الموضوع: قلب الورق
عرض مشاركة مفردة
  #5  
قديم 06-11-2001, 04:00 AM
محمد ب محمد ب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
المشاركات: 1,169
Post

أخي جمال يثبت بالفعل أنه قارئ متذوق وبصير بخفايا بناء البيت
ملاحظته عن البريق والأرق قوية في رأيي
ولكن الشاعرة مصرية لا تقل عنه في هذا وردها يدل على أنها تعرف ماذا تكتب ولا تختار الألفاظ عفواً وإن كنت لم أزل أرى أن ملاحظة الحمداني لم تزل قائمة فالبريق لا يفي تماماً بالمعنى وإن كان في انتقائه مهارة مؤكدة لا يقدرها حق قدرها إلا من خاض عباب الشعر وعرف مضائقه وما يواجه الشاعر من صعوبة المواءمة بين الفكرة واللفظ .
أما في المقارنة مع سلاف فقراءتي القديمة لشعره تجعلني لا أرى رأي أخي جمال في التشابه وفي هذا فالدكتورة حنان محقة فالشاعران سلاف ومصرية هما من اتجاهين مختلفين لا أعرف توصيفهماالدقيق فسلاف يهتم باللفظ والجرس مشابهاً في ذلك الصقر والأخت مصرية تهتم بالتعبير غير المباشر عن ما تريد فهي تكاد تخبرنا لا بالواقعة بل بانفعالها عنها وهذا ما دفعني للمقارنة بينها وبين الاتجاه الرمزي.ومن المؤسف أن جدة عهدي في الخيمة لم تتركني أقرأ كثيراً للشاعر الحاوي .
ويبدو لي أن هذه الخيمة يلزمها الآن ناقد متفرغ يدرس الأساليب ويصنف الشعراء في اتجاهات ومدارس فهم ما شاء الله كثيرون وكلهم على درجة مرموقة من الإجادة.
وعندها يمكن للخيمة أن تعلن استقلالها الذاتي ففيها من كل صنف أدبي وفيها النقاد وننتخب أخانا جمال لا مشرفاً بل شيخاً لعشيرة الخيمة المستقلة ذات السيادة ففيه بالفعل من ملامح الشيخ العربي بمكارم أخلاقه المعروفة ما يؤهله لذلك.
وأعد دلال القهوة يا شيخ جمال ترانا ضيوفك..
الرد مع إقتباس