مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11-01-2001, 09:13 PM
HamadAlateeq HamadAlateeq غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 47
Post "إثبات الصفات مع تنزيه الله عن مشابهة المخلوقات" ردعلى الفاروق والأشعري(1)

الرد بسم الله الرحمن الرحيم
من حمد السلفي إلى الأخوين: الفاروق و الأشعري وغيرهما وفقنا الله جميعاً للحق.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
أولاً : أذكر جميع الاخوة أن السنة في الرسائل البداءة بالتسمية ، ثم السلام ، كما في رسائل النبي صلى الله عليه وسلم ، فالسنة السنة يا عباد الله .
ثانياً : أعود وأقول : إن الفاروق والأشعري ومن نحى نحوهما –هداهم الله - ، كلما ذُكرت لهم صفة من الصفات قالوا يلزم من إثباتها التشبيه والتجسيم والتحيز وغيرها من ألفاظ التهويل ، ثم يسارعون إلى الاستدلال بقوله تعالى : "ليس كمثله شيء " ، متوهمين أنها دالة على نفي الصفات ، وهي دليل عليهم كما سيأتي ويتضح بحول الله وقوته .
بيان ذلك : ما ظهر من التناقض في كلام كل واحد منهما ، ومَن قبْلهما، ومن ذلك:ما قاله الفاروق آنفاً، حيث قال : نحن في مكان والملائكة في مكان والله ليس كمثله شئ فلو كان في مكان لكان مثلنا. اهـ .
وقوله :
1 – الملائكة أجسام ونحن أجسام.
2- الملائكة مخلوقون ونحن مخلوقون.
3- الملائكة موجودون في مكان ونحن موجودون في مكان.
4- الملائكة ينتقلون من مكان إلى مكان فهم محدودون ونحن ننتقل من مكـان إلى مكان فنحن محدودون أيضا والبهائـم محدودة والأحـجـار محـدودة وكل المخلوقات محدودة وربنا عز وجل ليس كمثله شيء . اهـ .
وقبل الرد على ذلك أقدم بقواعد مهمة ، من وعاها فتح الله قلبه لإثبات الصفات، مع تنزيه الله عن مشابهة المخلوقات .
لكن لي طلب قبل أن تقرأها : وهو أن تسأل الله سبحانه إن كانت حقاً أن يشرح صدرك لها ، وتوسل في ذلك إلى الله بصدقك في طلب الحق ورضى رب الخلق . أسأل الله أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه . إنه لا يُخيب من دعاه . فاللهم عوناً وتوفيقاً ياحي ياقيوم .
القاعدة الأولى : ( أن الاشتراك في الأسماء والصفات لا يستلزم تماثل المسميات والموصوفات كما دل على ذلك الشرع والعقل والحس ) .
أما الشرع فقد قال الله : "إن الله كان سميعاً بصيراً "(النساء:58)، وقال عن الإنسان :" إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً " (الإنسان:2) ، ونفى سبحانه أن يكون السميع كالسميع والبصير كالبصير فقال : "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير" (الشورى:11) .
وأثبت لنفسه علماً فقال : "علم الله أنكم ستذكرونهن"(البقرة:235) ، وقال عن الإنسان :"فإن علمتموهن مؤمنات"(الممتحنة:10) ، وليس علم الله كعلم الإنسان
فقد قال الله عن علمه : "وسع كل شيْ علماً "(طه:98) ، وقال :" إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولافي السماء "(آل عمران:5) ، وقال عن الإنسان :"وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً "(الإسراء:85).
وأما العقل _ يا أهل العقل _: فمن المعلوم بالعقل أن المعاني والأوصاف تتقيد وتختلف تماماً بحسب ما تضاف إليه ، فكما أن الأشياء مختلفة في ذواتها فإنها كذلك مختلفة في صفاتها والمعاني المضافة إليها ، ولهذا نصف الإنسان باللين والحديد باللين ، ونعلم أن اللين متفاوت المعنى بحسب ما أضيف إليه .
وأما الحس : فأننا نشاهد للإنسان قدرة ، وللفيل قدرة ، وللنملة قدرة ، ونعلم بالحس الفرق بين الإنسان والفيل والنملة .
فإذا عُلم أن الاشتراك في الاسم والصفة في المخلوقات لا يستلزم التماثل في الحقيقة مع كون كل منها مخلوقاً ممكناً ، فانتفاء التلازم في ذلك بين الخالق والمخلوق أولى وأجلى ، بل التماثل في ذلك بين الخالق والمخلوق ممتنع غاية الامتناع .
ولذلك يوصف الله بالحياة ، كما في قوله :" الله لاإله إلا هو الحي القيوم"(البقرة:255)،ويوصف الإنسان وغيره بالحياة ، ولا يقول مؤمن : إن ذلك يقتضي التشبيه ، فحياة الخالق تختلف تماماً عن حياة المخلوق ، ومن قال : إن إثبات كل صفة مشتركة بين الخالق والمخلوق يلزم منه التشبيه، لزمه – والعياذ بالله – نفي صفة الحياة عن الله بل ونفي سائر الصفات - حتى يكون الله كالمعدوم الذي لاوجود له إلا في الخيال - وهذا هو الذي فعلته المعتزلة .
وللحديث بقية-إن شاء الله ، والسلام عليكم .
  #2  
قديم 11-01-2001, 10:09 PM
الفاروق الفاروق غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 474
Post

