مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 26-11-2001, 04:52 PM
الصمصام الصمصام غير متصل
ذهـَــبَ مـَــعَ الرِيحْ
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 1,410
إفتراضي رقـّــــــــــــةُ حـــــــــجـــــــــرْ

عَـمَّ الغمامُ فطاب المقامُ
............وراق النسيم فرقّ الحجرْ
فأعلن حباً تخفّى زمــاناً
............لأنّ الغرام طغى وانتشـر
وبركان حبّك بين الضـلوع
............تململ شوقاً وهاقد ظهـر
وهذا الفؤاد تبدّى فأبدى
............لواعج حبٍّ به قد شـعـر
فأنتِ الحديث بهذا القصيدِ
............وهذا الجواب بصدق الخبر
أُحبّك حبّاً كحبّ الرضــــيعِ
............لثديٍ نديٍّ بغضّ الثغـــر
أحبّك حبّ صحاري الجـــفافِ
............لغيث السماء وهطل المطر
أحبّك حبّ الطــريد الذليلِ
............لسبق النجاة وبعد الخطر
أحبّك حبّ الفتى المسـتهامِ
............لضمّ الحبيب ولثم النحـر
أحبّك أنت بكلّ الصــــفاتِ
............بكلّ النقائض عند البشـر
فأعشق فيك شعاع الضــياءِ
............وحرّ الهجير وبرد السـحر
وأعشق فيك سكون المســاءِ
...........وسحر النجوم ونجوى القمر
وأعشق فيك لقاء الصــحابِ
............وجمع الأحبة ضحك الســمر
وأعشق فيك ربيع الحــياةِ
............وزهر اللياليَ حُلوَ الثمر
وأعشق فيك خريف الفصــولِ
............وموت العواطف سقط الشجر
وأعشق فيك نسـيم البراري
............ونار الجليد وجري النهر
وأعشق فيك عــويل الرياح
............وهبّ العواصف نوح القفـر
وأعشق أعشق هل تشــعرين؟
............ألا تنظرين لبوح النظــر
ألا تشعرينَ بنبض الحــروفِ
...........وهمس القوافي ولحن الوتر؟
فعشقكِ عشقٌ غريبٌ عــــجيبٌ
...........تخطّى الحدود وألغى الحذر
فكيف السبيلُ وكيف الهروبُ
............وهذا القضاءُ وهذا القدر
وكيف الإقامة في مــقلتيكِ
............وكسب الحياةِ يريد السـفر
.
__________________
-----------------------------
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
-----------------------------
إن عـُـلـّب المـجـدُ في صفـراءَ قـد بليتْ
غــــداً ســـنلبسـهُ ثـوباً مـن الذهـــــــــبِ
إنّـي لأنـظـر للأيـّام أرقـــــــــــــــــــبـهــــا
فألمحُ اليســْــر يأتي من لظى الكــــــرَبِ


( الصـمــــــصـام )
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 27-11-2001, 09:57 AM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
إفتراضي

الله الله، أطربتني يا صمصام.

نظمت الجمانَ وصغت الحسانَ
...................... سلبت الجنانَ فأين المفرْ ؟
كأن السماء تساقطُ درا
....................... وتنشر عطرا فنعم المطرْ

أبياتك أكثر من رائعة.

هذا هو المستوى الذي نتوقعه منك أيها المتواضع.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 27-11-2001, 06:59 PM
mubarrah mubarrah غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2001
المشاركات: 81
إفتراضي

