أخي الرذاذ
أعتقد أنني أوضحت في الموقع كيفية تبين المقاطع، وهنا سأعيد خلاصة ذلك
كل ساكن أو حرف مد غير متحرك مثل الياء في (لـيْ) هو نهاية مقطع، أما إذا حرك حرف العلة لم يكن نهاية مقطع مثل الياء في (لِيَ)، وعندما نقول نهاية مقطع فإنه يضم قبله متحركين مثل (عَلى، كَمَنْ) فإن الألف والنون في كليهما نهاية لمقطع من ثلاثة أحرف ورمز ذلك المقطع =3، وهو ما يسمى الوتد، ولو زاد متحرك قبل ذلك لم يدخل في المقطع، فمثلا جَعَلُو (وهنا لا نتقيد بقواعد الإملاء بل بالنطق) أحرفها = (جَ عَ لُ و) والساكن الذي هو الواو نهاية لمقطع يضم قبله متحركين كحد أعلى، فيكون لدينا (جَ =1 ) + (عَ لُ و = 3) = 31 = فَعِلُنْ
إذن نعرف المقاطع بنهايتها وهي الأحرف الساكنة.
وإليك تطبيق لكشف الزحاف في البيتين الذي أوردتهما
فهذا من الكامل وتفعيلتُه (مُتَفاعِلُن) = (مُ تَ =11 ) +( فا = 2) +( عِلُنْ = 3)= 11 2 3 = 1 3 3
وقد يتحول (11) إلى (2) عند الإضمار فتصبح مُتْفاعِلُنْ = (مُتْ=2) + (فا=2) + (عِلُنْ = 3) = 2 2 3
1- فَ =1/ خُ=1/ ذُسْ=2 سَ=1/ كا = 2/كي=2 /نَ =1 /وَ=1 جُزْ=2/ زو=2 لحْ =2/مَ =1ها =2 كتبنا الأحرف من مجموعتين (1من حرف واحد ) و ( 2 من حرفين)
2- نجمع كل (1+2) = 3 فيصبح لدينا
ف=1 / خُذُسْ=3 / سكا= 3 / كي=2/ نَ =1/ وَحُزْ =3 /زو=2/ لَحْ =2 مها =3/
نضع الأرقام الآن= 1 3 3 --- 2 1 3 ---- 2 2 3 وترى أن التفعيلة الثاني جاءت 2 1 3 = متْفَعِلُن بدل مُتْفاعِلُنْ= 2 2 3 وهذا ما يسمى زحاف الخزل.ويستثقله البعض وهو جائز.
ولو أردت أن تتجاوزه تقول وخذو سكاكيناً فجزّوا لحمها
ومثلها في عجز البيت الثاني القراءتان :
فهوى إلى اللحم وقال : مزيد
فهوى إلى لحمٍ وقال : مزيد
أرجو أن تراجع الكامل في الموقع
http://www.geocities.com/khashan_kh/kamil.html http://www.geocities.com/khashan_kh/kamila.html
---------
وفي الشعر النبطي قرب من الفصحى شديد، وفي بعضه جمال ، ونقله إلى الفصحى خطوة جيدة من شأنها أن تشجع العديد إلى الانتقال منه للفصحى، ستصلك مني إن شاء الله بالبريد مجموعة من المقالات التي نشرتها بهذا الصدد في جريدة الرياض.