هذا قولنا إن الله سميع بصير حي عالم قادر مخالف للحوادث فعال لما يريد قادر على ما يشاء لا يعجزه شىء ولا يحول بينه وبين إرادته شىء جميع الخلائق مقهورون بقدرته وكل ما أثبته الله لنفسه فهو ثابت لا يجوز إنكاره وإن منكر مثل هذا المعلوم من الدين بالضرورة كافر خارج عن الإسلام يستتاب وإلا قتل لردته.

أما مسألة الاشتراك في الصفات فهذه لم توفق فيها فإن سمع الانسان وسمع الله لا شبه بينهما بوجه من الوجوه, فكلاهما سمع لكن لا شبه بينهما مطلقا فليست هذه الصفات مشتركة بيننا وبين الله.

فمثلا علم الله أزلي أبدي لا يجوز عليه الزيادة والنقصان, الدليل:

لو كان يقبل الزيادة فإما أن يكون أكمل مما كان عليه من قبل, وهذا فيه إثبات جهله والعياذ بالله لنقصان علمه من قبل وحصول هذه الزيادة من بعد وهذا ظاهر الفساد فإن أعلم من ألفاظ التفضيل وأكمل كذلك, فيكون أكمل مما كان عليه ولا يقول بهذا من في قلبه وزن ذرة من إيمان, وإما أن يكون أنقص مما كان عليه فهذا فيه أيضا تجهيله ولا يقول بهذا من في قلبه وزن ذرة من إيمان.

أما علم المخلوق فظاهر, فإن كان صاحب هذا العلم مخلوقا فمن باب أولى أن تكون صفاته مخلوقة, وعلمنا حادث بعد أن لم يكن وهو حاصل عن نظر واستدلال, يقبل الزيادة والنقص, فكيف يكون هناك اشتراك في صفة العلم بيننا وبين الله؟ هذا علم وهذا علم ولكن الشبه بينهما معدوم.

ظننتك أتيت بما لم تستطعه الأوائل فإذا هو تلاعب بالألفاظ.

أما ظنك أننا ننفي الصفات فهذا باطل وقد قلت لك بكفر من أنكر الصفات, وكذلك كلمة استوى - ولها نحو أربعين معنى - ثابتة في القرءان ومن أنكره كفر, لكن المصيبة في الذين يفسرونه بالجلوس والاستقرار والعياذ بالله من ضلالات التشبيه وترهات الباطل.

أما عن كوننا أهل العقل, فالحمد لله رب العالمين العالمين على هذه النعمة العظيمة, نعمة العقل, ولم سمي العقل عقلا؟ لأن به تعقل الأمور وتوضع في مكانها, فقد ثبت أننا أهل عقل.

وقد وجدنا العقل ممدوحا في القرءان - وهذا بيان لك أنك على غير صواب - فقال تعالى: وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا من أصحاب السعير.

فالحمد لله أننا أهل عقل, ومن لم يكن عاقلا فهو مجنون, ومن كان عقله خفيفا فهو غبي.

قال صلى الله عليه وسلم: رفع القلم عن ثلاث: عن الصبي حتى يحتلم وعن النائم حتى يصحو وعن المجنون حتى يعقل.

ليس كمثله شىء. فلا وجه للشبه بينه وبين المخلوقات مطلقا والله أصدق من أي أحد.

  #3  
قديم 11-01-2001, 11:03 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

حمد السلفي،

أعظمت القول علينا بغير حق ولا دليل، تقول أننا ننفي الصفات، أين نفينا الصفات، أين نفينا أن الله سميع بصير عليم قادر حي؟!!!

نحن حينما نرد نتحرى أقصى درجات الدقة حتى لا نقوّل أحداً ما لم يقل، وأنت تأتي ببساطة وتقول أننا ننفي الصفات، اتق الله فينا.

انظر لكلامك هذا: "إن الفاروق والأشعري ومن نحى نحوهما –هداهم الله - ، كلما ذُكرت لهم صفة من الصفات قالوا يلزم من إثباتها التشبيه والتجسيم والتحيز وغيرها من ألفاظ التهويل"، أعوذ بالله من هكذا افتراء علينا، بكل بساطة جعلتنا معطلة.

