الموضوع: العيون ونظرتها
عرض مشاركة مفردة
  #4  
قديم 17-07-2000, 06:01 AM
فواز فواز غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 1998
المشاركات: 16
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
********************

العيون احدى بوابات الشعور التي تطل من خلالها النفس على العالم المحيط ، ومنظومة الشعور الانساني تكتمل بعناصر الشعور الحسية واللاحسية ، فالعين تعتبر كباقي اعضاء الاحساس الخمسة من ضمن عناصر الادراك الحسي ، فاذا علمنا ان انتقال الاشارات العصبية من والى العين يتم باتجاهين ، نرى -والرؤية هنا لاحسية- أن العين تتأثر بالانفعالات النفسية في نفس الوقت الذي تؤثر فيه على كوامن النفس الانسانية .

تعتبر العين من البوابات النفسية ، التي يروج استعمالها من قبل المعالجين النفسيين للاطلاع على ما وراء جدر الكوامن النفسية والعقل الظاهر والباطن ، فهي تنقل حالة الشعور النفسي والانفعال العاطفي الداخلي من فرح ... غضب ... حزن ... ابتهاج ... استغراب ... الخ ، بل ذهب المحللون النفسيون الى ابعد من ذلك حيث تم وعلى اطر محدودة استخدام العين لاستقراء الافكار -ان جاز التعبير- عن طريق الربط بين حركة العين وموقع تحفيز الفعلي للذاكرة ، واليكم هذه التجربة البسيطة :-

فلتجلس عزيزى القارئ بمقابلة صديقك ، وانظر الي عينيه مباشرة ، وهذا التصرف سيدفع صديقك بالتالي الى النظر الى عينيك ، عندهاقل له اريد أن أسألك سؤالا ، ثم اسأله هذا السؤال " هل ما زلت تذكر أول يوم لك في المدرسة ؟ "، " في أي صف كنت ؟ " ، سترى أن عينه ستنحرف لاشعوريا الى احدى الزوايا ، فان كانت تجربته مريرة ستنحرف الى الزاوية اليسرى من الاسفل ، وان كانت سعيدة ستنحرف الى الزاوية اليمنى من الاسفل ، اما عند انعدام الانفعال لضياع استدلالات منطقة الذاكرة فستنحرف الى الاعلى ، وهكذا .

ولكم جزيل الشكر يا اصدقائى
**************************
الرد مع إقتباس