مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #6  
قديم 01-05-2002, 07:43 PM
الطيبة الطيبة غير متصل
المؤمنة العاشقة
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2002
المشاركات: 174
إفتراضي الدرس الخامس مع استراحة قصيرة يا اخواتي واخواني في الله

حسن المالكي
عضو جديد



تاريخ التسجيل : محرم 1423 هـ
البلد :
عدد المشاركات : 34 الأخ المحترم البدري

السؤال

الشيخ المالكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مارايك في موضوع بمايسمى ((ظلامة الزهراء)) الذي يطلقه دائما الشيعة من ان امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه كسر ضلعها واسقط جنينها الى غير ذلك من الاحداث ؟؟؟
وشكرا .


الجواب

الأخ البدري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما يخص ما أسميته بـ (ظلامة الزهراء) لا أعرف هذا المصطلح، أما مداهمة دار الزهراء فقد جاءت فيه روايات سنية مجموعها يقتضي صحة الحادثة، أما المبالغات في سقوط جنين فاطمة ونحو ذلك فلم يثبت وأظنه من الزيادات التي ترمي إلى التشنيع على عمر بن الخطاب وأبي بكر الصديق.
لا يضر الشيعي ولا السني أن يخطئ أبا بكر وعمر أو عليا وعماراً لكن بأدب ومن باب أن هؤلاء بشر يصيبون ويخطئون، وليس من باب التشنيع لأن هؤلاء وإن صدرت من بعضهم أو من كلهم أخطاء خلال سيرتهم إلا أن الغالب على سيرة الواحد منهم هو الصلاح.

حسن بن فرحان المالكي


تم التحرير بواسطة حسن المالكي بتاريخ 2-2-1423 هـ الساعة 11:24 مساءً

أخبر المراقب عن هذا الرد |

2-2-1423 هـ 11:19 مساءً



حسن المالكي
عضو جديد



تاريخ التسجيل : محرم 1423 هـ
البلد :
عدد المشاركات : 34 الأخ المحترم نون

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله
وحياك الله يابامالك
ارجوا التفضل بالاجابه على الاتي

1- ما هو تقيمكم للروايات الشيعيه الوارده بشان نقصان القران وتحريفه
وهل تعتقد انها ردة فعل لعدم ذكر الولايه في القران بشكلها الصريح

2- هل تميلون الى الرأي الذي يقول
ان نضرية عصمة الائمه (ائمة الشيعه الاماميه) جائت كرد فعل لنضرية عدالة الصحابه
الامويه

3- ما هو موقف الشيوخ السلفيين في السعوديه من
شيعة المنطقه الشرقيه وهل تعترف الدوله السعوديه بهم بشكل رسمي
وما هو مستقبل العلاقه بينهما

4- ما هو السبب الحقيقي وراء رفضك للتقليد وقيامك بمشروع اعادة كتابة التاريخ
الا تعتقد ان هذا يغضب السلطه وفيه الكثير من المخاطر

5- قضية المهدي هل هي قضية متواتره عن النبي ؟

6- الا تعتقد ان قولك
"صعوبة تصور أن يخالف السابقون من الصحابة نصاً صريحاً ويرضون بالتضحية بكل سابقتهم من أجل الدنيا (نعم قد يخطئون ويتأولون لكن تعمد معاندة النص يصعب تصديقه في أمثال أبي بكر وعمر وأبي عبيدة رضي الله عنهم وغيرهم ممن اختار أبا بكر يوم السقيفة."
هو نوع من التقليد والتشدد والتناقض
فانت تقول انهم يخطئون
ومنهم من قاتل الامام على ولو ظفر به لقتله
الا يعقل ان يكون منهم من اخذ الخلافه من الامام على
ايهما اشد وقعا عليكك
ان يسلب حقك ام ان يسلب رأسك؟

