مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 28-12-2000, 01:22 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post أريد ما سنجر وبريد خشان لو سمحتم وسمح

أريد ما سنجر وبريد خشان لو سمحتم وسمح
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 28-12-2000, 04:42 PM
خشان خشان خشان خشان غير متصل
عضو قديم
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 300
Post

أخي الرذاذ كل عام وأنتم بخير.
khashan_kh@yahoo.com
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 28-12-2000, 05:20 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

الحقيقة أنا معجب بما كتبته عن العروض ولكن أريد الزيادة في ذلك وأن تكون معلما لي في هذا الموضوع لأطرح عليك بعض أشعار أصاجب لي في أحد المنتديات وأريد اتصالا أكثر تقدما من البريد مثل الما سنجر وأريد أن أتعمق كثيرا في هذا البحر خصوصا الرقي في العروض وورود بعض العلل

ولكي أستفسر عن المقاطع الصوتية التي هي جزء من التفعيلة كيف اقف عند كل مقطع وأتبين ذلك صوتا دون أن آخذ قلما بل صوتا قبل ذلك أو في نهاية الأمر

وأنا في منطقة يغلب على أهلها الشعر النبطي أريد أن أحول هذا الشعر النبطي إلى فصيحة خدمة لعربيتنا جميعا
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 28-12-2000, 10:45 PM
خشان خشان خشان خشان غير متصل
عضو قديم
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 300
Post

أخي الرذاذ
أعتقد أنني أوضحت في الموقع كيفية تبين المقاطع، وهنا سأعيد خلاصة ذلك
كل ساكن أو حرف مد غير متحرك مثل الياء في (لـيْ) هو نهاية مقطع، أما إذا حرك حرف العلة لم يكن نهاية مقطع مثل الياء في (لِيَ)، وعندما نقول نهاية مقطع فإنه يضم قبله متحركين مثل (عَلى، كَمَنْ) فإن الألف والنون في كليهما نهاية لمقطع من ثلاثة أحرف ورمز ذلك المقطع =3، وهو ما يسمى الوتد، ولو زاد متحرك قبل ذلك لم يدخل في المقطع، فمثلا جَعَلُو (وهنا لا نتقيد بقواعد الإملاء بل بالنطق) أحرفها = (جَ عَ لُ و) والساكن الذي هو الواو نهاية لمقطع يضم قبله متحركين كحد أعلى، فيكون لدينا (جَ =1 ) + (عَ لُ و = 3) = 31 = فَعِلُنْ
إذن نعرف المقاطع بنهايتها وهي الأحرف الساكنة.
وإليك تطبيق لكشف الزحاف في البيتين الذي أوردتهما
فهذا من الكامل وتفعيلتُه (مُتَفاعِلُن) = (مُ تَ =11 ) +( فا = 2) +( عِلُنْ = 3)= 11 2 3 = 1 3 3
وقد يتحول (11) إلى (2) عند الإضمار فتصبح مُتْفاعِلُنْ = (مُتْ=2) + (فا=2) + (عِلُنْ = 3) = 2 2 3
1- فَ =1/ خُ=1/ ذُسْ=2 سَ=1/ كا = 2/كي=2 /نَ =1 /وَ=1 جُزْ=2/ زو=2 لحْ =2/مَ =1ها =2 كتبنا الأحرف من مجموعتين (1من حرف واحد ) و ( 2 من حرفين)
2- نجمع كل (1+2) = 3 فيصبح لدينا
ف=1 / خُذُسْ=3 / سكا= 3 / كي=2/ نَ =1/ وَحُزْ =3 /زو=2/ لَحْ =2 مها =3/
نضع الأرقام الآن= 1 3 3 --- 2 1 3 ---- 2 2 3 وترى أن التفعيلة الثاني جاءت 2 1 3 = متْفَعِلُن بدل مُتْفاعِلُنْ= 2 2 3 وهذا ما يسمى زحاف الخزل.ويستثقله البعض وهو جائز.
ولو أردت أن تتجاوزه تقول وخذو سكاكيناً فجزّوا لحمها
ومثلها في عجز البيت الثاني القراءتان :
فهوى إلى اللحم وقال : مزيد
فهوى إلى لحمٍ وقال : مزيد
أرجو أن تراجع الكامل في الموقع http://www.geocities.com/khashan_kh/kamil.html http://www.geocities.com/khashan_kh/kamila.html
---------
وفي الشعر النبطي قرب من الفصحى شديد، وفي بعضه جمال ، ونقله إلى الفصحى خطوة جيدة من شأنها أن تشجع العديد إلى الانتقال منه للفصحى، ستصلك مني إن شاء الله بالبريد مجموعة من المقالات التي نشرتها بهذا الصدد في جريدة الرياض.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 29-12-2000, 04:53 AM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

