مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-01-2001, 06:06 AM
رائف رائف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 37
Post لماذا ترك ابو الحسن الاشعري مذهبه ... وذهب الى طريقة ابن كلاب

هل تركه اياه لعلمه بخطأ منهجه أو ماذا ؟
  #2  
قديم 05-01-2001, 10:52 PM
أبوخولة أبوخولة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 74
Post

من هو أبن كلاب؟
حاول سفر الحوالى فى نقذه للاشاعرة أن يموه على عادته ! ! فذكر أن الامام أحمد بدع ابن كلاب ، واستنبط من ذلك أن عقيدة الامام أحمد ضد عقيدة الاشاعرة وهذا استدلال فاسد ، لان العقيدة المنقولة عن الامام أحمد رحمه الله تعالى موافقة تقريبا لعقيدة الاشاعرة وإليك بعض ذلك :
( 1 ) : أما ابن كلاب فقد قال الذهبي في ترجمته في " السير " ( 11 / 175 ) :" والرجل أقرب المتكلمين إلى السنة ، بل هو في مناظريهم " وانظرإلى التعليق في أسفل تلك الصفحة من ( سير أعلام النبلاء ) .
( 2 ) : ما كان يقوله الامام أحمد في مسائل التوحيد هوما يقوله الاشاعرة أيضا على الغالب وابن تيمية ومقلدوه يخالفونه في ذلك ! ! وإليكم بعض الامثلة على ذلك :
( أ ) : كان الامام أحمد يؤول بعض النصوص في الصفات التي يفيدظاهرها التجسيم والتشبيه .
قال ابن كثير في " البداية والنهاية "( 10 / 327 ) : " روى البيهقي عن الحاكم عن أبي عمرو بن السماك عن حنبل أن احمد بن حنبل تأول قول الله تعالى ( وجاء ربك ) أنه جاء ثوابه . ثم قال البيهقي : وهذا إسناد لا غبار عليه " .
ثم قال ابن كثير : " وكلامه - أي الامام أحمد - في نفي التشبيه وترك الخوض في الكلام والتمسك بما ورد في الكتاب والسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أ صحا به " .
وقد نقل صاحب " دفع شبه التشبيه " ص ( 12 - 4 1 ) عدة تأويلات عن الامام أحمد فيما يتعلق بمسائل الصفات .
( ب ) : وفي ( طبقات الحنابلة ) لابن أبي يعلى ( 2 / 297 ) أن الامام أحمدكان يقول في عقيدته :" والله تعالى لم يلحقه تغيرولا تبدل ، ولا يلحقه الحدود قبل خلق العرش ولا بعد خلق العرش " .
( ج ) وفي طبقا الحنابلة ( 2 / 298 ) أن الامام أحمد أنكر على من يقول بالجسم ، وقال إن الاسماء ماخوذة بالشريعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الاسم على كل ذي طول وعرض وسمك وتركيب وصورة وتأليف والله تعالى خارج عن ذلك كله فلم يجزأن يسمى جسما لخروجه عن معنى الجسمية ، ولم يجئ في الشريعة ذلك فبطل ) .
وهذا مخالف لعقيدة الشيخ أبن تيمية الذي يقول بالتجسيم في مواضع عديدة من كتبه منها التأسيس ( 1 / 101 ) . بل قال أبن تيمية أن السلف لم يذموا المجسمة ولا المشبهة في " تاسيسه " ( 1 / 101 ) فياللعجب ! !فهذا الامام أحمد ينفي التجسيم صراحة ! ! والامام أبوحنيفة رحمه الله تعالى يقول :" أتانا من المشرق رأيان خبيثان جهم معطل ومقاتل مشبه " كما في " السير " ( 7 / 202 ) .
  #3  
قديم 05-01-2001, 10:56 PM
الفاروق الفاروق غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 474
Post

أحسنت أبا خولة أحسنت
  #4  
قديم 06-01-2001, 06:27 PM
طالب طالب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 222
Post

الحمد لله رب العالمين
  #5  
قديم 07-01-2001, 08:24 PM
المهدي المهدي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 135
Post

بورك ابو خولة
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م