عرض مشاركة مفردة
  #14  
قديم 07-09-2001, 08:47 PM
صالح عبد الرحمن صالح عبد الرحمن غير متصل
عضوية غير مفعلة
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
المشاركات: 192
Post

الأخ برمودا

قبل الدخول في صلب الموضوع والذي هو( موقف الاسلام من الديموقراطية ) أود إبداء الملاحظات على بعض ما أوردته في تعقيبك الأخير مما ليس له صلة أو تأثير على الموضوع سوى اعاقة سير النقاش.


في خاتمة تعقيبك قلت : ( ياخي كان قلت من اول انك شيعي واناماراح اتعب نفسي ورد عليك,خاصة في الموضوع هذا لانكم الوحيدين الي حصرتو الخلافة في ابناء علي كرم الله وجهه .والحين تجي وتناقش الفكر السياسي الاسلامي ). والغريب في الأمر هو أنك وضعت هذه الخاتمة بعد نصف ساعة فقط من المشاركة التي قبلها والتي قلت فيها : ( ولا اخفي عليك اني قد استفدت من غزير علمك ومعلوماتك التي تشمل جميع المواضيع والتي لاتكاد تنتهي, فانت صرح من العلم والدين ادامك الله شامخا لنا ماحييت ) مما جعلني أتسائل إن كنت أنا المقصود بقولك أم أنك تقصد شخصا آخر في موضوع آخر غير موضوعنا ، وقمت بوضع الرد هنا بطريق الخطأ.

ليس فقط لم أقل ولا أقول بأن الخلافة محصورة بأبناء سيدنا عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، بل قلت نقيض هذا الرأي ، فقد ورد في ردي عليك ما نصه : ( فمثلا الحكم الشرعي في كيفية تنصيب الخليفة أو رئيس الدولة هو البيعة أي مبايعته على كتاب الله وسنة رسوله بالرضا والاختيار، أما الوسائل والأساليب التي تتبع في انتخاب الخليفة فلنا أن نختار ما نشاء منها بشرط أن لا تتعارض الوسيلة أو الأسلوب مع نص شرعي. فالمعالجة أو الحكم الشرعي هو البيعة، وأما صناديق الاقتراع مثلا فتدخل في الوسائل، وأما أن يتم الانتخاب عن طريق ممثلي الأمة أو أن يتم بالأسلوب المباشر من الأمة فهذا أسلوب، والمهم أن يتحقق بالأسلوب الحصول على رضى أغلبية الأمة ).

فالرأي الذي أتبناه والذي قلته في ردي عليك هو أن الأمة هي التي تختار الخليفة، فلا يصبح الشخص خليفة إلا إذا بايعته أكثرية الأمة، فالبيعة لخليفة هي بيد المسلمين، وهي حقهم ، وهم الذين يبايعون ، وبيعتهم هي التي تجعل الخلافة تنعقد للخليفة. واما القول بتعيين سيدنا عليّ وأبناؤه من بعده رضوان الله عليهم في الخلافة فلا يوجد ولا دليل واحد يدل عليه.
وعليه فأرجو أن تتكرم بالاشارة إلى الموضع الذي فهمت منه أني من المؤمنين بالفكر الشيعي، وإذا لم تفعل فإما أنك لا تستطيع التمييز بين الفكر الشيعي وبين غيره من الأفكار وإما أنك اخترعت هذه المسألة كمسوغ لايقاف النقاش خشية أن ينتهي النقاش بالكشف عن حقيقة موقف الاسلام الرافض للديمواقراطية ؟!


تقول : ( ارجوا ان لايكون الهدف من حوارنا ان يثبت كل منا للاخر عضلاته ولكن ارجو ان يكون الهدف ان يثبت احدنا للاخر وجهة نظره لعله ان يقتنع بها ) .
سؤالي هو : أين وكيف ظهر لك أن مناقشتي لموضوعك عرض للعضلات ؟!
هل قوة الفكر ووضوحه تعني لك عرض للعضلات ؟
أليس المطلوب في النقاش الفكري أن تكون الأفكار المطروحة للنقاش مبلورة وواضحة بحيث يتمكن المتناقشين من وضع الاصبع على مدلولها الذي تدل عليه ؟ أليس شرط النقاش الهادف إلى إدراك الحقائق أن يكون مبنيا على الحجة والبرهان سواء في إثبات صحة الفكر أو في نقضه ؟ هل المطلوب مني أن آتيك بفكر ضعيف أو أن أتساهل في نقض أفكارك المغلوطة حتى لا تتهمني بأني أستعرض عضلاتي ؟!
قل لي بالضبط ما هو الخطأ او الانحراف الذي برز على نقاشي حتى دفعك إلى الظن بأن المسألة في النقاش هي عرض أو استعراض للعضلات ؟ ثم ما هي الغاية من استعراض العضلات ؟ أي ما هي المكاسب التي يحققها أحدنا من عرض عضلاته في منتدى عبر الانترنت ؟!


وأما مسألة التكفير فليس الهدف من مناقشتك أو مناقشة غيرك الوصول إلى تكفيرك أو تكفيرهم، بل هذا يتناقض مع الغاية الحقيقية للنقاش، لأن غاية حامل الدعوة الاسلامية من خوض النقاش هي الوصول مع المناقش " بفتح القاف " إلى الفكر الاسلامي الذي يعتقد بصحته أو يغلب على ظنه أنه هو الصواب، وليس الهدف أن يخرجه بعد النقاش كافرا بالاسلام. وأيضا تكفير المسلم ليس بالأمر الهين، ولا يجوز التكفير بالشبهة، فإذا لم يثبت بشكل قاطع أن المسلم قد خرج من ملة الاسلام فلا يصح تكفيره، وليس هنا مجال التوسع في بحث هذه المسألة.

هذا هو تعقيبي على هذه المسائل الثلاث التي أرى انها بعيدة عن موضوع النقاش، ولكن قبل الانتقال إلى الموضوع أود أن ألفت النظر إلى أنه إذا كان هدفنا الحقيقي من النقاش هو تمييز الأفكار الصحيحة من الأفكار الباطلة طلبا لمرضاة الله تعالى، فعلينا أن نسلك الطريق الذي يمكننا من ذلك، وهذا يتطلب منا اولا مواصلة النقاش حتى نهايته، وثانيا عدم تشتيته باثارة مسائل لا علاقة لها بموضوع النقاش ، وثالثا الوضوح في عرض الفكر ، فعلى كل منا أن يطرح فكره بشكل واضح ومبلور حتى لا نخوض في مناقشة أفكار ليست هي المقصودة من الطرح، ورابعا قرع الحجة بالحجة ومقابلة الدليل بالدليل، وخامسا عدم الانتقائية في الرد على حجج الخصم.

وسواء أردتَ " بفتح التاء " مواصلة النقاش او لم ترد ، فمن ناحيتي سأواصل بإذن الله تعالى نقض كل ما ورد في موضوعك مما أرى انه يتناقض مع الاسلام.

أخي ميثلوني في الشتات
جزاك الله كل خير.
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله