شروط البحث التاريخي في الفكر العربي الحديث :
1ـ اعتماد التحليل الجدلي العلمي التاريخي ، في تفسير العمليات التاريخية . وترتبط فكرة الجدل هنا بالموقف الذي ينفذ الى المحركات الحقيقية في المجتمع العربي .
2 ـ رفض الاستعانة بتلك النظريات التي تفسر التاريخ بعامل واحد . والتي تدعى النظريات الأحادية التي تركز على (البطل) أو (الجغرافيا) أو (الدين) أو (الاقتصاد) ..
3ـ ان الأمة و هي في مرحلة مخاض تاريخي ، وتواجه تحديات كبيرة من قوى أجنبية ، لا بد أن تستعيد معنى (البطولة) في تاريخها و أخلاقها ..
4ـ ان البطولة مهما نسبت الى قائد ، هي ابنة المجتمع .. اذ أنه لو لم يكن المجتمع بطلا في استعداده للتضحية ، وفي وعيه و عطاءه وفي إرادته لما أنجب قائدا أو بطلا ..
5ـ ان اعتماد التاريخ القومي أساسا في بناء الانسان المؤمن المبدع القادر على تحقيق أمته في الوحدة والتحرر والحرية والعدالة والمساواة . على ان لا يكون هذا الرجوع الى التاريخ بقصد تجميده والانبهار أمام عظمته ، وانما (لاستيعاب روحيته والعمل بها ) .
6ـ رفض التطرف بالحديث عن قادة بارزين في ماضي أمتنا ورميهم بصفات لا تليق بهم كأجداد مكونة لنسيج هذه الأمة ، وعلى المؤرخ أن يعيش العصر الذي يكتب عنه و يتمثل كل أحداثه ..
7 ـ ان تاريخ الأمة العربية هو تاريخ كلي ، لا يجوز أن نأخذ ببعضه ونهمل بعضه الآخر ..
8ـ تجنب المغالاة بالقطري و إهمال القومي ، بحجة (الوطني) ، أو المغالاة في القومي والمبدئي وإهمال الوطني القطري ..
9ـ التوجه لتفهم المذاهب الاجتماعية والاقتصادية والنظريات السياسية ، للاستفادة مما توصل اليه العالم من علوم انسانية وفلسفية في فهم تطورات العلاقات الاجتماعية والاقتصادية في السياق التاريخي العام للشعب العربي .
10ـ ان الحقائق المكتوبة ليست هي كل الحقائق النهائية .. لأنه في كل مرحلة من مراحل التاريخ ما هو دفين ، لا يقال لاعتبارات شتى ..
11ـ ان التاريخ هو النتيجة النهائية التي تقررها إرادة الأمة ذاتها ، وكل الحضارات التي نشأت في الوطن العربي انما هي تعبير عن شخصية أبناء الأمة الذين نبعوا من أصل المنبع الواحد ..
__________________
ابن حوران
|