مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-05-2002, 05:11 PM
خشان خشان خشان خشان غير متصل
عضو قديم
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 300
إفتراضي طلال الطويرقي ونص يستدعي تقييما - 3

كان هذا هو المحور الرئيس لفهمي للنص وعدت أحاول ربط الأبيات الأخرى التي كانت كالممرات التي تؤدي إليه وتنطلق منه، رحت أحاول أن أتبين مداخلها عليه ومخارجها منه. وهنا تناسيت أن هذه عناوين روايات أو مجموعات، ووجدتني كمن يحاول أن يعالج معادلة ذات متغيرات عدة ، يثبت شيئا منها ويعالج آخر ليتمكن من الإلمام بأكبر قدر بجوانبها ويتمكن في النهاية من أخذ جميع العوامل والمتغيرات في الاعتبار في تكوين تصور كلي، ما كان يمكن أن يتم لولا التدرج والتجزيء.

وهنا أطرح تفكيري بصوت عال والتساؤلات التي خطرت ببالي وربما يتخيل البعض غرابة في هذا الطرح أو سذاجة أو خطأ وقد يكون كل ذلك أو بعضه صحيحا، ولا أدافع عن صحة ما خطر لي فإنها خطرات على الورق. النصوص قد لا تبدوا متماسكة نحويا، ولكن صورها والأفكار التي تنبثق عنها تبدو أكثر تماسكا وتلازما من
<HTML>
<HEAD>
<**** NAME="Generator" CONTENT="Microsoft Word 97">
<TITLE>1- المداد نزيف الحجر</TITLE>
</HEAD>
<BODY>

