مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 11-04-2006, 10:44 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

( 2 )


وفي تفسير الفخر الرازي (25) في شرح قول الله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} سورة النور/31) إلى ءاخر الآية ما نصه: " اختلفوا في المراد من قوله تعالى: {إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} سورة النور/31)، أما الذين حملوا الزينة على الخلقة، فقال القفّال: معنى الآية إلا ما يظهره الإنسان في العادة الجارية، وذلك في النساء الوجه والكفّان، وفي الرجل الأطراف من الوجه واليدين والرجلين، فأُمروا بستر ما لا تؤدي الضرورة إلى كشفه ورخّص لهم في كشف ما اعتيد كشفه وأدّت الضرورة إلى إظهاره، إذ كانت شرائع الإسلام حنيفية سهلة سمحة، ولما كان ظهور الوجه والكفّين كالضروري لا جَرَم اتفقوا على أنهما ليسا بعورة" ا. هـ.

وقال النووي في روضة الطالبين(26) ما نصّه: " وأما المرأة فإن كانت حرّة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفّين ظهرهما وبطنهما إلى الكوعين"ا. هـ. والكوع هو طرف الزند الذي يلي الإبهام.

وقد نقل شمس الدين الرملي (27) في كتابه نهاية المحتاج أن ابن عباس وعائشة قالا في قوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا سورة النور/31): هو الوجه والكفّان، وأن الساتر للعورة شرطه أن يكون يمنع إدراك لون البشرة، وإن حكى حجمها كسروال ضيق ولكنه مكروه للمرأة وخلاف الأولى للرجل. ا. هـ. ونقل ذلك أيضاً عن ابن عبّاس وغيره الشيخ زكريا الأنصاري في شرح الروض (28).

وفي كتاب البحر المذهب لأبي المحاسن الروياني الشافعي ما نصه (29): فرع: يكره للمرأة أن تنتقب في الصلاة لأن الوجه من المرأة ليس بعورة فهي كالرجل يكره له أن يصلي متلثماً. ا. هـ. وقال ما نصه (30): قال بعض أصحابنا: تجوز الصلاة في الثوب الواصف للون، وكذا ذكره القفّال زماناً وأُلزم عليه فسادُ صلاةِ العريان في الماء الصافي فرجع عن ذلك ولو كان الثوب صفيقاً يستر لونها جازت الصلاة فيه، وإن وصف حجم الأعضاء والجسد من الأليتين أو الفخذين أو الذكر، لأنه ما من ثوب إلا ويصف ذلك. اهـ.

وقال محمد عليش المالكي في منح الجليل (31): " وكُرِه - بضم فكسر- لباس مُحَدَّدٌ- بضم الميم وفتح الحاء المهملة وكسر الدال مُثَقَّلَةً- أي مظهر حدّ العورة لرقته أو ضيقه وإحاطته، أو باحْتزام عليه ولو بغير صلاة لإِخلاله بالمروءة ومخالفته لزيّ السلف ". ا. هـ.


وقال زكريا الأنصاري في كتابه أسنى المطالب شرح روض الطالب (32): " ولا يضرّها بعد سترها اللون أن تحكي الحجم، لكنه للمرأة مكروه ، وللرجل خلاف الأولى قاله الماوردي وغيره " ا. هـ. وذكر مثل هذا ابن حجر الهيتمي في المنهاج القويم (33) والنووي في شرح المجموع (34)

وقال الإمام علاء الدين المرداوي الحنبلي في كتابه الإنصاف (35): " فأما إن كان (أي الساتر) يستر اللون ويصف الخلقة لم يضرّ، قال الأصحاب لا يضرّ إذا وصف التقاطيع ولا بأس بذلك، نصَّ عليه (أي أحمد) لمشقة الاحتراز" ا.هـ. .

وقال فيه أيضاً (36): " فأما المرأة فيكره الشدّ فوق ثيابها لئلا يحكي حجم أعضائها وبدنها انتهى. قال ابن تميم وغيره: ويكره للمرأة في الصلاة شدّ وسطها بمنديل ومنطقة ونحوهما " ا. هـ.

وفي كتاب الإحسان (37) ما نصه: أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال: حدثنا القواريري قال: حدثنا بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحق عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: " كن النساء يؤمرن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة أن لا يرفعن رءوسهن حتى يأخذ الرجال مقاعدهم من الأرض من ضيق الثياب ".


