شعراء مجددين، ومنها ما هو غير مألوف في الشعر حتى الآن، لكنه قابل لأن يصبح مألوفا."
ويستعرض في كتابه تنظير العرب للإيقاع الموسيقي من إخوان الصفا وابن سينا والفارابي. ورغم أن معلوماتي الموسيقية ليست أكثر من الصفر بكثير، فإنني من خلال استيعابي لربطه الموسيقى بالعروض استنبطت طريقة رقمية يتم من خلالها تمثيل بياني للألحان الموسيقية. وإن استطعت أن أضيف أشكالا لبعض هذه الألحان هنا فسأفعل لاحقابإذن الله.
والتلحين هو أساس الوزن فقد استبط الخليل العروض كما يروى من عملية التنمعيم، ذلك أنه مر بشيخ يعلم صبيا وزن الشعر على البحر الطويل بترديد:
نعم لا= فعولن = 3 2 / نعم لالا= مفاعيلن = 3 2 2
وهذا ما يفعله الشعراء في البادية والريف من خلال ما يسمونه كما جاء في كتاب (الشعر النبطي) لمؤلفه أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري (ص-21)
الملالاة( يلا لي لا = نعم لا لا = مفا عيلن = 3 22)
أو الهينمه (هها هاها - ههم هم هم = 3 22).
الرد مع إقتباس