7- ما هو رأيكم في كتاب نهج البلاغه وهل يصلح للاستدلال التاريخي على احداث تلك الحقبه التاريخيه
وما هو رأيكم بالذات في الخطبه الشقشقيه "لقد تقمصها ابن قحافه وانه ليعلم ان محلي منها محل القطب من الرحى.....؟

اشكركم لسعة صدركم
نون

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب على السؤال الأول:
للأسف أن الروايات الشيعية في تحريف القرآن أو زياداته ونقصانه كثيرة جداً، وإن حاول بعض معتدليهم نفي ذلك، صحيح أن الواقع الشيعي لا يؤيد تلك الروايات وليس عندهم (في الواقع) إلا القرآن الكريم الذي بين أيدينا، لكن كثرة الروايات الشيعية في هذا الموضوع كثيرة، ومن المحتمل أن هذا نشأ من ردة فعل لما قام به أبو بكر رضي الله عنه في جمع القرآن الكريم، فكان المعارضون للشيعة يردون عليهم بأن أبا بكر قد جمع القرآن وأن القرآن لم يذكر الإمامة صريحة، فانقسم الشيعة في الرد على هذه المسألة الأولى قسمين:
-قسم قالوا بذم أبي بكر وصحة القرآن من باب (إن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر).
-وقسم طعن في القرآن بزعمه أن أبا بكر وعمر وغيرهم حذفوا منه ما يخص الإمامة وأهل البيت وذم قبائل في قريش من أعداء أهل البيت.
والفرقة الأولى تعتبر قياسا بالثانية معتدلة جداً.

الجواب على السؤال الثاني:
النظريتان (عدالة الصحابة) و (عصمة الأئمة) لا يثبتان عند التحقيق العلمي.
فالشيعة مختلفون في معنى العصمة وعدد المعصومين، والسنة مختلفون في معنى (العدالة) وتعريف الصحابي.
لكن لا أظن أن عصمة الأئمة هي نتيجة ردة فعل لنظرية عدالة الصحابة ولا أستبعد هذا أيضاً، فهذا يخضع للبحث.

الجواب على السؤال الثالث:
شيوخ السلفية في المملكة مختلفون في شيعة المنطقة الشرقية بين من يقول بكفرهم وشركهم ومن يقول ببدعتهم وضلالهم وهناك قسم من السلفية بدأ في الانتشار يرون أن الشيعة كسائر الفرق الإسلامية فيهم المغالي المبتدع والمعتدل الذي لا يخلوا من الأخطاء مثله مثل أفراد الطوائف الإسلامية فهم يرون أن كل شيعي وكل سلفي وكل أشعري له وعليه، يصيب في أشياء ويخطئ في أشياء وتقييم الصواب والخطأ يخضع لمعايير مذهبية واجتماعية إلى الآن، سواء عند السنة أو الشيعة، ليس هناك (معايير شرعية) واضحة لتقييم المخالف وإن وجدت فلا يرضى الشيعي ولا السني تطبيقها على الجميع وإنما يطبقها على الطرف الآخر.
فمثلاً: معيار الذم بسب الصحابة يطبقها السنة على الشيعة ويطبقها الشيعة على السنة والنواصب، لكن أن تجد فرداً يذم من سب أبا بكر وعمر ويذم من سب علياً فهذا نادر الوجود فيما أعلم، مما يدلنا على أن المعايير التي نقيم بها بعضنا هي (لفظية الإسلام واقعية المذهب) ألفاظها شرعية وواقعها التحيز المذهبي وعلى هذا فلا أظن أن المستقبل بين السنة والشيعة سيكون متسامحاً إلا إذا أعاد الجميع الاعتبار لـ (المعايير الشرعية) وهذا صعب جدا لأن هناك تاريخا طويلا وتراثا ضخما يجثم على الصدور ويمنع كل أسباب التقارب الحقيقي.
لكن مع هذا لا نيأس فقد نجد شيعيا يقول بإثم من سب أبا بكر وعمر وقد نجد سلفيا يقول بذم من سب علي بن أبي طالب.
أما هل تعترف الدولة بالشيعة بشكل رسمي فلا أدري، وهذا سؤال يوجه للدولة نفسها.