فيتبين بعدما ذكرنا أن عورة المرأة جميع بدنها سوى وجهها وكفّيها، وأنه يجوز لها كشف الوجه والكفّين، وأن على الرجال غضّ البصر، والأحسن أن تسترهما، وأن ما تستعمله المرأة لستر عورتها إن. حكى الحجم وأظهر اللون لا يكفي، وإن حكى الحجم وستر اللون فهو كافٍ مع الكراهة، لأن المرأة لا تقدر على أن تلبس لباساً لا يحكي شيئاً من عورتها على الإطلاق، والأحسن أن تلبس ما كان أوسع كالجلباب، والكراهية في المذاهب الثلاثة مذهب الشافعي ومالك وأحمد هي الكراهية التنزيهية أي ما لا عقاب على فعله وفي تركه ثواب.

وأما النظر إلى وجه غير الملتحي نقل زكريا الأنصاري في شرح الروض (38) عن ابن القطان ما لفظه: وأجمعوا أنه يحرم النظر إلى غير الملتحي لقصد التلذذ بالنظر إليه وإمتاع حاسة البصر بمحاسنه، وأجمعوا على جواز النظر إليه بغير قصد اللذة والناظر من ذلك ءامن من الفتنة، واختلف إن توفر له أحد هذين الشرطين دون الآخر. انتهت عبارة ابن القطان. قال بعض العلماء: وكتاب ابن القطان أحسن ما ألّف في بيان مسائل الإجماع والخلاف جاء بعد ابن المنذر، ومعنى قوله: إن توفر له أحد الشرطين دون الآخر أي أنهم اختلفوا فيما إذا كان انتفى قصد اللذة بالنظر إلى الأمرد ولم يحصل الأمن من الفتنة، والله أعلم. وبما مر من النقول يعلم انتقاض قول بعض المتأخرين من أهل القرن الثاني عشر ونحوه إنه يجب ستر المرأة وجهها لا لأنه عورة بل دفعاً للفتنة.
------------------------------------------

(1) الفتاوى الكبرى (1/ 199).
(2) حاشية شرح الإيضاح في مناسك الحج (ص/276).
(3) المرجع ذاته (ص/ 178).
(4) انظر شرح روض الطالب (3/ 110).
(5) صحيح البخاري: كتاب الحج: باب وجوب الحج وفضله.
(6) صحيح مسلم: كتاب الحج: باب الحج عن العاجز لزمانه وهرم ونحوهما أو للموت.
(7) موطأ مالك: كتاب الحج: باب الحج عمن لا يستطيع أن يثبت على الراحلة.
(8) سنن أبي داود: كتاب المناسك: باب الرجل يحج عن غيره.
(9) سنن النسائي: كتاب المناسك: باب حج المرأة عن الرجل.
(10) سنن الدارمي: كتاب المناسك: باب في الحج عن الحي (2/ 39- 40).
(11) مسند أحمد (1/213).
(12) جامع الترمذي: كتاب الحج: باب ما جاء أن عرفة كلها موقف.
(13) انظر صحيح البخاري، كتاب الاستئذان، باب قول الله تعالى: {يا أيها الذين ءامنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم}، الآية
(14) انظر فتح الباري (11/ 10).

(15) أخرجه أبو داود في سننه: كتاب المناسك: باب في المحرمة لغطي وجهها.
(16) أخرجه ابن أبي شَيبة في المصنف (3/ 284) كتاب الحج: باب في المحرم يغطي وجهه.
(17) انظر فتح الباري (4/ 67).
(18) المبسوط (10/153).
(19) منح الجليل شرح مختصر خليل (1/222).
(20) انظر شرح روض الطالب لزكريا الأنصاري (3/ 110).
(21) انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبّان( 11/ 309)
(22) أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطلاق: باب المطلقة ثلاثاً لا نفقة لها.
(23) أخرجه أبو داود في سننه كتاب اللباس: باب في قوله عزّ وجلّ: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} ، قال أبو داود: هذا لأزواج النبي خاصة، ألا ترى إلى اعتداد فاطمة بنت قيس عند ابن أم مكتوم؟ قد قال النبي لفاطمة بنت قيس: اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ".
(24) سنن أبي داود: كتاب اللباس: باب فيما تبدي المرأة من زينتها.
(25) التفسير الكبير (23/ 206- 07 2).
(26) روضة الطالبين (1/ 283).
(27) نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (2/ 80).
(28) أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/ 176).
(29) البحر المذهب ق/ 122 (مخطوط).
(30) انظر البحر المذهب (ق/ 116) مخطوط في دار الكتب المصرية برقم/ 22 فقه شافعي.
(31) منح !الجليل شرح مختصر خليل (1/ 226).
(32) أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/ 176).
(33) انظر المنهاج القويم (ص/ 182).
(34) انظر المجموع (3/ 170).
(35) الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (1/449).
(36) المرجع ذاته (1/ 471).
(37) انظر كتاب الإحسان (3/ 317).
(38)انظر شرح الروض (4/180).
  #12  
قديم 13-04-2006, 01:50 AM
البائع نفسه البائع نفسه غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 587
Arrow شاهد أولا ً أو أعتمد ارد .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول محمد بن سيرين رحمه الله "إنّ هذا العلم دين فانظروا عمّن تأخذون دينكم"

"بين يدي النقد "


بعض فتاوى الدكتورة آمنة نصير .



فتوى
___________
________
__


وعندما نأتي في هذا الزمان ونرى أن المرأة وصلت إلى مرحلة من النضج الاجتماعي والعاطفي والاقتصادي وتريد أن تجعل العصمة في يدها، فلا مانع من أن يوقع الرجل الطلاق، لأن الأصل أنها في يد الرجل، وعندما يعطي الرجل هذا الحق للمرأة بناءً على الحق المتراضى بينهما ليس هذا معناه انتزاعه من يد الرجل.

وتؤكِّد الدكتورة آمنة على أن القضية هنا قضية تراض بين الطرفين ولا غبار أن نعطي المرأة مثل هذا الحق شأن أن المرأة بيدها حق الخلع، فالقضايا كلها سواء في قضية الخلع أو تطليق الزوج للزوجة فكلها بطرفين كما تراضيا قبول أحدهما للآخر في بناء هذه الأسرة أو هذه الشركة الاجتماعية، فلا مانع أن تكون بينهما هذه المساحات

فتوى
__________
______
__


ومن جانبها تقول د. آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر.. إن التماثيل إذا وجدت في المنازل للتزين فهي مباحة ولا توجد فيها أي حرمانية، مشيرة إلي أنه قبل نزول الإسلام كانت العبادة السائدة.. أما بعدما جاء الإسلام فقد حرم جميع المعبودات وأن تكون العبادة


وحده سبحانه وتعالي.. لهذا فإنه لا مانع من وجود التماثيل للزينة داخل المنازل

فتوى
__________
______
__


ترى الدكتور آمنة نصير - الأستاذ بجامعة الأزهر - أن الوضع الغربى الآن يحتم علينا تفعيل دور المرأة الداعية باعتبارها الأكثر نفوذًا إلى نساء المؤسسات الإسلامية التى تُخرِّج الدعاة والتركيز على الدور الغائب للمرأة الداعية، كذلك يجب القضاء على أسباب إعاقة المرأة عن أداء دورها الدعوى بكفاءة، وانطلاق، وانفتاح، وبخاصة المرأة الداعية فى الغرب، وإتاحة الفرصة للفتيات المسلمات فى الغرب للتعليم، والتساؤل، واكتساب روح المواجهة، وحسن التصرف،

فتوى
_________
_______
___


ترى الدكتور آمنة نصير - الأستاذ بجامعة الأزهر - أن الوضع الغربى الآن يحتم علينا تفعيل دور المرأة الداعية باعتبارها الأكثر نفوذًا إلى نساء المؤسسات الإسلامية التى تُخرِّج الدعاة والتركيز على الدور الغائب للمرأة الداعية، كذلك يجب القضاء على أسباب إعاقة المرأة عن أداء دورها الدعوى بكفاءة، وانطلاق، وانفتاح، وبخاصة المرأة الداعية فى الغرب، وإتاحة الفرصة للفتيات المسلمات فى الغرب للتعليم، والتساؤل، واكتساب روح المواجهة، وحسن التصرف،

فتوى
_________
______
__


رسالة من سيدة كانت وراء هذا التحقيق حيث تقول: انني متزوجة منذ ثلاثين عاما ولدي 8 ابناء. ومنذ 12 عاماً قام زوجي بالزواج من أخري ومنذ ذلك التاريخ وانا امتنع عن فراشه وهي تتساءل : هل هذا حرام؟!

