مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-07-2001, 09:07 PM
ندى القلب ندى القلب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2001
المشاركات: 68
Question مالك .... نبي؟؟؟

مالك ...... نبي ؟؟؟
مرحبا.....

ربما تبادر إلى ذهن القاريء عند قراءة العنوان أن حديثنا سيكون عن مالك .... خازن النار .. أجارنا الله منها .. ونبي من أنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام

ربما ولكنني عنيت بهذا العنوان أمرا آخر

في إحدى مقالات الفاضل الأستاذ الكريم المبجل محمد الشاويش .. ذكر مخاطبا إياي { وجودت سعيد يسير على نهج المفكر الإسلامي مالك بن نبي وأجد بن نبي رحمه الله مغبوناً في عصرنا فهل لك أن تقرئي علينا من سلسلته الراقية "مشكلات الحضارة"؟

هو اقتراح من أخيك أرجو أن يصادف منك قبولاً ولو أنه سيكلفك بعضاً من وقتك الثمين جعله الله في سجل حسناتك }

ومع مثل من هم في فضل الأستاذ محمد الشاويش لايملك أحدنا إلا أن يستجيب

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

مالك بن نبي ... هو فيلسوف مسلم جزائري .. اهتم بالفلسفة بمفهومها العميق وليس السطحي المتعارف عليه بين عوام الناس في عصرنا الحاضر .. فاالفلسفة كما هو معلوم كلمة إغريقية مكونة من شقين هما philo وتعني حب .. وsophy.. وتعني الحكمة .. أي أن الكلمة تعني حب الحكمة , والحكمة في شرعنا هي ( ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها ).. وهي التي أثنى الله تعالى على صاحبها بقوله ( ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا).. ولقد آتى الله الرجل منها الشيء الكثير ..

ولد حكيمنا المفكر بن نبي في عام 1905م في مدينة قسنطينة في الجزائر , ثم انتقل بعد إنهاء دراسته الثانوية إلى باريس حيث تخرج عام 1935م مهندسا كهربائيا , ولقد كان لدراسته ذات الأبعاد الرياضية علاقة بمنهجه الكتابي... فقد اتجه نحو تحليل الأحداث التي تحيط به وقد أعطته ثقافته المنهجية قدرة على إبراز مشكلة العالم المتخلف باعتبارها قضية حضارة أولا .. وقبل كل شيء فوضع كتبه جميعها تحت عنوان " مشكلات الحضارة"

يحكي رحمه الله تعالى عن نفسه فيقول .. كان مولدي في الجزائر عام 1905 ..أي زمن كان يمكن فيه االاتصال بالماضي عن طريق آخر من بقي حيا من شهوده والإطلال على المستقبل عبر االأوائل من رواده...

فاستطاع أن يبين الفرق بين تغيرات المجتمع في فترات وتأثير تلك التغيرات على الأفراد والهيئة الاجتماعية بصفة عامة , خاصة أن الرجل من المؤمنين بأن التغيير صفة اجتماعية وليست فردية!

يذكر عمر مسقاوي ..في تعليقه على مقدمة كتابه الذي اسماه " مذكرات شاهد قرن" ... إن مالك بن نبي يتحدث إلينا خلف ستار وهو يحاول أن ينقل إلينا تبصرة بالأحداث وماهذه التفاصيل التي يقصها علينا إلا ليجسد رؤيته الفكرية عبرها ... فشاهدنا شاهد بصر وبصيرة معا!

ويرى أن أجيال الحضارة تتناقل دائما رسالة سرية ذات رموز , ويحق لكل جيل أن يقرأ هذه الرسالة قراءة تختلف عن الجيل السابق لأن لكل جيل مصطلحا خاصا به يفك رموز تلك الرسالة .. وكأنما يريد أن يمنحنا من جديد رموز هذه الرسالة , بعد أن افتقدنا هذا المصطلح , وباتت رسالة حضارتنا رمز لانستطيع له إدراكا يلج في أعماق جيلنا المعاصر

مالك بن نبي .. يحدثنا عن حدود التلاقي بين حضارة مندفعة تجتاح ماأمامها , وحضارة أسلمت مقاليدها للتاريخ , وغدت أجيالها في مهب الريح!