<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">1-</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff"> المداد</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">نزيف الحجر</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">إن ثمة حبرا وحجرا، هل للأمر علاقة بأحداث فلسطين وانتتفاضتها </P>
<P ALIGN="RIGHT">2-</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">هاته عاليا</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#808080">مثل</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">فأس على الرف</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">بين هلاكين</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#808080">حذّرني قائلا</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">فأس على الرف</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> - سلاح صدئ من عدم الاستعمال</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff"><P ALIGN="RIGHT">بين هلاكين</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> - هل هما انفاضتان مجهضتان مجيّرتان، أم حربان خاسرتان</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">حول خيام القبيلة</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> من منا لا تتملكه رغبة في البكاء بعد ادكار ذلك</P>
<P ALIGN="RIGHT">4 -</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#808080"> و</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">سبع قصائد</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#808080">تحفظ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">ما لم يقله بكاء التداعي</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">سبع قصائد - أهي جيوش سبع!!! أم محطات إذاعة </P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">بكاء التداعي - </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>هل في كلمة التداعي تعبير عن استمرار الأسى في الاستراحة ما بين هزيمة تستدعي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>أخرى </P>
<P ALIGN="RIGHT">5-</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff"> خرجت من الحرب سهواً</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">وأي تعبير جامع مانع كهذا يمثل كل ما تبثه إذاعاتنا بعد كل هزيمة، أترك للقارئ استعادة تلك العبارات نحو (العدو الغادر) والعديد سواها مما لا يسمح المقام بذكرها</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#808080"><P ALIGN="RIGHT">بـ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"> ـرأسِ المسافر</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">6- ما المقصود برأس المسافر ؟؟ هناك إيحاءات و (غموض بنّاء ) </P>
<P ALIGN="RIGHT">7 -</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff"> همس الدموع</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> - يا للتعبير في هذا السياق، كأن بكاءنا على حالنا يذكر بالهزيمة وهو بالتالي إشارة إلى مسؤولية ما تقتضي محاسبة. وإذن فلا بد من منع البكاء بل والاحتفال بذكرى النصر، إذن فليكن البكاء في السر.</P>
<P ALIGN="RIGHT">8 -</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"> قصائد راعفة</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">من أغاني المشرد</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">حول خيام القبيلة</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">قصائد راعفة </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>- وهل بعد كبيت الدموع والمشاعر والتعبير بأعياد النصر عن مرارة الهزيمة إلا النزيف الداخلي هذا </P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff"><P ALIGN="RIGHT">من أغاني المشرد ما </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>- هل المشرد هو الأمة؟ أم شعب ما ؟ أم انتماء ما؟</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">حول خيام القبيلة </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>- وأي خيام وأي قبيلة </P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff"><P ALIGN="RIGHT">هذا هو اسمي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> - يــااااااااه</P>
<P ALIGN="RIGHT">وللقارئ بعد ذلك أن يستنطق التعابير التي تزداد دائرة إيحاءاتها اندياحا بقدر ما يزداد استعصاؤها على التصور الأقرب للسذاجة كما هو فيما تقدم. ولكنها تبقى في سياق هموم الأمة.</P>
<P ALIGN="RIGHT">وأي عقل يستطيع أن يكبح جماحه دون التأمل والتألم في عبارة </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">مدن تأكل العشب</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">وأي عقل لا يسرح في أبعاد توالي وتلازم هذه العبارات سواء من حيث ألفاظها أو معناها المادي أو إيحاءاتها النفسية:</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">لوعة الشمس</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff"><P ALIGN="RIGHT">رهبة الظلّ</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">هجير</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#808080"> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">الفضيلة</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">غيمة الصمغ</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><FONT SIZE=2><P ALIGN="RIGHT">&nbsp;</P></FONT></BODY>
</HTML>
قلت كان أول انطباع لي أن ذلك النص حداثي يستعصي على عقلي التقليدي، ورويدا رويدا ببطء ومعاناة بدا ذلك النص يقترب مني ويتفاعل مع عقلي التقليدي، بل ورأيته مألوفا في النهاية من حيث المضمون. فهل هو (النص ) حداثي أم لا ؟
في رأيي وإن جاز لي ابتكار تسمية فهو من أحد مناظيره (حداثي عربي مسلم) ، وارى فيه - ربما لقلة مطالعتي - أول نص تتصالح فيه الحداثة مع العروبة لغة وإسلاما ، راجيا على نحو ما طلب أحدهم ممن يجد نصا حداثيا يشيد بالأمة أو فكرها أو يتناول قضاياها برؤية تلتزم ثوابتها عقيدة وفكرا أن يثرينا به. ولا أريد أن أستفيض هنا فيما وراء هذا من نقاش فكري. وأرجو ممن يخالفني الرأي أن يلتمس لي عذر التأثر بهذه الرؤية أو تلك.
والنص في ظاهرة ذو واجهة تتداخل فيها ثوابت التفعيلة مع ما يلوح من ضبابية تشي بالحداثة، ولكنه مع ذلك يحافظ على التفعيلة بل يجعل لشطر المتقارب (لماذا تركت الحصان وحيدا = 3 2 3 2 3 1 3 2) دورا بارزا في القصيدة.
غلبت على رؤيتي بل رؤاي التي تقدمت الناحية التجزيئية، من أجل تسهيل تكوي من مجموعة صور تتآلف فيما بينها لتعطي صورة كلية. وهذه الصورة الكلية ليست مجرد جمع حسابي لأرقام، ربما تكون كذلك باعتبار معين، ولكنها ليست كذلك في اعتبارات أخرى، شأنها كمن يحضر مجموعة ألوان ثم يرسم لوحة يغلب أحد الألوان على ناحية معينة فيها ويغلب لون آخر على ناحية أخرى ويختلط عدد مختلف من الألوان في نواحي أخرى ويتناغم كل ذلك في منظر واحد.
إننا نظلم هذا النص إن لم نأخذ طرافته واختلافه بعين الاعتبار، فهو مع كونه شعرا وتوطد الرابطة بين الشعر والشعور إلا أن دور العاطفة فيه يتناوله ككل في الدافع والشعور العام المنبث في المحتوى، وأما في البناء فتخلي العاطفة دورها تماما للعقل. وأتوقف هنا عند كلمة بناء ذلك أني أرى هذه القصيدة نوعا من الهندسة اللغوية التي تشابه إلى حد كبير الهندسة المعمارية. يكون البيت وربما ضم فتاة الأحلام عاطفة وحلما، فإذا توفرت الإمكانات واللوازم بدا دور التخطيط والرسم والتفكير. ومما غششني ذلك الصديق أن هذه العمارة مبنية بخرسانة مسبقة التصنيع وأزيد إنها من مصانع شتى وبمقاسات مختلفة مما يجعل دمجها في بناء متناسق مهمة صعبة لا تتيسر إلا لمن ملك زمام اللغة وأدواتها.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م