إقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة mohd_1954
الفرق الثالث: أن الافتراق لا يكون إلا على أصول كبرى ، أي أصول الدين التي لا يسع الخلاف فيها،والتي ثبتت بنص قاطع أو بإجماع ، أو استقرت منهجا عمليا لأهل السنة والجماعة لا يختلفون عليه، فما كان كذلك فهو أصل ، من خالف فيه فهو مفترق،أما ما دون ذلك فإنه يكون من باب الاختلاف.
فالاختلاف يكون فيما دون الأصول مما يقبل التعدد في الرأي ، ويقبل الاجتهاد
بينما الافتراق لا يكون عن اجتهاد،ولا عن حسن نية ، وصاحبه لا يؤجر بل هو مذموم وآثم على كل حال،ومن هنا فهو لا يكون إلا عن ابتداع أو عن اتباع هوى،أو تقليد مذموم،أو جهل مطبق.
|
بارك الله فيك أخي العزيز
إن الذي قدمته يدل على فهمٍ عميق لهذه المسألة ، وبه نستطيع أن نميز بين من يشق عصا المسلمين وبين من يناضل لحفظ الشريعة ويدفع عنها التحريف ويسعى لجمع شمل الأمة .
وفقنا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه