مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #2  
قديم 19-12-2006, 10:51 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

والذين أجازوا العمل بالحديث الضعيف وضعوا للعمل به شروطا مذكورة فيما بعد :::


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبد الوهاب


أما الرأى الثانى

فهو جواز العمل بالحديث الضعيف ولكن مع وضع شروط للعمل به
وهذا هو قول الذى عليه الإمام النووى، والشيخ على القارى
وقد ذكر هذه الشروط الإمام بن حجر ووافقه ابن عبد السلام، وابن دقيق العيد
وهذه الشروط هى :

-أن يكون الحديث فى فضائل الأعمال

-أن لا يكون الضعف شديدا

-وأن لا يعتقد العامل به صحة نسبته للنبى صلى الله عليه وسلم

-وأن لا يشتهر بين الناس حتى لا يظن (بضم الياء) انه صحيح

-أن يكون الحديث الضعيف مندرج تحت أصل شرعى عام صحيح معمول به .


وهذا الشرط الأخير مهم جدا ويحدد بشكل كبير معنى فضائل الأعمال

فالحديث الضعيف الذى سوف يعمل به لابد أن يكون له أصل ثابت صحيح يرجع له من السنة الصحيحة فلا يكون حديث قائم بذاته



وهل من المعقول أنه حينما يذكر عمل من فضائل الأعمال ويذكر فيه حديث ضعيف ، أن أذكر لمتبعه الشروط التى يجب أن يتوخاها ويعتقدها فى الحديث هى كذا وكذا ، وهذا لم يحدث مطلقا ، بل ذكرت هذه الشروط وأدرجت فى الكتب ، وإن نشرت فانتشارها محدود . وكما ذكرت سابقا ، فما دام الشرط الأخير أنه لابد من أصل شرعى عام صحيح معمول به ، فلا داعى إذا للفرع ما دام الأصل موجودا !!!
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م