وقفت على الأبيات وقفتين ، في الأولى كنت أقرأ مسترسلاً طرباً ، أمضي مع سلسلها العذب ، وإيقاعها الجميل الذي يذكرني ببيتين للخبزأرزي هما
رأيت الهلال ووجه الحبيب
......فكان هلالين عند النظر
فلم أدر أيهما قاتلي
......هلال السما أم هلال البشر
ثم كانت وقفتي الثانية وقفة متأمل في المعاني ، وهي تحكي الانقلاب في قلب المحب ، حتى يرى الكون كله من خلال الحبيب ، ويصبح الجمال متلازماً عنده معه ، بل يرى النقائض مجتمعة في من يحب ، ويهواها عنده ، لا يدري سبباً لذلك.
وتأتي الخاتمة تبحث عن سؤال لمعضلة الحب ، فلا أنت تستطيع الفكاك منه، فـ "هذا القضاء وهذا القدر" ، ولا أنت تستطيع الإقامة ، ولله ما أحسن قولك "وكيف الإقامة في مقلتيك" ، فالحياة لا تترك لك سبيلا إليها.
من الأبيات التي أعجبتني
وأعشق أعشق هل تشعرين
......ألا تنظرين لبوح النظر
ألا تشعرين بنبض الحروف
......وهمس القوافي ولحن الوتر
وذلك لما تتركه من ظلال وإيحاءات ، من خلال تكرار أعشق دون بيان للمعشوق ، ثم الالتفات للمحبوبة وسؤالها الملهوف ألا ترى أثر الحب ضافياً تشي به كل الجوارح.
وبيت آخر
أحبك حباً كحب الرضيع
...لثدي ندي بغض الثغر
الصفات تغني المعنى أيما إعناء ، وتأتي مرة دون الموصوف ، ومرة نعتاً ، ومرة مضافاً.
ومن ما نزل عن هذا قولك: "لواعج حب به قد شعر"
فقد سبقه أن الحب طغى وانتشر ، ثم يأتي ضعيفاً هكذا به قد شعر.
وكذلك قولك لأن تعليل منطقي "لآن الغرام طغى وانتشر" ، ولا يتناسب مع المشاعر الفياضة ، البعيدة عن التفكير وسوق العلل ، وأحسن منه فإن.
ولم أفهم قصدك بسبق النجاة ، وأرى أن لو كانت لدرك النجاة.
ولو جعلت بدلاً من كسب الحياة وأيدي الحياة ، لكان أعم في تصاريف الدهر ، لكن إن كنت تشير إلى طلب الرزق خصوصاً فنعم الاختيار.
لا فض فوك.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 27-11-2001, 09:56 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
إفتراضي

أخي المبرح كان لدي نفس الشعور بالنسبة للبيت الأخير.

أما كسب الحياة فلا شك أن الشاعر قصد به الرزق، ولكن اعتراضي هو على كلمة يريد، فالمعنى يستلزم كلمة بمعنى يقتضي أو يستوجب.

فكسب الحياة يقتضي السفر. وبما أنها ليست موزونة فأرى أن تكون:

فكسب الحياة يحثّ السفر

أو ما شابه.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 28-11-2001, 09:26 PM
الصمصام الصمصام غير متصل
ذهـَــبَ مـَــعَ الرِيحْ
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 1,410
إفتراضي

أخي عمر
كم أسعدني مرورك وتشريفك
وما من در وجمان ينثر إلا وأنت ناثره
وكيف لا أتواضع أمام رجل مثلك في علمه وأدبه وحسن خلقه
فأنت على قمتك تتواضع لمن دونك
أفلا يكون أولى لمن هو في السفح أن يفعل ذلك

لك مني كل محبة وتقدير
__________________
-----------------------------
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
-----------------------------
إن عـُـلـّب المـجـدُ في صفـراءَ قـد بليتْ
غــــداً ســـنلبسـهُ ثـوباً مـن الذهـــــــــبِ
إنّـي لأنـظـر للأيـّام أرقـــــــــــــــــــبـهــــا
فألمحُ اليســْــر يأتي من لظى الكــــــرَبِ


( الصـمــــــصـام )
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 28-11-2001, 09:31 PM
الصمصام الصمصام غير متصل
ذهـَــبَ مـَــعَ الرِيحْ
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 1,410
إفتراضي