وتري الدكتورة آمنة نصير الاستاذة بجامعة الازهر ان هذه القضية تتداخل فيها أمور كثيرة منها ان هذه السيدة اذا كانت تستطيع ان تتغاضي عما فعله زوجها وهو نوع من الغدر لصحبتها واستطاعت ان تغض الطرف عن هذا الفعل فلابد ان تعطيه حقه.. ولكن اذا استحال عليها نفسيا ان تتقبله مرة اخري فإنه عليها ان تستغفر الله علي هذا العمل وهو لديه زوجة اخري تعفه وتصونه. ولا استطيع ان اقول لها ان تكسر نفسها وتتجاوب معه.
اما في حالة عدم تزوجه من امرأة اخري وحدثت القطيعة بينهما فأقول لها: يجب ان تقاومي نفسك وتقربي بينك وبين زوجك حتي تؤدي واجبك نحوه علي أكمل وجه خشية انحراف زوجك.
ولكن طالما انه لديه زوجة اخري تعصمه من الانحراف فأطالب الزوجة الاولي بأن تكثر من الاستغفار والله يعلم مابداخلها من رفض ومرارة وان يكون اتجاهها إلي الله وسيملأ قلبها بالرضا والسكينة والعوض الكبير







كلمة
___________
_______
___


د‚ آمنة : الاختلاف بين البشر مشيئة إلهية لتحقيق التكامل بين الناس

وافتتحت الدكتور آمنة الجلسة بالتأكيد على أن الاختلاف شيء رائع انما اذا ضبطت القيم الاخلاقية والقيم الانسانية لان الله سبحانه وتعالى لو ارادنا جميعا على ملة واحدة وعلى لوح واحد وعلى قوة واحدة لفعل ذلك اذا نحن لا نتشاطر مع ارادة الله او مع ارادة الخالق الذي خلقنا على هذا التنوع حتى نتسابق في الميزات والتنافس والتكامل مع بعضنا البعض .
هل تعلموا في أي جلسة كانت هذه الكلمة ؟

لقد كانت في مؤتمر الدوحة : نتطلع إلى إنشاء مركز عالمي لحوار الأديان.

كلمة
_________
_____
__


أما الدكتورة آمنة نصير استاذ الفلسفة الاسلامية بجامعة الأزهر فتقول انه وللأسف الشديد ظهر في هذه الآونة من يسمون أنفسهم العلماء والذين فرغوا جل جهدهم في البحث عن القضايا التي تكاد لا يوجد لها في عصرنا الحالي ما يصلح حالا ولا يوضح قضية وانما كلها من تفاهات الامور ثم يركز هؤلاء عليها الضوء بشكل أو بآخر مثل الجدل الذي حدث في الفترة الأخيرة حول ارضاع الكبير وعدد أسماء الله الحسني وصلاة الاستخارة ومدي صحتها وكلها مسائل فرعية لا تهم المجتمع والأمة الاسلامية كلها في هذه الفترة الدقيقة من فترات حياتها وأنا شخصياً أحسب ان التنقيب عن تلك المسائل وهي في أغلبها تأخذ طابع الخصوصية أولا توجد أصلاً أحسب ان التنقيب عنها أمر يبعث علي الشك فيمن.

ميوعة
_________
_____
__


وتقول الدكتورة آمنة نصير أن ما حدث في الإسكندرية شيئا لا يليق بتاريخ مصر وعلاقة الأقباط بالمسلمين علي مر التاريخ فنحن نعتبر مثلا حيا للحب والمودة التلقائية لشعب واحد وأود أن أذكر المسلمين والأقباط علي السواء بأن مصر عندما جاء إليها عمرو بن العاص فاتحا فقد جاء بناء علي دعوة كريمة من الأقباط وعندما دخل وأعلن الفرمان بأن يعود بنيامين من التيه والطرد الذي عاني منه من الرومان استبشر أقباط مصر بالإسلام خيرا ومازالوا، ودخل الإسلام منهم من دخل وبقي علي المسيحية من شاء دون إكراه.

فنحن جميعا مسلمين ومسيحيين ننتمي إلي قبط مصر وهذه المقدمة التاريخية لازمة لكي نعلم أن العلاقة بين الأقباط والمسلمين علاقة تاريخية متأصلة الجذور، ولن يفلح الأعداء مهما صنعوا في زحزحة هذه العلاقة فنحن جميعا في مدننا وقرانا وشوارعنا نعيش في وئام وسلام وتجمعنا دائما مصلحة الوطن أولا فلا فرق بين مسلم ومسيحي.

وتري الدكتورة آمنة انه لايوجد سبب مقنع لاشعال نيران الفتنة في ذلك الوقت ونتساءل لماذا هذا الوقت بالذات قبيل انعقاد مؤتمر أقباط المهجر ومن المستفيد من كل ذلك.

