الموضوع: علمتني الحياة
عرض مشاركة مفردة
  #34  
قديم 17-07-2000, 05:25 AM
فواز فواز غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 1998
المشاركات: 16
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
********************

لعلنا جميعا - وعلى اختلاف اعمارنا- نميل للتعلم المستمر ، فالميل للتعلم سلوك انساني غريزي متأصل ، فعلى الرغم من اختلاف استعداداتنا للتعلم واختلاف فرص التعلم المتاحة لكل منا فاننا نبقـى فـي دائـرة مستمرة الاتـساع مـن المعرفة والادراك نظـرا لتفاعلناالمستمر مع معطيات عالمنا المحيط .

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه الآن بعد هذه الديباجة هو هل نحـن نتصـرف بمقتضى معرفتنـا ؟ أم لا ؟ ، حيث أن السلـوك هو المقياس الحقيقى لمـدى ادراكنـا لما تعلمنـاه ، فالمعلومـه المجردة لا تنسبغ على تصرف صاحبها ما لم تكن لها بعد نفسي عميق عليه ، ولا يتحقق هذا البعد النفسي الا بالتجربة ، أو الوعي التام بابعاد هذه المعلومه ، فالمدمن يعلم تمام العلم بمدى مضار الادمان ولكن .... ، كما أن المجرم يعلم مدى مخاطرته بخروجه على القانون ولكن ....

فيا اخواني نحن جميعا نعلم الكثير ، ونتعلم الكثير يوميا وهذا العلم حجة علينا ، فالانسان يعذر بجهله في بعض الامور ، ويؤخذ بعلمه في كل الامور ، فلنرسم لانفسنا من معتقدنا وتربيتنا وعلمنا طريقا قويما نسلم به من غوائل الامور ، ونمد يد العون لمن يحتاج للمشورة ولا نكتم العلم ، ولا نبني علمنا على انفعالاتناالعاطفية العابرة ونتخذ بمقتضاها قراراتنا المصيرية ، بل نوثق علمنا بما علمنا به نبينا ، ونتخذ من عاداتنا السليمة نموذجا لتعاملاتنا الاجتماعية .

ولكم جزيل الشكر يا اصدقائى
**************************
الرد مع إقتباس