أخي المبرح
يا مرحبا بمن وقف عندنا فزادنا قدرا ومكانة

واعذرني الآن فقد أتاني ما أشغلني ولكن

سأعود بإذن الله

لك مني كل تحية وتقدير
__________________
-----------------------------
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
-----------------------------
إن عـُـلـّب المـجـدُ في صفـراءَ قـد بليتْ
غــــداً ســـنلبسـهُ ثـوباً مـن الذهـــــــــبِ
إنّـي لأنـظـر للأيـّام أرقـــــــــــــــــــبـهــــا
فألمحُ اليســْــر يأتي من لظى الكــــــرَبِ


( الصـمــــــصـام )
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 29-11-2001, 06:14 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
إفتراضي

<HTML>
<HEAD>
<**** NAME="Generator" CONTENT="Microsoft Word 97">
<TITLE>أخي الصمصام </TITLE>
</HEAD>
<BODY>

<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">أخي الصمصام </P>
<P ALIGN="RIGHT">هنيئا لك هذا الجمال في الصور والتعابير والوزن الخافق خفوق القلب، وهذا المستوى الشعري الرائع.</P>
<P ALIGN="RIGHT">إن اهتمامي كاهتمام إخواني الذين سبقوني بالفضل، كما أرى راجع إلى أنني بل إننا - إن وافقوني الرأي - رأينا نورا ساطعا تظهر معه بعض الظلال التي نحرص على إضائتها، ولو غلب الظل على القصيدة لربما اكتفينا بعبارات عامة أو احجمنا عن الولوج إلى رحابها.</P>
<P ALIGN="RIGHT">فأرجو الحالة هذه أن تسمح لي بالإدلاء بدلوي فيما سبقوني فيه، ليس إضاءة فحسب بل ودرسا وتعليقا.</P>
<P ALIGN="RIGHT">1- </FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">عمّ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> الغمامُ فطاب المقامُ</P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">الوزن =22- 3 1 - 3 2 - 3 1</P>
<P ALIGN="RIGHT">الوزن سليم وإنما أحببت أن أشير إلى علة الخرم في أول البيت وهو مجيء فعولن على عولن</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">2-</FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080">أحبّك حبّ </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">صحاري</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> الجـــفافِ</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">لست واثقا من جمع صحراء على صحاري بالياء ولكني واثق من جمعها على صحارى بالألف، ومن له علم بهذا فليفدنا</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">3- <B>أحبّك حبّ </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">الطــريد الذليلِ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> <BR>
............</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">لسبق</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> النجاة </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">وبعد</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> الخطر</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">الطريد الذليل ، تبدو كلمة الذليل هنا تحصيل حاصل فالطريد في الأغلب ذليل بطبيعة الحال، ولا تنسَ أننا نتحدث هنا بذخ تعبيري يناسب قصيدة تهم بالتوجه للقمة.</P>
<P ALIGN="RIGHT">فلو قلت </P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">- <B>أحبّك حبّ </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">طريد الحياةِ - </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>أو</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000"> طريد الروبِ </B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>أو ما شابه لربما كان أفضل<B>.</P>
</B><P ALIGN="RIGHT">وهنا سبق النجاة بمعنى درك النجاة فالنجاة مسبوقة، وبعد الخطر كأن الخطر هو الذي يبتعد، وكم بحثت عن كلمة تجعل الخطر مبتَعَداً</P>
