مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #24  
قديم 13-04-2001, 07:30 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

لي رأي صغير في هذا الموضوع، وهو أن الغناء أو النشيد أو التلحين غالبا من يفضل الحرف المتحرك المتبوع بساكن على المتحرك وحده (أي المتبوع بمتحرك مثله)، وذلك لسهولة إنشاده.

فإذا حدث أن توالت المتحركات فإنك تجد المنشد يشبع إحدى الحركات فتصبح حرف علة (ساكنا طبعا) ويسهل عليه النشيد.

مثال ذلك:

لـِمَ قطعتني ودادا .... وقد وصلتك معادا (لا عليكم بالمعنى )

فإن المنشد لن يستطيع إلا أن يشبع حركات (متعلن)

فإما أن يقول (ليما) أو (ليمَ) أو (لما) وكذلك الحال في وصلتك.

وسهولة النطق بها مشبعة لا تخفى.

فإن أتينا إلى العروض فإن إشباعها لا يخرجها من بحر الرجز، لأنها بالإشباع إما تصبح (متفعلن) أو (مستفعلن) أو (متفعلن) وكل ذلك جائز في الرجز.

والمشكلة تكون عندما يخرج الإشباع (أو عدمه) الشعر من البحر. وهذه وإن كانت قليلة فهي ما يفشل التلحين في اكتشافه.

ولي نظرة أخرى في الشعر العامي، نذكرها في حينه إن شاء الله.

الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م