على كل أنا أفهم قصدك فأنت تشير إلى الاستواء، ونحن نقول استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر، ونؤول الاستواء في حالة أراده المشبهة جلوساً أو تمكناً في مكان أو جهة كما درج على ذلك علماء المسلمين، وليس التأويل عند الحاجة تعطيلاً أو نفياً للصفات بأي حال من الاحوال، فمن السلف والخلف أكابر وأعلام أولوا لا داعي لإعادة ذكرهم فقد ذكرنا كثيراً منهم في مناسبات كثيرة، ومن يصفهم بالتعطيل لمجرد التأويل فليبك على نفسه.

أما بالنسبة لما ذكرته أنت من الصفات كالسمع والبصر والحياة والقدرة فنقول الله سميع بصير حي قادر من نفى ذلك كفر، فسمع الله ليس كسمعنا وبصره ليس كبصرنا وقدرته ليست كقدرتنا وحياته ليست كحياتنا، وكلامنا هذا موافق لحاصل كلامك أنت في نهاية مقالك، وليس هذا -كما هو واضح- نفيا للصفات.

ونقول أن تشابه الألفاظ لا يعني تشابه المعاني، فالله رؤوف رحيم ونبينا بالمؤمنين رؤوف رحيم، تشابه اللفظ واختلف المعنى، هذا ما نقوله وندين به لله تعالى، ومن نسب لنا غير ذلك فالله حسيبه.

أرجو أن يكون كلامنا واضح حتى لا نُقوّل ما لم نقل.

حسبي الله ونعم الوكيل.

والله من وراء القصد.
  #4  
قديم 12-01-2001, 03:03 AM
طالب طالب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 222
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين

الاخ حمدأسأل الله لي و لك الهداية
سأبداء بعتاب أرجو ان تقبله بروح طيبة :
لقد ظلمت الاخوة عندما قلت أنهم ينفون الصفات , فأرجو منك أن تتحرى الدقة .

أما بعد أعجبني قولك التالي :"( أن الاشتراك في الأسماء والصفات لا يستلزم تماثل المسميات والموصوفات كما دل على ذلك الشرع والعقل والحس ) .
....فإذا عُلم أن الاشتراك في الاسم والصفة في المخلوقات لا يستلزم التماثل في الحقيقة مع كون كل منها مخلوقاً ممكناً ، فانتفاء التلازم في ذلك بين الخالق والمخلوق أولى وأجلى ، بل التماثل في ذلك بين الخالق والمخلوق ممتنع غاية الامتناع ." اه

فهذا ما جندنا أنفسنا لنقوله فصفات الله لا تشبه صفات المخلوق من أي جهة من الوجوه و دليلنا اللذي هو دليلك أيضا الاية " ليس كمثله شيء "

إذا إستواء الله لا يشبه استواء المخلوق من اي جهة من الوجوه و من هنا لا بد للمنصف اي يقر ان استواء الله بلا كميةو لا انتقال و لاتغير و لا اعضاء و لا ادوات و لا تحيز و لا مكان... تماما كماانت قلت "....، بل التماثل في ذلك بين الخالق والمخلوق ممتنع غاية الامتناع ".


و لو المشتركين قالوا إستوى الله كما يليق به و سكتوا لكنا متفقين ! لكن المشكلة يا صديقي ان بعضهم اتخذ الاية كما تشتهي نفسه و سولت له نفسه ان يكسر القاعدة اللتي أقرتها انت "....، بل التماثل في ذلك بين الخالق والمخلوق ممتنع غاية الامتناع ".
فستدل بهذهاالاية ان الله فوق العرش بذاته لانه شبه استواء الله بستواءالبشر و العياذ بالله !!

و أختم بان أشكرك على نصحتك لبدء الكلام بالبسملة
  #5  
قديم 12-01-2001, 06:02 AM
HamadAlateeq HamadAlateeq غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 47
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
من حمد السلفي إلى الأخوين: الفاروق و الأشعري وغيرهما وفقنا الله جميعاً للحق.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
أشكر الجميع على أدبهم ، وأرجو أن يكون ذلك بداية جديدة للنقاش الهادئ ، لاسيما الأخ الأشعري ، فإنه قد عرف مرادي ، فالتمَسَ العذر جزاه الله خيراً ، فالمراد بقولي : الذين ينفون الصفات ، أي : جميع الصفات كالمعتزلة ، أو ينفي ما سوى الصفات السبع كالأشاعرة .
وسوف أكمل حلقات الموضوع لأتفرغ للرد بعد ذلك ، لكن ليعلم الجميع أني والذي لاإله غيره أطلب الحق ، وأقطع أن هذا هو حال الأخوين الفاروق و الأشعري وطالب ، لذا ينبغي علينا جميعاً أن نبين ما عندنا من ما نرى أنه الحق ، مع التلطف واللين وسؤال الله التوفيق والهداية للجميع ، فإن ذلك أدعى لقبول الحق ، وأن نبتعد ما استطعنا عن عبارات السباب أو الشتم أو التنابز بالألقاب فضلاً عن عبارات التكفير ، فالله يقول ( وقل لعبادي يقول التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم ) .
وفقنا الله جميعاً لما فيه رضاه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين …………. أخوكم .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م