<P ALIGN="RIGHT">عنه لا مبتَعِداً ولم أوفق لأكثر من (درء) وهي وإن حالفها التوفيق من الناحية المذكورة ولكنه لم يوافقها لأنها تصور الخطر احتمالا لا كما تصوره كلمة بعد واقعا.</P>
<P ALIGN="RIGHT">ولكن لعل في قولنا</P>
<P ALIGN="RIGHT">لدرك النجاة ودرء الخطر من الجناس بين درك ودرء - وهو ما يحبه أخي عمر - ما يخفف من النقص المعنوي، ولو قد وجدت كلمة بدل درء تعبر عن معنى ( دفع ) الخطر لضحيت بالجناس من اجلها، ووضعت (دفع) بين قوسين لأنها لم تخطر لي إلا في معرض التعليق عن المعنى ولم تخطر ببالي بديلا إلا بعد استعمالها.</P>
<P ALIGN="RIGHT">فيصبح البيت والحالة هذه</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">أحبّك حبّ الطــريد الذليلِ <BR>
............</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">لدرك</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> النجاة </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">ودفع</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> الخطر</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">ولو اعتبرنا الصدر</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">- <B>أحبّك حبّ </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">طريد الدروبِ</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">لربما ناسبه العجز:</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">لسُبْلِ النجاة ومنأى الخطر</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">أقول هذا من قبيل تنويع الصور والتعابير.</P>
<P ALIGN="RIGHT">ما رأيك؟ </P>
<B><P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">4-أحبّك حبّ الفتى المسـتهامِ <BR>
............لضمّ </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">الحبيب</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> ولثم النحـر </P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">هنا معنى لطيف باعتبار الحبيب المرجعية في الصورة أي ضم الحبيب ثم لثم ثغره وهي في هذا تجانس البيت:</P>
<P ALIGN="RIGHT">بربك هل ضممت إليك ليلى</P>
<P ALIGN="RIGHT">.........قبيل الصبح أم قبلت فاها</P>
<P ALIGN="RIGHT">وهناك صورة أخرى من التعبير خطرت لي ولو أنها قد تكون دون التي تفضلت بها،</P>
<P ALIGN="RIGHT">لضم (جزء من الجسم) ولثم التغر</P>
<P ALIGN="RIGHT">ولم أوفق إلى لفظ يعبر عن الجزء الذي يناسب المقام، وإنما أورد هذا من قبيل تنويع الخيارات لدى الشاعر</P>
<P ALIGN="RIGHT">بل وثمة بديل آخر وإن كان دون المتقدمين ولكني أورده إثراء للبدائل </P>
<P ALIGN="RIGHT">لضمٍّ وشمٍّ ولثم الثغر</P>
<P ALIGN="RIGHT">وفي هذا البديل النص الأخير تبدو كلمة (الثغر ضرورية للوزن والقافية أكثر منها للمعنى الذي يناسبه كلمة تعبر عن مكعنى يناسب الضم والشم واللثم فلو كانت (جرْ) مثلا نتاسب المعنى - وهي لا تناسبه والعياذ بالله - لكان النص</P>
<P ALIGN="RIGHT">لضمٍّ وشمٍّ ولثمٍ وجرْ</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">5- وأعشق فيك ربيع الحــياةِ <BR>
............وزهر الليالـ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">يَ </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080">حُلوَ الثمر</P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">لا يجوز نصب الليالي وهي في غير محل نصب لضرورة الشعر، فياؤها تختلف عن ياء المتكلم في كتابي التي يجوز فيها ذلك على ما أرى</P>
<P ALIGN="RIGHT">فلك أن تقول أي الوجهين التاليين</P>
<P ALIGN="RIGHT">هذا كتابي حاضرٌ = 2 2 3 2 2 3 = مستفعلن مستفعلن</P>
