مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-01-2001, 02:34 PM
أبوخولة أبوخولة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 74
Post عرض الخلاف الواقع بين الظاهرية الجدد في معية الله تعالى

قال صاحب كتاب البشارة والاتحاف :
[ عرض الخلاف الواقع بينهم في معية الله تعالى فبعضهم يقول هو مع خلقه حقيقة وبعضهم ينفي ذلك ويراه بدعة
أثبت ابن تيمية ومن تبعه بأن صفة العلو أو الفوقية حقيقة وأنَّ معيّة الله تعالى لخلقه بالعلم ، فقال في كتابه (( الرد على أساس التقديس )) (1/111) :
(( والباري سبحانه وتعالى فوق العالم فوقية حقيقة ليست فوقية الرتبة )) اهـ .
وقد اختلف في ذلك اثنان من أتباع ابن تيمية أو مقلديه وإليك ذلك :
قال ابن عثيمين في كتابه الذي سمّاه : (( عقيدة أهل السنة والجماعة )) طبع مكتبة المعارف / الرياض . توزيع دار الكتب السلفية بالأزهر القاهرة . وفي مقدمتها تقريظ لابن باز ص (9) ما نصه :
(( ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة وإن كان فوقهم على عرشه
حقيقة { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } )) اهـ .
وقال في فتوى له ـ أعني ابن عثيمين ـ بتاريخ 24/6/1403 ما نصه : (( فعقيدتنا أنَّ لله تعالى معية حقيقية ذاتية تليق به وتقتضي إحاطتة بكل شيء علماً وقدرة وسمعاً وبصراً وسلطاناً وتدبيراً ...)) الخ .
ثم قال : (( قال مقرراً له ومعتقداً له منشرحاً له صدره ولله الحمد محمد الصالح العثيمين في 24 /6 /1403 هـ )) .
وقد رد عليه المدعو علي بن عبد الله الحواس في رسالة سمّاها : (( النقول الصحيحة الواضحة الجلية ـ عن السلف الصالح في معنى المعية الإلهية الحقيقية )) وهو مطبوع في الرياض في مطابع الخالد !!
وكذلك ردَّ عليه عبد الله بن إبراهيم القرعاوي في رسالته (( الأقوال السلفية النقية ترد على من قال أن معية الله ذاتية )) مطبوعة في (( مطابع الخالد للأوفست )) الرياض . فتأملوا !!
رد الألباني على ذلك :
قال الألباني في (( شرحه وتعليقه )) !! على العقيدة الطحاوية ص (28)
ما نصه : (( المعطلة الذين ينفون علوه تعالى على خلقه ، وأنه بائن من خلقه . بل يصرّح بعضهم بأنه موجود بذاته في كل الوجود ! )) اهـ .
قلـــت : فتأملوا الآن كيف يثبتُ بعضهم لله تعالى معية ذاتية لخلقه وبعضهم ينفيها ويرد على من يقول بها !! فسبحان الله تعالى وبحمده !! ] .
  #2  
قديم 05-01-2001, 02:38 PM
أبوخولة أبوخولة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 74
Post

الحمد لله

وقذ تراجع أبن عثيمين عن قوله بالمعية الذاتية بعد أن رد عليه أحد علماء المملكة.\

أنظر كتابه القواعد المثلى ...


وهذا دليل على تخبطهم فى أمور العقائد ينقضون اليوم ما بنوه بالأمس.

ورحم الله أبن الجوزى عندما قال لسلفهم لو أنكم سلمتم للنصوص ما وقعتم فى هذا ولكن اخذتم الايات المتشابهة على مقتضى الحس.

أنظر كتابه : دفع شبه التشبيه بأكف التنزيل
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م