مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #4  
قديم 22-11-2002, 04:07 PM
الأدهم الأدهم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2002
المشاركات: 8
إفتراضي

وأنتم يا شباب التوحيد والسنة ، أترضون أن يتلاعب بكم أقوام أضاعوا أصل الأصول : التوحيد ؟ لا تستبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير ، واحمدوا الله على نعمة ظهور السنة وقيام دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب –رحمه الله –، فإن النعم تدوم بالشكر وتزول بالكفر ، ولايغرنكم أولئك المفتونون بما يزخرفونه من أقوال ، فإن السلف يقولون : إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم . وإياكم والعناد والمكابرة ورد الحق ،والدفاع عن الباطل أهله ، وأعلموا أنه لاخير فيمن لا يغار لعقيدة السلف ، فارجعوا إلى الدعوة السلفية التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وسار عليها أصحابه رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان ،واتركوا جماعة الإخوان المحدثة ، فإن أهل الإسلام لا يعرفونها إلا منذ سبعين عاماً فقط، قال ابن مسعود رضي الله عنه : عليكم بالأمر العتيق .
وإليكم فتاوى العلماء الربانيين في إخوان الجزيرة والخليج العربي :-
فتوى الإمام ابن باز –رحمه الله – في جماعة الإخوان
سؤال/ حركة (الإخوان المسلمون) دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط واضح بين طلبة العلم ، ما رأيكم في هذه الحركة؟ وما مدى توافقها مع منهج أهل السنة والجماعة ؟
الجواب :/ حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم ،لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى التوحيد وإنكار الشرك وإنكار البدع – لهم أساليب خاصة ينقصها : عدم النشاط في الدعوة إلى الله وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة . فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية الدعوة إلى توحيد الله وإنكار عبادة القبور والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسن أو الحسين أو البدوي أوما أشبه ذلك ، يجب أن تكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل ، بمعنى لاإله إلا الله التي هي أصل الدين وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ، إلى معنى لاإله إلا الله .
فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر أي عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله والإخلاص له، وإنكار ما أحدث الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم والنذر لهم والذبح لهم الذي هو الشرك الأكبر ،كذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة تتبع السنة والعناية بالحديث الشريف وما كان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية ،وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ونسأل الله أن يوفقهم – مجلة "المجلة" عدد (806) .
وسئل رحمه الله : أحسن الله إليك حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم قوله : (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) الحديث ؟ - فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع ،وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمر…هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفرق الهالكة ؟
الجواب : تدخل في الاثنتين والسبعين ، ومن خالف عقيدة أهل السنة دخل في الاثنتين والسبعين ، المراد بقوله (أمتي) أي : أمة الإجابة أي : استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعون فرقة الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه ، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام .
السائل : يعني هاتان الفرقتان من ضمن الاثنتين والسبعين .
الجواب : نعم من ضمن الاثنتين والسبعين والمرجئة والخوارج ،بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين لكن داخلين في عموم الاثنتين والسبعين
فتوى العلامة ابن باز- رحمه الله - في كيفية دخول جماعة الإخوان إلى المملكة العربية السعودية حرسها الله.
سماحة الوالد كيف تأثرت هذه البلاد بالدعوات الوافدة كدعوة الإخوان ودعوة التبليغ مع العلم بأن هذه البلاد وعلمائها كأئمة الدعوة وتلاميذهم على منهج سلفي صحيح ؟
فأجاب : بالمخالطة وكثرة ورود العالم لهذه البلاد وكثرة المسافرين وقلة العلم تؤثر على الناس ، وكثرة المسافرين ، والوافدين والمخالطين والدعوات التي تنتشر في الكتب وفي الصحف والإذاعات ، ولكن من تمسك بالحق وصار على بصيرة لا تؤثر عليه. وكثرة الاشتباه وكثرة الوافدين والمؤلفات والقيل والقال يوجب الحذر ويوجب التثبت، يجعل على طالب العلم العناية بكلام السلف وكثرة المراجعة وحل المشاكل بالأدلة وألا يتساهل في هذا الأمر، ولامانع كونه يناظر أخاه ويبحث مع أخيه ويكون الهدف السنة والكتاب لاقول فلان وفلان، إذا أشكل عليهم رجعوا إلى الأدلة هكذا أهل العلم تناظروا ورجعوا إلى الحق في عهد أحمد وعهد ابن المبارك وفي عهد التابعين وفي عهد الصحابة فلا يستنكر هذا .
ثم سئل الشيخ : أليس من أهمها قلة العلم ؟ فأجاب : من أخطرها قلة العلم هو أخطرها . فتوى محدث الشام ، العلامة السلفي محمد ناصر الدين الألباني،رحمه الله :-
 قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني محدث الشام – رحمه الله -:
" ليس صواباً أن يقال إن الإخوان المسلمين هم من أهل السنة ؛ لأنهم يحاربون السنة".
وقال في قاعدتهم : ( نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه) :-
" الإخوان المسلمون ينطلقون من هذه القاعدة التي وضعها لهم رئيسهم الأول، وعلى إطلاقها ، ولذلك لاتجد فيهم التناصح المستقى من نصوص كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ….هذه العبارة هي سبب بقاء الإخوان المسلمين نحو سبعين سنة عملياً ،بعيدين فكرياً عن فهم الإسلام فهماً صحيحاً،وبالتالي بعيدين عن تطبيق الإسلام عملياً ؛ لأن فاقد الشيء لا يعطيه " .
وقال رحمه الله : - " العبده صاحب مجلة (البيان ) فهما (العبده ومحمد سرور بن نايف زين العابدين) كانا شريكين في إصدار هذه المجلة (البيان) ، ثم لا أدري ما هي أسباب الانفصال بينهما ، حيث استقل العبده بمجلة (البيان)وتفرد سرور بمجلة (السنة)،وأنا اعتقد أن تسمية هذه المجلة بـ(السنة)هو من باب : يسمونها بغير اسمها !" .