جزاك الله خيرا

الذي خرجت به من شرحك السابق أن

متفاعلن تتكون من مقطعين فقط هذا إذا لم يدخلها زحاف أو علة
الجزء الأول ولكن لا يعد مقطعا م1 الجزء الثاني ت1 وكذلك لا يعد مقطعا
اماالمقطع الأولى فا2 والمقطع الثاني علن3
وأما إذا دخل متفاعلن زحاف تصبح متفاعلن بثلاثة مقاطع

المقطع الأول متْ2- بسبب الزحاف وهو غير أصلي
المقطع الثاني فا2 وهو أصلي
المقطع الثالث علن3 وهو اصلي
فتصبح متفاعلن بعد الزحاف 322 الأول مقطع ليس اصليا
وقد يذهب ساكن المقطع الأول فتصبح متفاعلن بمقطع واحد فقط وهذا كما ذكرته أنت يسمى الخزل 3111أو 21111
إذن متفاعلن تكون بالأرقام
-3211 أو(322)أو(3111-21111)
---------------------
رجعت إلى الرابط الثاني فوجدتك جعلت متفاعلن(331) أليست(3211)
ولكن إذا كنت ما قلته صحيحا ما ضابط وضع3 =21 يعني متى نقول إما3أو21 أما أن الأمر واسع
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 29-12-2000, 09:00 AM
خشان خشان خشان خشان غير متصل
عضو قديم
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 300
Post

أخي الرذاذ
كل 1 2 = 3
خذ مستفعلن كمثال، (مس=2) (تف=2) (علن=3) = 2 2 3
فإذا خبنت صارت (مُ=1) (تف=2) (عِلُنْ=3)= 1 2 3 =33
ولكن مُُتََْفْ =3 ظاهرية أو (وتد) ظاهري فهي سبب محذوف الساكن + سبب
وقد ترد في البيت مرة( مستف =22 ) وأخرى (مُتف=3)، ولهذا كتبت الأسباب حتى في زحافها باللون الأزرق (في الموقع).
(عِلُن=3) دائما فهي وتد حقيقي لا يتغير .وكتبت في الموقع بالأحمر.
ولهذا لا يتجاور وتدان أصيلان بل وتد ظاهري أو أكثر مع وتد حقيقي.
لا حظ مُتَفعلن = 33=(3 زرقاء )+ (3 حمراء)
مفاعيلن بالقبض = مفاعِلن = 33=(3 حمراء ) + (3 زرقاء)
أرجو أن ترجع للموقع فقد أشبع هذا الموضوع بحثا.
أما متفاعلن فأشكالها
متَفاعلن = 11 - 2 - 3 = 1 - 3 - 3
مٌتْفاعلن = 2 - 2 - 3
مُتْفَعِلُن = 2- 1 - 3
مُُفاعِلن= 1 - 2 - 3 = 33
متَفاعلْ (في الضرب ) = 11 - 2 - 2 = 1 - 3 - 2
مُتْفاعِلْ= (في الضرب ) = 2 - 2 - 2
أرجو أن تذكر لي هنا الإيميل الخاص بك لأرسل لك بعض ما يتعلق بالشعر النبطي ووزنه وتفصيحه.
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 30-12-2000, 04:19 AM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

هذا هو بريدي وأرجو أن يكون سليما يقبل الرسائل إذ أنه يقبل أحيانا وأحيانا لاoooiii@maktoob.com
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م