الجواب على السؤال الرابع:
سبب مشروع (نحو إنقاذ التاريخ الإسلامي) كان بسبب التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، فقد كنا نعلم (النصب) باسم (_السنة) ربما جهلا بالنصب والسنة معاً فدفعني هذا لإعادة قراءة الموقف السني من النصوص الشرعية والروايات الصحيحة فوجدت عندنا (نحن السنة) خيراً كثيراً لكنه مدفون بفعل الخصومات بين السنة والشيعة وحتى لا أجاملكم أقول: إن الانصاف للصحابة داخل المصادر الشيعية قليل جدا قياسا بالانصاف الموجود داخل مدونات السنة والحديث.
وهذا لا يعني أنني أتنصل من (النصب المتسلل) داخل السنة فهذا موجود وقد أنكرناه وننتظر أن تقوم خطوات مماثلة داخل الشيعة وأظن من يقوم بهذا ستكون مهمته أصعب من مهمتي لأن الإنصاف قليل –في وجهة نظري- كما سبق.
والدليل على كلامي أنه لو أراد سني أن يعرف فضل أهل البيت لوجده داخل مدونات السنة، بينما لو يحاول أن يجد فضل أبي بكر وعمر والمهاجرين والأنصار داخل المصنفات الشيعية فهذا صعب جدا اللهم إلا الزيدية فالباحث يجد في كتبهم إنصافا للصحابة .
والانصاف هنا أو هناك لا أقصد به (عصمة الأئمة) ولا (عدالة جميع الصحابة) وإنما الثناء على أهل الفضل والعدل دون مغالاة، وذم المسرفين على أنفسهم دون التجاوز إلى الفضلاء، وهذا الكلام عام أيضا قد لا يقنع سنيا ولا شيعيا لكن التفصيل يطول.
لكن الخطأ الذي وقع فيه الشيعة الإمامية اعتبارهم السنة طرفاً مخاصماً لأهل البيت وعلى هذا احتجوا على السنة بالأحاديث الضعيفة والموضوعة التي رواها أهل السنة في فضل أهل البيت وهذا لا يلزم السنة لأن بعضهم روى الموضوعات في فضل جميع الصحابة وكان كثير من أهل الحديث ثوارا ضد الظلم الأموي والعباسي وكانوا تحت راية أهل البيت فلو جاء ناصبي ليقول إن أهل الحديث أعداؤنا لكانت حجته هي حجة الإمامية لأن النواصب (الغلاة) لن يلتزموا بما رواه أهل الحديث في فضل أهل البيت وذم بني أمية، وسيكون لهم مصنفاتهم التي تنقل الغلو في معاوية وبني أمية ولا تنقل فضل أهل البيت المروي بالأسانيد الصحيحة من وصف بالسنة شيعي أيضاً لكن الذي ساعد على تمكن النصب واستيلاؤه على التسلل الواسع داخل (الأدبيات السلفية) كانت السلطتان الأموية والعباسية فقد كانوا خصوماً لآل علي.
كما أن الضغط على الطرف الشيعي شكل شبكات سرية زادت في رواية واعتقاد الأباطيل والخرافات.
نحن في مرحلة نحتاج فيها لمراجعة الأثر السياسي والاجتماعي والمذهبي في ازدياد الغلو والغلاة عند الطرفين بغض النظر عن نسبة الغلو هنا كمية وكيفاً.

الجواب على السؤال الخامس:
قضية المهدي ليست من المتواتر وإن ادعى بعض السنة وأغلب الشيعة تواترها وقد أنكر مسألة المهدي بعض علماء السنة ولا أعرف رأي الاباضية والمعتزلة في هذا الأمر، كذلك لا أعرف رأي الزيدية.