<P ALIGN="RIGHT">هذا كتابيَ حاضر = 2 2 3 1 3 3 = متْفاعلن متَفاعلن</P>
<P ALIGN="RIGHT">ويسعك القول :</FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> وزهر الليالـي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000"> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080">لذيذ الثمر</P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">6</B>- <B>وأعشق فيك خريف الفصــولِ <BR>
............</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">وموت العواطف</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> سقط الشجر</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">لا أرى هذا عجز هذا البيت منسجما بمعناه مع السياق العام، وأكثر منه انسجاما القول :</P>
</FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">وأعشق فيك جميع الفصــولِ <BR>
...........اخضرارا ووبْلاً وحرّاً وقرْ</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">7-فأعشق فيك شعاع الضــياءِ <BR>
............وحرّ الهجير </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">وبرد </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080">السـحر</P>
<P ALIGN="RIGHT">وأعشق فيك نسـيم البراري <BR>
............و</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">نار</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">الجليد</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> و</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#ff0000">جري</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"> النهر</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">أوردت البيتين معا لإحساسي أنه لولا سبق ورود كلمة (برد) في عجز البيت الأول لكنت استعملتها في عجز البيت الثاتي وأن مخافة التكرار منعتك من ذلك، لأن (نار ) فيقابلها (برد) على أن (نار الجليد) لي عندها توقف. وأظن أنك لو قلت (نار الهجير ) لكان أفضل.ولكن ورود كلمة الهجير في البيت الأول تحول دون ذلك أيضا، نعود إلى كلمة نار فهي المقابل لكلمة (حر ) في البيت الأول، وكلمة (نار) في البيت الثاني.</P>
<P ALIGN="RIGHT">ونحن إزاء التقاطع بل التراكب بين عجزي البيتين نجد أنفسنا أمام ضرورة تغيير النص ليصبح كالتالي مثلا</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=2><P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><B><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">فأعشق فيك بريق الصباح<BR>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>............</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080">ووهج الشموس وعتْمَ السـحر</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#000080"><P ALIGN="RIGHT">وأعشق فيك نسـيم البراري <BR>
............ونار الهجير وبرد النهر</P>
</B></FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=2><P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">ولعل في جعل البيت الأول خاصا بالنور ودرجاته والعتمة، وجعل البيت الثاني خاصا بالحرارة والبرد، أقول لعل في ذلك بعض التوفيق.</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">أرى في هذه القصيدة لك ما أراه لقصيدة الأخت الشاعرة منال درويش من أن كلا منهما تضع صاحبها/صاحبتها على سلم صاعد ، وأرجو أن يكون فيما أوردت لكليكما حافزا على المحافظة على جمال وجه ومضمون القصيدة الذين أوفاهما أخواي المبرح وعمر مطر حقهما، وأن يكون حافزا كذلك على استدراك هذه الرتوش المتعلقة بالمظهر دون الجوهر الجميل في كلتيهما.</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">وفقك الله.</P>
</FONT><FONT SIZE=2><P ALIGN="RIGHT"></P></FONT></BODY>
</HTML>

