عرض مشاركة مفردة
  #4  
قديم 22-07-2000, 04:08 AM
أحمد علوي أحمد علوي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
المشاركات: 241
Lightbulb

-
- أخي العزيز / تهامة عسير ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً : جزاك الله خيراً على هذا الثناء المعطّـر ، وأسأل الله أن يطيّـب حياتك ، كما أسأله أن ينفعك بما تقرأ ، ثم ينفع بك سواك ..

ثانياً : ملحوظة أحببت أن أنوّه عليها :
أن ما تقرأه ليس مجرد نقول من كتب ، أقوم بنسخها إلى هنا .. بل هي بتوفيق الله ومنه وكرمه :
ثمرة قراءات كثيرة متنوعة .. ثم أعان الله مرة أخرى على كتابتها بأسلوب مقبول _ بين بين يسهل هضمه ، وإن لم يرتق إلى الدرجة الراقية التي أتمناها _

ثالثاً : بالنسبة لما سألت عنه بخصوص الكتب ..
الكتب يا عزيزي كثيرة ، وأعجز أن أسرد ألان عليك أسماءها ، ولكن بشكل سريع يمكنني أن أقول :
كتابات ابن القيم رحمه الله ،وهي كتب كثيرة جداً ، غير أني أذكر لك منها : كتاب : الفوائد . وكتاب مدارج السالكين _ على ملاحظة طفيفة في بعض ما حوى _ .. وله كتاب صغير قيم باسم : الوابل الصيب .. وآخر بعنوان : الداء والدواء .. وغيرها
كذلك كتاب : (صيد الخاطر) لابن الجوزي رحمه الله .. ومما أذكره أيضاً : كتاب ( لا تحزن ) للشيخ القرني . وكتاب ( هكذا علمتني الحياة ) للشيخ السباعي .. ومواضع متفرقة من ( في ظلال القرآن ) وفصول متفرقة من ( جدد حياتك ) وكتاب ( ربانية لا رهبانية )...وغيرها كثير ..
والكتابات التي ذكرتها لك ميزتها الرئيسة أنها جمعت بين رشاقة ، الأسلوب ، وقوة المعنى ، وجمال العرض ، وبراعة التحليل .

رابعاً : الأهم من هذه الكتابات كلها وغيرها ، هو إحكام الأساس ، وتخيل معي يا أخي الفاضل أن بناء ضخماً يقوم ويرتفع ولكن أساسه هش ..!؟ النتيجة معروفة لا تحتاج إلى كلام .. سيسقط لا محالة ..
والأساس الذي أعنيه هنا : هو إحكام أمر العقيدة الصحيحة ، وتجذيرها وترسيخها ، بحيث أنك ( بعد ذلك ) إذا قرأت فلن تخشى على نفسك من الغرق ، فكل ما يخالف أصول هذه العقيدة ، ارمه وراء ظهرك ولا تبال اياً كان قاله .. ولكن هذا شيء واتهام الناس في عقائدهم شيء آخر ..

.......تقبل سلامي وتحياتي .. ولا تنسني من صالح دعائك يا أخي .
الرد مع إقتباس