وتضيف ان علاج هذه الأحداث كان يجب ان يتم في اطار المصارحة والمكاشفة وتحميل كل إنسان مسئولية كاملة عما حدث فكفانا هروب ولابد ان نواجه مايحيكه لنا الغرب من مؤامرات بشيء من الحكمة والدراسة العقلانية حتي لايتكرر ماحدث لان سفينة مصر وماشهده من دفعات تنموية لايجب ان تحرق وتعطل كما يريد لها الاعداء وسفينة مصر تحمل أقباط مصر ومسلميها وان عطلت او غرقت فستغرق بالجميع ولن تفرق بين مسلم ومسيحي كما سبق وحاربنا جميعا وانتصرنا جميعا ورفع علم مصر وليست راية الإسلام او المسيحية.
كلنا مصريون.

إلى الآن لم يأتي النقد للموضوع ....فأنتظروني
__________________
الغرباء / المصابر / فارس ترجل / فلوجة العز / قناص بغداد / الثأر / المكتبة / غانم موسى / زومبي / وبعض الأخوات .

إني أحبكم في الله .


نحن لا نختار من نعيش معهم , إنما نختار من لا نستطيع العيش بدونهم .




سؤال خفيف : هل تُحب أن تُحشر يوم القيامة مع زعيم بلدك ؟
  #13  
قديم 18-04-2006, 12:49 AM
البائع نفسه البائع نفسه غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 587
Arrow

فتاوى مجهولة النسب
تقول الدكتورة آمنة نصير -أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، عضوة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية-: "إننا حتى الآن لم نتعامل مع وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة بشكل صحيح، وهذا يرجع إلى أن من لا يصنع الشيء لا يحترم استخدامه، ونحن مستوردون للتكنولوجيا ووسائلها الحديثة، ولهذا لا نحسن التعامل معها وتطويعها لما ينفع أمتنا الإسلامية".
أما عن الفتاوى التي ترسل للمسلمين عبر هواتفهم المحمولة وبريدهم الإلكتروني من قبل أشخاص مجهولين الهوية ومواقع لا يُعرَف انتماؤها أو أصحابها، فتقول الدكتورة آمنة: "إنه أمر غاية في الخطورة، إنه إفساد للمجتمع، كما أن إرسال مثل هذه الرسائل بتلك الفوضى يولد نوعا من الإحساس بأنه لم يعد هناك ضوابط لأي شيء، فحتى الفتاوى تم التجرؤ عليها، وبالفعل هناك فوضى حقيقية في مجال الفتوى، تثير نوعا من البلبلة والجدل".


قلت : سبحان الله أتأمرون الناس بالبر , فها أنت أيتها الدكتورة تجرأت على الفتوى وأخذت تشرقين وتغربين مخالفة بذلك أهل العلم الكبار , وها أنت تزاحمين الرجال بتبرج وسفور ناسية حكم الشرع فيه .


وتضيف الدكتورة آمنة: "ترجع أسباب الجرأة على الفتوى لقلة العلم، وقلة الخوف من الله، وحب الظهور، أو إلى قصد التضليل والإفساد، قال تعالى: {قُلْ إنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ومَا بَطَنَ والإثْمَ والْبَغْيَ بِغَيْرِ الحَقِّ وأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} [الأعراف: 33]. وقد حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من الاجتراء على الفتوى وبيَّن خطرها، فقال: ‏من أُفتي بفتيا من غير ثبت، فإنما إثمه على من أفتاه (رواه ابن ماجة)".

قلت : ألا تتقي الله أيتها الدكتورة في الفتاوى التي نطق بها لسانك من ميوعة في العقيدة الى علمانية فظيعة إلى إلى ...الخ .
فسوف تسألي أمام الله عن هذه الفتاوى .


وترى الدكتورة آمنة أنه لا بد من وضع قوانين رادعة تضبط استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، إلا أنها تعتقد أن هذا الأمر صعب من الناحية العملية حتى الآن، إلا أنه مطلوب.


قلت : وأنا أرى أن يكون هناك قوانين تردع أمثالك أيتها الدكتورة التي زاحمت أهل العلم بغوغائية متناهية النظير .

وتناشد الدكتورة آمنة الشباب المسلم المتخصص والذي تستهدفه تلك الرسائل أن يقوم بمتابعة المصادر التي تبث هذه الفتاوى في محاولة للوصول إلى مروجيها لتحديد هوياتهم وانتماءاتهم، كي يتم التعامل معهم.
وتحث الدكتورة آمنة وسائل الإعلام لعمل توعية شاملة للمسلمين ليكونوا على حذر مما يرسل لهم من فتاوى وعدم تداولها فيما بينهم دون التحقق من صحتها.