آخر تعديل بواسطة سلاف ، 29-11-2001 الساعة 06:17 AM.
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 29-11-2001, 11:36 AM
الصمصام الصمصام غير متصل
ذهـَــبَ مـَــعَ الرِيحْ
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 1,410
إفتراضي

أخي سلاف
أما أن أسمح فلا
ولكن أنت تأمر وتدخل بدون إستئذان فأنت سيد من سادات
القصيد والسيد يشير فيجاب
والحق يقال:كنت أنتظر قدومك بفارغ الصبر فأتيت وأسعدتني
ولم تتأخر لكنّ لهفتي جعلتني أحس أنك تأخرت فصرت أتساءل
ألم يقرأ القصيدة؟ ألم تعجبه؟
لأني أعلم أنك لا تأتي إلا بدعوة من القلب

فتشريفك وتشريف إخواني الأعزاء عمر وجمال والمبرح
أعطاني مزيدا من الثقة وأشعرني فعلا بأني قلت شيئا
يستحق أن يقرأ لأني صرت أعرف جودة وجمال ما أكتبه
من ردودكم وأسلوب قراءتكم للنص .

وسأكتب ردي على ملاحظاتك وملاحظات بقية الإخوة والتي
أكرمتموني بها هذه الليلة إن شاء الله
لكن أحببت أن لا أتأخر عنك فكتبت هذا الرد بسرعة
لأن الكريم لا يتأخر عنه

لك مني كل محبة وتقدير
__________________
-----------------------------
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
-----------------------------
إن عـُـلـّب المـجـدُ في صفـراءَ قـد بليتْ
غــــداً ســـنلبسـهُ ثـوباً مـن الذهـــــــــبِ
إنّـي لأنـظـر للأيـّام أرقـــــــــــــــــــبـهــــا
فألمحُ اليســْــر يأتي من لظى الكــــــرَبِ


( الصـمــــــصـام )
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 29-11-2001, 06:51 PM
الصمصام الصمصام غير متصل
ذهـَــبَ مـَــعَ الرِيحْ
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 1,410
إفتراضي

إخواني
بعد التحية والسلام


سأبدأ بوقفات أخي المبرح وأخي عمر
ملاحظة أخي المبرح الأولى
(ومن ما نزل عن هذا قولك: "لواعج حب به قد شعر"
فقد سبقه أن الحب طغى وانتشر ، ثم يأتي ضعيفاً
هكذا به قد شعر)
إذن مارأيكم بتقديم هذا البيت فيصبح هكذا
عَـمَّ الغمامُ فطاب المقامُ
............وراق النسيم فرقّ الحجرْ
فهذا الفؤاد تبدّى فأبدى
............لواعج حبٍّ به قد شـعـر
فأعلن حباً تخفّى زمــاناً
............فإنّ الغرام طغى وانتشـر

فنأتي بالضعيف أولا ثم ننتقل إلى الأقوى والأعم مع حذف
الواو ( وهذا الفؤاد) وتبديله إلى فاء(فهذا الفؤاد)

وبالنسبة لقولي(لأن الغرام) فذلك لأني بدأت البيت بـ
فأعلن وخفت أن يفسد جمال البيت بتكرارالفاء

وقولي (بسبق النجاة) فهي كلمة علقت بالذهن ولا أعلم
صحتها ولكنها تبرمجت في الذاكرة بهيئتها والصحيح طبعا
هو كما قلت أخي المبرح درك النجاة

وقولي (كسب الحياة) فأنا كنت أعني تحديدا طلب الرزق
وذلك لأن من كتبت لها القصيدة تعيش في مدينة وأنا أعمل
في مدينة أخرى .وبالنسبة لكلمة (يريد)فقد كنت أعني
أن الرزق هو الذي يريد ولست أنا الذي أريد لذلك فأنا
أسافر مأمورا
فما رأيك أخي عمر هل المعنى الذي أقصده أتى في موقعه
أم نبدلها إلى (يحث)

وننتقل إلى ملاحظات أخي السلاف

1-الإشارة إلى علة الخرم في المطلع (عم)
الحقيقة لم أجد كلمة تفي بما أريد قوله غير(عم)
ولكن هل ترون أن المطلع فسد جماله بذلك

2-جمع كلمة صحراء (صحاري)
في اللهجة العامية نجمعها والعامية طبعا لا يعتد بها
لذلك رجعت إلى القاموس المحيط فوجدته يجوزها ويقول:
(الصحراء:اسم سبع محال في الكوفة،والأرض المستوية في
لين وغلظ دون القفّ،أو الفضاء الواسع لا نبات به،وإنما
لم يصرف للزوم حرف التأنيث
ج:صَحارَى وصَحارِي وصحراوات.وجاءت مشددة في قوله:
وقد أغدو على أشقـ
..... ــرَ يجتاب الصحاريّا )


3-أحبك حب الطريد الذليل
........لسبق النجاة وبعد الخطر

أوردت كلمة الذليل كمبالغة في وصف حاله ولكنه كما ذكرت
تحصيل حاصل
وأرى أن نختار قولك

أحبك حب طريد الدروب
.....لسبل النجاة ومنأى الخطر

فالسبل تقابل الدروب والمنأى أقوى لغويا وأشمل من الدفع
وأشعر أنك أيضا تفضل هذا الإختيار