والشهادة هذه ليست شهادة لمعاناة مجتمع مغلوب على أمره وهي ليست شهادة على مجتمع لايدرك لدفاعه فعالية الوسائل فحسب, بل إنها أيضا شهادة على ماأرست حضارة الغرب الحديثة من مصطلحات ومفاهيم ومنجزات تزري بمسيرة الإنسانية وهي تنشر ثقافتها وجيوشها

مالك بن نبي .. يروي أدق التفاصيل عن إبراز القيم الأساسية التي مايزال يحتفظ بها رجل الفطرة وقد ورثها عن أجيال سابقة, وفي نفس الوقت يطرح أمامنا تهافت مثقفينا الذين انغمسوا في الثقافة الغربية ومصطلحاتها وواقعها , فانقلبوا في حركتهم التقدمية إلى الوراء واتخذوا من " السياسة سبيلا إلى قيادة تسير نحو العدم " لأنهم افتقدوا في ذالك الصخب الذي عانته مجتمعاتنا الإسلامية منذ باية هذا القرن , سبل الفعالية في المبادرة والاتجاه , وهكذا فاتهم قطار التاريخ .. انتهى

يرى مالك بن نبي رحمه الله تعالى أن دراسة التاريخ هي الطريقة المثلى لحل مشكلاتنا ... ( قل سيروا في الأرض فانظروا"

وفي نظري .. أن أم مشكلاتنا مع مثقفي عصرناوأنصافهم وأرباعهم وعديميها ... أولئك المنبهرين المقلدين .. الذين يرونها أعني الثقافة منحصرة في القشور المرتبطة بالإفرازات المادية للحضارة بعيدا عن لبها وجوهرها.. هو غياب الفهم الحضاري

ومعلوم أن هذه الدين هو دين حضارة والشاهد قوله تعالى { هو الذي أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها }

والاستعمار من العمار وهو البناء والبناء يعني الاستقرار ضد الترحال ... يعني المدنية .. والمدنية حضارة .. هذه ماأراده الله تعالى من أرسال الرسل , ووضع القوانين والأسس التي ينبغي أن يسير عليها باغي الحضارة وهي في ديننا ثلاثية الأبعاد , عقيدة , أخلاق , وتشريع

إن مالك بن نبي رحمه الله تعالى وأسكنه الفردوس الأعلى لم يكن يحمل في جميع كتاباته إلا هاجسا واحدا .. وهو هاجس الحضارة ومشكلاتها التي اشتغل به طوال حياته

أحبتي ..

عذرا .. لكنني أحببت أن ألقي الضوء على بعض جوانب الرجل قبل أن أبدأ في طرح بعض المقالات عن اهتماماته الحضارية في تغيير المجتمع

لكم احترامي
__________________
حمل البنادق والقنابل سهل ميسور لمن امتلك نفسا جبارة عظيمة بالله , قد استصغرا كل ماعدا الله , وما عادت ترى في غير الموت في سبيل الله غاية وأملا. لكن حمل الشهادات وبذل الجهود العظيمة في بحث علمي أو استقصاء أدبي هو المهمة الجسيمة التي تواجه أولئك الذين حبسوا في الأرض ولم يكتب الله لهم الشهادة في سبيله ولعله سبحانه ادخرهم ليكونوا من أهل الحياة في سبيله , الذين تقوم على كواهلهم دولة الإسلام وتتوقف على جهودهم حياة المسلمين كراما أعزة ..(يمان السباعي)






((( أنا لاأغتال الجمال , وأنتم أصل لكل جمال )))
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م