الموضوع: قلب الورق
عرض مشاركة مفردة
  #7  
قديم 06-11-2001, 02:03 PM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post

الاخت الفاضلة الدكتورة حنان
أحترم رأيك فيما قلت بانك بعيدة عن اسلوبي الاخوين السلاف والحاوي ولعل وجهة نظري لم تكن رمية حجر في دجى بل ارتكزت على شواهد
وإثباتات ( على الاقل كما تراءت لي ) فلو نظرنا لكلا الشاعرين سلاف والحاوي فلا شك ان لكل منهما نكهة خاصة وبصمة متميزة بل ومتباينة وهذه ميزة تحسب لكل منهما .

فأما السلاف فهو ( عازف قانون ) في الشعر والاخ الحاوي ( عازف قيثارة ).

ففي السلاف شعر الحكمة ومنطق الفلسفة وفي الحاوي تساؤلات الوجدان والبحث عن المجهول بخطى متئدة وإعطاء المتلقي كل الخيارات في قراءة نصه كما يتراءى له .

وأما انت اختنا الدكتورة فلو أجيز لي وصفك فأنت ( ناي الشعر ) الذي يتغلغل صوته
في اعماق المتلقي يشجيه أحيانا ويرسم البسمة على محياه أحايين أخرى بدون أن تفتر له شفة.

واليك بعض الامثلة من مقطوعتك الرائعة وساستشهد بما قاله الاخ السلاف


1) حنان

أكتب..فإن الحرف نصر لو تحرر وانطلق

السلاف

عودي تعدْ كلّ أحلامي مرفرفةً

..............ففي وصالكِ للأحلام تجديدُ

2) حنان

المعصم المغلول يكسر كل قيد إن نطق

السلاف

ألا ترينَ بأن الخير أجمعه

...............له احتفالٌ بحبل الوصل مشدودُ

3) حنان

ولسان عالمنا المريض يَصِحُّ حتماً لو صدق

السلاف

ما وحدتي من فراقِ الخلقِ بل وطنٍ

..............سمراءُ حيث أقامت فهو موجودُ

4) حنان

من ياترى فى نبض شمس نفوسنا نفث الغسق؟؟

السلاف

ما الشِّعر دونك إلا ضجّةٌ وأذىً

....................كما يغنّي بلا أوتاره العودُ

5) حنان

أكتب...وعِشْ لم يبق إلا العيش فى قلب الورق...

السلاف

تذوي الشّفاهُ ويبقى الحرفُ مؤتلقاً

.....................له بفكرك يا سمراءُ ترديدُ


اما ان قارنا بين الاخ الحاوي وحنان من حيث الوجدانيات ومحاولة سبر غور المجهول
واستنطاق المبهم فإن الحاوي قد تميز كما تميزت الاخت حنان بانهما كلاهما يتركان للمتلقي إعمال فكره في النص والغوص بين الكلمات وقراءة ما بين السطور واراهما يبتعدان كليا عن وضع حلولا لأسئلتهما المثارة في متن القصيدة إلا ما ندر .

ولعلنا ننظر في هاتين القطعتين للشاعرين حنان والحاوي لنر اتساق الطرح والبحث عن كنه الاشياء وترك التساؤلات تستحث همة المتلقي.

6) حنان

مازلتُ أسأل كل ثانية تعربد فى القلق
من ذا الذى سحب العيون من البريق إلى الأرق؟؟
ورمى برونق وجهها الخلَّاب فى يم الغرق؟؟
من ياترى فى نبض شمس نفوسنا نفث الغسق؟؟

الحاوي

حزمتُ حقيبة الآلام عند تثاؤب الفجرِ
وقمتُ .. وتمتمات النور تُنْمي الدفء في صدري
أفتش عن طريقٍ كي أواصل مهنة السير !
لتبدأ رحلةٌ أخرى .. وأبقى حائمًا عمري

..............................

شكرا لكم وأما ما قلته هنا فيظل كاستقراء مني لما اعتمدت عليه في كلمتي السابقة.

وكلمة اخيرة قبل ان انهي كلمتي
لاشك ان اي شاعر يتاثر بأسلوبه بطريقة ما بمن سبقوه من الشعراء ولاشك في تشابه النغمات والاسلوب احيانا بين بعض الشعراء فعلى سبيل المثال هناك خلط كبير بين المعري وعمر الخيام في تشابه اسلوبيهما فاخلط بينهما لم يكن في الاسلوب وإنما في التشابه بينهما في نظرتيهما للحياة وأعتقد جازما بأنه لو طمس التاريخ حياة كلا من الشاعرين لما شك النقاد بانهما كانا يعيشان في حقبة زمنية واحدة.
وليت شعري ما نسمعه الآن على السنة المطربين الجدد حين يجيبون على سؤال تقليدي وهو ( بمَ تاثرتم من المطربين الأوائل ) ؟ فنراهم كلهم يجيبون بانهم تلاميذ لام كلثوم وعبد الوهاب وفريد الاطرش وعبد الحليم .. ومع هذا نرى أن لكل مطرب منهم بصمته ولونه ومذاقه الخاص .
تماما كما هو حال شعراء اليوم وهذا ليس عيبا بل ميزة.

ولو سألني شخص ما فيمَ تأثرت انا كشاعر فأقول بصراحة . بأنني لازلت أتطفل على موائد الكثيرين من الاساطين الذين سبقوناولطالماحاولت محاكاة ::
المتنبي إن افتخر وتصنع الشعر
وإيليا ابي ماضي في استنطاقه للاشياء الجامدة والخرساء .
والبردوني في البكاء
والمعري في الربط بين الاشياء
وشوقي في الغزل

ومع هذا ابقى جمال حمدان المستقل ..بإمكانياته المتواضعة وبجهده المقلّ.
ولكم تحياتي.

اخوكم : جمال حمدان

[ 06-11-2001: المشاركة عدلت بواسطة: جمال حمدان ]
__________________
يا قدسُ حبُّكِ في الفؤادِ وفي الـدّمَِ
.............. يا قدسُ ما لكِ في المدائن مِنْ سمي
يا مَن لـها تهـفو القلوبُ وباسـمها
................ تشــدُو المـلائكُ في العُـلا بتـرنّمِ
الرد مع إقتباس