4-أحبك حب الفتى المستهام
.........لضمّ الحبيب ولثم النحر


فكرت في الصورة التي قلتها
(لضم (جزء من الجسم) ولثم التغر)
وكنت مثلك فلم أجداللفظ الذي يعبر عن الجزء المناسب
كما أن كلمة(الثغر)قد وردت من قبل في قولي:
........لثدي ندي بغض الثغر

وحين ذكرت ضم الحبيب ولثم النحر
فقد تصورت الحبيب ككل متكامل جسدا وروحا في حالة العناق والضم
مما ينتج عنه نوع من الإمتزاج بين إثنين ليصبحا واحدا
وهذا الإمتزاج لن يحدث إذا كان الضم لجزء محدد من الجسد
كما أني تصورت (لثم النحر) أكثر شفافية وروحانية
ولا أعلم هل وفقت في هذا التصور أم لا


5-وأعشق فيك ربيع الحــياةِ

............وزهر الليالـيَ حُلوَ الثمر

في البدء قلتها
.......وزهر الليالي وجني الثمر

ثم أبدلتها إلى: وحلو
ثم حذفت الواو ونصبت الياء فوقعت في المحظور
وهذا جزاء من لا يحسن قواعد اللغة


6-- وأعشق فيك خريف الفصــولِ

............وموت العواطف سقط الشجر

كنت أعني أنني سأظل أعشقها حتى لو ماتت عواطفها تجاهي
وذكرت الخريف هنا مقابل الربيع في البيت السابق

7-فأعشق فيك شعاع الضــياءِ

............وحرّ الهجير وبرد السـحر



وأعشق فيك نسـيم البراري

............ونار الجليد وجري النهر

صدق إحساسك أخي سلاف في إستعمال كلمة برد فلم أوردها
خوف التكرار فأوردت كلمة قطب في البداية فقلت
(وقطب الجليد) ولم أرتح لكلمة قطب فأبدلتها لنار
على أساس علمي فكما تعرف الجليد له تأثير حارق وحتى
العامة يصفونه بهذه الصفة فأصحاب المزارع حين يأتيهم
الصقيع ويتلف مزروعاتهم يقولون بأنه أحرق الزرع

أما تركيبتك الرائعة في قولك


فأعشق فيك بريق الصباح

............ووهج الشموس وعتْمَ السـحر






وأعشق فيك نسـيم البراري

............ونار الهجير وبرد النهر


فلا جدال بأنها أدق وصفا وأجمل من قولي بكثير
ومع ذلك تقول عنها(لعل في ذلك بعض التوفيق)تواضعا
وأنا أقول بل هي التوفيق بعينه
فما أجمل خلقك الرفيع


وفي الختام
يعجز اللسان عن الشكر وإن شكر فلن يوفيكم قدركم
أقولها لكم صادقا وأقسم بالله أني أحبكم وأقدركم جميعا
فلا تحرموني من الرأي والتوجيه والإرشاد
__________________
-----------------------------
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
-----------------------------
إن عـُـلـّب المـجـدُ في صفـراءَ قـد بليتْ
غــــداً ســـنلبسـهُ ثـوباً مـن الذهـــــــــبِ
إنّـي لأنـظـر للأيـّام أرقـــــــــــــــــــبـهــــا
فألمحُ اليســْــر يأتي من لظى الكــــــرَبِ


( الصـمــــــصـام )
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 29-11-2001, 07:00 PM
الصمصام الصمصام غير متصل
ذهـَــبَ مـَــعَ الرِيحْ
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 1,410
إفتراضي

.
__________________
-----------------------------
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
-----------------------------
إن عـُـلـّب المـجـدُ في صفـراءَ قـد بليتْ
غــــداً ســـنلبسـهُ ثـوباً مـن الذهـــــــــبِ
إنّـي لأنـظـر للأيـّام أرقـــــــــــــــــــبـهــــا
فألمحُ اليســْــر يأتي من لظى الكــــــرَبِ


( الصـمــــــصـام )

آخر تعديل بواسطة الصمصام ، 18-09-2002 الساعة 06:51 PM.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م