الجواب على السؤال السادس:
سلب الرأس أخف من معاندة النص نعم قد أعقل أن صحابيا يقاتل الإمام علي لخلاف بينهما لكن لا أعقل أن جمهور المهاجرين والأنصار تعمدوا تعطيل وصية النبي (ص) ومعاندتها والتضحية بكل الخيرات السابقة لأجل الرئاسة فهذا صعب التصديق عندي.

الجواب على السؤال السابع:
كتاب نهج البلاغة ألفه الشريف الرضي (وقيل المرتضى) وجمع فيه ما بلغه من خطب الإمام علي وأقواله وحكمه وعلى هذا فلا بد أن يحمل هذا الجمع الصحيح والضعيف لأن الشريف الرضي كان بعد الإمام علي بأربعمائة سنة تقريباً فكتب ما اشتهر وتداوله الناس وليس كل مشتهر متداول صحيحاً هذا معروف عند الجميع.
وعلى هذا يجب النظر في كل خطبة وكل أثر على حدة فيبحث لمعرفة ثبوته من عدمه.
أما خطبة الشقشقية فهي من أشهر خطب الكتاب وقد وجدت قبل الشريف الرضي لكن لم أبحث إسنادها ولا أعرف ثبوتها فأنا متوقف فيها إلى أن أبحثها.

حسن بن فرحان المالكي



أخبر المراقب عن هذا الرد |

2-2-1423 هـ 11:23 مساءً



جميع الأوقات بتوقيت : مكة المكرمة | الوقت الآن : 03:23 صباحاً.


عدد الصفحات (4) « 1 [2] 3 4 » الموضوع السابق الموضوع التالي

[ عرض نسخة للطبع | إرسال الموضوع لصديق | إستقبل جديد هذا الموضوع ]

الإنتقال إلى :

اختر واحداً ممايلي
--------------------
الرسائل الخاصة
لوحة التحكم الشخصية
المتواجدين حالياً
البحث
الرئيسية
--------------------
ملتقى الحوار لشبكة الميزان
-- ملتقى الحوار الأسلامي
-- ملتقى الحوار العام
-- الملتقى الادبي
-- ملتقى الحوار العلمي
-- ملتقى الحوارات الخاصة
-- مكتبة الميزان
---- مكتبة العقائد
---- مكتبة المسائل الخلافية
---- مكتبة الردود
---- مكتبة رد الشبهات والإشكالات
------ ملف تحريف القرآن
------ ملف العصمة
------ ملف المتعة
------ ملف أمور جنسية مختلفة
------ ملف الخمس
------ ملف أمهات المؤمنين
------ ملف الصحابة
------ ملف البداء
------ ملف التقية
------ ملف الزيارة
------ ملف مؤلفات ضد الشيعة
------ ملف الإحتفال بالمولد النبوي
------ ملف العبارات الموهمة
------ ملف عن مواضيع حسينية
------ ملف عبد الله بن سبأ
------ ملف ما طعن به على الشيعة
------ ملف أبي طالب عليه السلام
------ ملف مصحف فاطمة عليها السلام
-- الملاحظات والاقتراحات والشكاوى



قوانين المنتدى:لا تستطيع إضافة موضوع جديد
لا تستطيع إضافة مشاركة
لا تستطيع إرفاق ملف
لا تستطيع تحرير المشاركة HTML معطلة
ترميز المنتدى مفعلة
الإبتسامات مفعلة
[IMG] مفعلة
__________________
لست ادري يا عاشقي من انت تكون
وأنا في حضنك ‍‍,,, أكون ماي الفرات

**********************
أؤمن بالله واحدا والاسلام واحدا والنبي واحدا والقرآن واحدا وبيت الكعبة واحدا
ولا يهمنى التظرف السني الحاقد الاموي الناصبي , ولا غلاة الشيعة ,,
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م