فتوى الشيخ /عبدالله الغديان حفظه الله

سئل فضيلة الشيخ عبدالله الغديان عن الجماعات في المملكة العربية السعودية ؟
فأجاب :- البلاد هذه ما كانت تعرف اسم جماعات ولكن وفد علينا ناس من الخارج وكل مثلاً ناس يؤسسون ماكان في بلدهم فعندنا مثلاً جماعة الإخوان المسلمين وعندنا مثلاً جماعة التبليغ وفيه جماعات كثيرة كل واحد يرأس له جماعة يريد أن الناس يتبعون هذه الجماعة ويحرم ويمنع اتباع غير جماعته، ويعتقد أن جماعته هي التي على الحق وأن الجماعات الأخرى على ضلال، فكم فيه حق في الدنيا ؟
الحق واحد كما ذكرت لكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم بين افتراق الأمم وأن هذه الأمة تفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم أنا وأصحابي ) ، فكل جماعة تضع لها نظام ويكون لها رئيس وكل جماعة من هذه الجماعات يعملون بيعة ويريدون الولاء لهم وهكذا ، فيفرقون الناس يعني البلد الواحدة تجد أن أهلها يفترقون فرق وكل فرقة تنشأ بينها وبين الفرقة الأخرى عداوة فهل هذا من الدين ؟ لا ليس هذا من الدين لأن الدين واحد ’والحق واحد، والأمة واحدة ، الله جل وعلا يقول ( كنتم خير أمة …)الايه، ما قال كنتم أقساماً، لا قال : كنتم خير أمة أخرجت للناس ، في الحقيقة أن الجماعات هذه جاءتنا وعملت يعني حركات في
البلد حركات سيئة لأنها تستقطب وبخاصة الشباب لأنهم لا يبغون الناس الكبار هؤلاء لأن ليس لهم بهم شغل يأتون إلى أبناء المدارس في المتوسط وأبناء المدارس في الثانوي وأبناء المدارس في الجامعات وهكذا بالنظر للبنات أيضاً وفيه دعوة الآن لجماعة الإخوان المسلمين وفيه دعوة لجماعة التبليغ إلى حتى في مدارس البنات ، فلماذا ما يكون الإنسان مع الرسول صلى الله عليه وسلم ما يكون مع فلان المصري ولا مع فلان الهندي صر مع الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويسال ما أشكل عليه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشرف على إعداد هذه الدراسة
سيف الإسلام عبدالله الغريب
تنبيه/
__________________
الأدهم
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م