عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 27-02-2001, 04:10 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

أخي جمال
لا فضّ فوك، فهي على كثرة تردادها لا تخلق ، وخاصة إذا قيلت حيث يجب أن تقال.
في كثير من الشعر الذي تغلب عليه غيوم العيوب يتركز نظري على الإجادة كأنها فرجة بين الغيوم تطل منها منها الشمس، وفي سماء شعرك الصافية يسترعي انتباهي طيفٌ لا أدري أهو لقَزَعَةٍ عابرة أم لقذى بعيني.
ولي أستاذي هذه التساؤلات حول ما أراه لسوى شعرك زينة، وفي شعرك ما يتراءى لي أن سواه به قد يكون أولى انسجاما مع المستوى العام لا عيبا، ومن هذه التساؤلات ما لا يتعلق بالأولوية بل بالاستفسار للتعلم،
وذلك في المواقع التالية
1. وَإِلَىَ الْمَعَالِيْ لاَ أَمَلُّ وَأَسْأَمُ
المعنى واضح، وإنما حضرني قوله تعالى :" إن لك أن لا تجوع فيها ولا تعرى" فكان الياس على ذلك القول :" لاَ أَمَلُّ وَلا أَسْأَمُ " فلعل الوجهين جائزان وخاصة إذا اؤتمن اللبس وبان المعنى، ولعل أخانا أبا الغيث يغيثُ بهذا الصدد، أو أخانا مجدي ينجد بشواهده.
2. وَالْغَوْرَ أَسْبُرُهُ , وَإِنْ هُوَ مُبْهَمُ
لو كان هذا نثرا لكان القول : " وَالْغَوْرَ أَسْبُرُهُ , وَإِنْ كان مُبْهَما " فهل لورود جملة إسمية بعد إن هذه وجه؟
3. آسَىَ لَهَا , وَأُخَفِّفَنَّ وَأَرْحَمُ
(وأخففنّ ) هذه سبق بت ابن مطر بعدم جوازها
4. وَالْبَدْرُ , إِنْ يُخْفِيْهِ غَيْمٌ , لاَ أَرَىَ
أفلا يتم تجاوز ضرورة الوزن بالقول (إذْ يخفيه) تخلصا من جزم فعل الشرط؟
5. وَمَا شَرْعُ ( ابْنِ سَامٍ ) كَانَ عَدْلاً ...... وَلاَ ( سَاماً ) لَنَا خِدْنٌ أَمِيْنُ
كأني ببناء البيت من حيث المعنى : وما كان شرع ابن سامٍ عدلا ، ولا سامٌ لنا خدنا أمينا
وكأني أرى القلب في (سام وخدن ) كما هم في (نعم ولا ) في قول الفرزدق:
ما قال لا قط إلا في تشهده -- لولا التشهّدُ كانت لاءَهُ نعمُ
-----------------------
أخي (مستنطق النخلة)
أما وأني أجد لساني في الشعر معقولا هذه الأيام، فإني أجد في قديمك الرائع هذا فرصة لي وحقا علي تجاهه أن أعود إلى قديمي أورد منه هذه القصيدة:

جمالُ كيف توشّي الخزّ بالدُّرَرِ
…………فتبدعَ الرائعاتِ اللفظِ والصُّوَرِ
فيها المعاني التي كالخود ما عَرفت
…………سواك يسلكها بالحسِّ والفِكَرِ
كأنها في رياض الشعر وردتُها
………تقري العيونَ وتقري الأنفَ بالذّفر
أو الدروب التي عبدتها ألقاً
……..……وقلتَ للشُّعرا هيا اتبعوا أثري
في روضةٍ من معانٍ لو يُعَبـِّرُها
……..…نثرٌ لأغضت له الأشعار من خفر
إليك تأتي القوافي وهي راجيةٌ
…………تشريفَها بانتماءٍ منك معتبر
وكيف لا وهي إن حازته صار لها
…………مدحُ الرسول مقاماً بالغ الخطر
تكاد تُرْقصني الأبيات من طربٍ
م…………من دونه نشوتي بالناي والوتر
حتى إذا جُلْتَ في أوضاع أمتنا
………أثرت من ميِّت الاحساس كالحجر
وإن تغزّلت تهمي أدمعي فرقاً
………من الفراق الذي أخشى من القدر
في سبك أبياتك الآياتُ بيِّنةٌ
…….…حيث الأوائل يستمسكن بالأخر
كأن ليلى بأعجازٍ تمدّ يداً
…………تريد أخرى لقيسٍ مدَّ بالصَّدَرِ
وهاج بالشوق بحر الشعر في لُجَجٍ
……….…فحال بينهما موجٌ من البحَر
فليس ثمّ سوى خفقٍ لمطربٍ
……..……بين الضلوع وآهاتٍ لمحتضر
لو قمتَ بالشعر تدعونا الى سقرٍ
…………لكدت بالسحر تحدونا إلى سقر
فارفُقْ بنا وبمن ناجيتهم فلهم
……………كما لنا مستَهِلُّ الدمع كالمطر
أرى الزمان بالاستحواذ مضطرباً
………عليك بين الضحى والعصر والسحر
يا سوءَ حالِ بلاد الضاد إذ نبذت
…………هذا الجمال الى الأصقاع والقَفَرِ
وحلّها من علوج الروم أقبحُهم
……………فأكرمتهم ألا تبَّتْ يدا مُضر
ألا تراها سياجَ الغاصبين غدت
…………كمومسٍ تنشر الإعلان في الصُّور
ويحي تكاد شجون الشعر تجرفني
……………الى المآسي وأوحالٍ من القذر
ربّاه رحمتك ما ينفك لي أملُ
…………..…إن الخلافة يا مولاي مُتْتَظَري
إن كان من كِنْدَةٍ للشعر مبتدأٌ
…………أنعم بمن جاء من حمدانَ من خبر
أمدد جمال يداً إني أبايعكم
……….……أميرَ شِعْرٍ بخيمات من الشَّعَرِ
بلى وأنت أميرٌ في الأثير وما
……………يطوفه من ديار البدو والحضرِ
السندباد ومجدي ثم ذا كرمٌ
…………….بصحبة العمرين الشادِ والمطرِ
كما الرذاذ وعبد الله معتمدٌ
………..……قد جاء تصحبه ميمونة الأثَرِ
ترنو الخيام لمن غابت تناشدها
…………عودي ولو مرة في الشهر وابتدري
وكل من نهل اللذاتِ من كلمٍ
………………أتي يبايع فاقبل فزتَ بالظّفرِ
وارسخ بخيمتنا كالراسيات ولا
…………يهزك الذمّ بل كن نعم مغتَفِر
أبا سمي رسول الله لي شرفٌ
…………مع النجوم أحف اليوم بالقمر


الرد مع إقتباس