قلت : ونحن على حذر أن شاء الله من أمثالك أيتها الدكتورة الفاضلة .

وتستنكر الدكتورة آمنة نصير موقف المؤسسات الدعوية من تلك الفوضى الحادثة في مجال الفتوى، وتقول: "على المؤسسات الدينية أن تفيق من السبات العميق الذي تعيش فيه، وأن تقوم بدورها؛ فرجالها من الدعاة هم الفئة القادرة على تغيير ثقافة المجتمع ونصحه وإرشاده بعدم التعامل مع تلك الفتاوى، وعدم نشرها". وتتساءل مستنكرة: "إلى متى سوف تظل أحاديثهم مقصورة على الطهارة والحيض والنفاس والعلاقات الزوجية؟!!، ألم يحن الوقت كي يتعاملوا مع العصر ومتغيراته وقضاياه المستحدثة؟!!".

قلت : نعم وهذا هو العود الذي يدندن عليه أتباع العلمانية فهم يرون أن تفقيه الناس في مسائل الطهارة وغيرها من توافه الأمور ويرون من يدرسها يقبعون في ظلامات العصر الحجري .
والسبب في ذلك أنهم لا يستطيعوا الموازنة بين ذاك وذاك وهذا يدل على عمق الجهل الذي توصلوا إليه ولا يغرنك شهاداتهم الدنيوية الرخيصة .
فهم يريدون إنحلال من غير إنحلال .
واللبيب من الإشارة يفهم .


وتوجه الدكتورة آمنة رسالة إلى من يرسلون مثل هذه الرسائل فتقول: "يجب أن يخجل مرسل هذه الرسالة من هذا الفعل؛ فهو قد ينشر الفساد والبلبلة بين المسلمين، بل إنه ينتهك خصوصية صاحب الهاتف المحمول، وصاحب البريد الإلكتروني، والإسلام وضع الحصانات الأخلاقية لحماية خصوصية الفرد، بشكل يفوق كل النظريات المتقدمة في العالم".

قلت : عجبت من مطالبة الدكتورة من ضرورة وجود حماية لخصوصية الجوال والبريد الإكتروني مع تناسيها أنها هي أول من خرقت هذا الحظر بشكل صريح وواضح من خلال نشر ما أفتت به من مغالطات و ( تشويه ) لثوابت ديننا الحنيف في رسائل الجوال والبريد والمواقع والفضائيات .

وأنا هنا أوجه للدكتورة آمنة نصير نصيحة علها تصل فتوافق منها ساعة قبول فأقول :
إتق الله أيتها المرأة فالطريق التي أنت عليه طريق ينأى بك عن طريق النجاة وهذا واضح من خلال الفتاوى المنتشرة لك هنا وهناك وهذا يدل على أن الفلسفة لا تجتمع مع عقيدة محمد صلى الله عليه وسلم .
واحذري من دعاة العلمانية أن يغروك بما هم عليه فهم على شر مستطير عظيم .
واعلمي أن الله فرض عليك الحجاب وهو ستر وعفة وحياء فالتزمي به .
وأما مزاحمة العلماء في الفتاوى وتوجيه بعض الكلمات الجارحة في حقهم فهذا من الأمور التي لا ينبغي للمرأة أن تفعله ويجب أن تكون أكثر ورعا ً وتقوى .
واسمعي أيتها المرأة
فكلامك في المقال كان جيدا ً لو كان يوافق ما أنت عليه من منهج وكان خاليا ً من بعض الجمل المسمومة .

أسأل الله أن يهديك قبل أن تموتي .

أما انا فعندما أريد أن أسمع نصيحة في هذا الصدد فأعلم من أين أطلبها .

هذا إلى الآن لم أكمل....وموعدنا في الحلقة القادمة عن "الدكتورمحمد شامة "
وأعتذر من الأخ الكبير ابو إيهاب عن التأخير


أخوكم المحب
" سامر "
__________________
الغرباء / المصابر / فارس ترجل / فلوجة العز / قناص بغداد / الثأر / المكتبة / غانم موسى / زومبي / وبعض الأخوات .

إني أحبكم في الله .


نحن لا نختار من نعيش معهم , إنما نختار من لا نستطيع العيش بدونهم .




سؤال خفيف : هل تُحب أن تُحشر يوم القيامة مع زعيم بلدك ؟
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م