مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #9  
قديم 03-04-2001, 11:46 AM
mojaheed mojaheed غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 62
Post

عزيزي الأستاذ / جمال حمدان:

أما بالنسبة لبيتيَّ:
وأنت يا أيها الـ "الحلاَّجُ" ما خبرُ
...................... عن المعاني التي فاضت بأطراسي ؟
سبكتَ شيئاُ كماء الوحلِ متـَّحِداً
....................... به كما تُجمعُ الأقذار في الطاسِ


فأقصد في الأول أن أسأل الحلاج (سؤال مجازي والمقصود به إثارة مسألة الحلاج) عن المعاني التي قيل بسرفتي إياها.

ثم قلت في الثاني: أنه سبك (واختيار السبك هنا فيه إشارة إلى قوته في النظم بغض النظر عن مراد الشاعر بما نظمه) شعره كما ء الوحل . ولا أقصد انتقاص الحلاج في قوة شعره . بل أعني ما وراء ذلك فالرجل صوفي حلولي اتحادي اتهمه بذلك كثير من المؤرخين وعلماء الجرح والتعديل. كالذهبي في سير أعلام النبلاء وغيره. فهو عندما يكتب حول التزكية والتصوف وينظم شعرا يضمِّنُ عقيدته في شعره . فهو هنا يتكلم عن الله تعالى لا عن محبوب من البشر ، ولكنه يشير إلى الإتحاد والحلول.
فهو يتغزل بالله جل وعلا على وجه لم يؤلف من هدي الرسل عيهم السلام.

واما البيت :
فرُشتُ سهماً أخالُ الموتَ مطلبُهُ
................. فخانني الفكرُ بين الصفر والماسِ

فأريد بالصفر : النحاس وما شابهه : وأعني به شعر الحلاج . وأعني بالماس: شعري من حيث

الإعتقاد لا من حيث الصياغة الأدبية الفنية.

الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م