مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 06-02-2002, 01:21 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
إفتراضي ولـــــــــــــــــــــــــــــــــه

<div align='center'><table cellspacing='20' cellpadding='0' dir='rtl' border='0' width='0' style='font:normal normal normal 14pt Simplified Arabic; color:black; background-image:url(); background-color:; border:4 double gray'><tr><td align='center' colspan='3' style='; font:normal normal bold 18pt Simplified Arabic; color:black; background-image:url(); background-color:; border:4 double gray' nowrap>ولـــــــــــــــه<div align='left' style='font:normal normal bold 8pt Simplified Arabic; color:#c0c0c0'>&nbsp;سلاف&nbsp;</div></td></tr><tr><td width='0' align='center' valign='top' nowrap><div style='margin-left:73pt'>ولـهْ&nbsp;ولـهْ&nbsp;ولـهْ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>ولـهْ</div><div style='margin-right:73pt'>عـجـيـبـةٌ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>ومـذهلهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كـأنـهـا&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>أسـطـورةٌ</div><div style='margin-right:73pt'>مـن&nbsp;الـخـيـالِ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مقبلهْ</div><div style='margin-left:73pt'>فـي&nbsp;&nbsp;جحفلٍ&nbsp;من&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>شعرها</div><div style='margin-right:73pt'>قــوّاتـه&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـؤَلّـلَـهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كـلامـهـا&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>صاروخها</div><div style='margin-right:73pt'>سـفـيـنـها&nbsp;من&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>أخيلهْ</div><div style='margin-left:73pt'>فـي&nbsp;&nbsp;بـحر&nbsp;شعرٍ&nbsp;<spa n style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>زاخرٍ</div><div style='margin-right:73pt'>كـم&nbsp;أقـلـعت&nbsp;من&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>أمثِلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كـأنـمـا&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>يـراعُـهـا</div><div style='margin-right:73pt'>مـصـانـعٌ&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـستقبِلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>لـكـل&nbsp;لـفـظٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>جـامعٍ</div><div style='margin-right:73pt'>يـأتـي&nbsp;إلـيـها&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>هروَلهْ</div><div style='margin-left:73pt'>تـحـيـلـه&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>قـصـيدةً</div><div style='margin-right:73pt'>سـفـيـنـةً&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>مُـحـمّلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>بـكـل&nbsp;بـيـتٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>رائـعٍ</div><div style='margin-right:73pt'>مـيـسَّـرٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>ومـعْـضِلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كــأنّــه&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>لـبـأسـه</div><div style='margin-right:73pt'>قـذيـفـةٌ&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـجـلجلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كــأنّــهُ&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>لــرقـةٍ</div><div style='margin-right:73pt'>ضـفـيـرةٌ&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـجـدّلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كـبـيتِ&nbsp;&nbsp;رملٍ&nbsp;قد&nbsp;<s pan style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>طغى</div><div style='margin-right:73pt'>عـلـى&nbsp;&nbsp;جـميع&nbsp;الأمثلَهْ< /div><div style='margin-left:73pt'>رقـيـق&nbsp;مـاء&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>عـندها</div><div style='margin-right:73pt'>فـي&nbsp;&nbsp;ثـورةٍ&nbsp;مـا&nbsp;<s pan style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>أهْولَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>فـخّـارهـا&nbsp;&nbsp;مـن&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>شدّةٍ</div><div style='margin-right:73pt'>كـحـدّ&nbsp;&nbsp;نصل&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>المقصلهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كـأنـمـا&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>قـريـنُـها</div><div style='margin-right:73pt'>قـرائـنٌ&nbsp;يـوحـينَ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>لَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كـم&nbsp;&nbsp;صـورةٍ&nbsp;فـيه&nbsp;<s pan style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>لها</div><div style='margin-right:73pt'>بـسـحـرهـا&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـجلّلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>يـنـبـهـر&nbsp;&nbsp;الفكر&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>بها</div><div style='margin-right:73pt'>حـرائـقـاً&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـشـعلَلهْ</div><div style='margin-left:73pt'>لـهـيـبـهـا&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>بـيانُها</div><div style='margin-right:73pt'>لـلـه&nbsp;&nbsp;ذا&nbsp;مـا&nbsp;أمـث َـلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>ألــوانُـهُ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>سـخـيّـةٌ</div><div style='margin-right:73pt'>بـطـلّـهـا&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـبَـلّلهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كـأنّ&nbsp;&nbsp;نـاجـي&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>صاغها</div><div style='margin-right:73pt'>فـجـاء&nbsp;فـيـها&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>حنظلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>ريـح&nbsp;&nbsp;الـخزامى&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>نفحُها</div><div style='margin-right:73pt'>مـن&nbsp;يـعـربٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مؤصّلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>لـلّـهِ&nbsp;&nbsp;أمـريـكا&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>القوا</div><div style='margin-right:73pt'>فـي&nbsp;ردعُـها&nbsp;ما&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>أجمَلَهْ!</div><div style='margin-left:73pt'>فـي&nbsp;&nbsp;كـلِّ&nbsp;مـيناء&nbsp;< span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>لضا</div><div style='margin-right:73pt'>دٍ&nbsp;&nbsp;تـسـتـقـرّ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـدلّلهْ</div><div style='margin-left:73pt'>قـلـوبـنـا&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>قـواعـدٌ</div><div style='margin-right:73pt'>بـشِـعـرهـا&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـتلّلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>إن&nbsp;أقـلـع&nbsp;الـشـعر&nbsp;له</div><div style='margin-right:73pt'>فـي&nbsp;كـل&nbsp;قـلبٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>زلزلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>لو&nbsp;كنتِ&nbsp;في&nbsp;عصرٍ&nbsp;مضى </div><div style='margin-right:73pt'>لأرّخـــوكِ&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>أوّلَــهْ</div><div style='margin-left:73pt'>فـكـم&nbsp;&nbsp;قـصـيدةٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>أرى</div><div style='margin-right:73pt'>غـرّاءَ&nbsp;&nbsp;أو&nbsp;مـحـجّـلهْ< /div><div style='margin-left:73pt'>مـا&nbsp;أحـدثـت&nbsp;فيها&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>كما</div><div style='margin-right:73pt'>أتـوا&nbsp;بـقـولٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـهزَلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>إذا&nbsp;تــلـوتـه&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>فـمـا</div><div style='margin-right:73pt'>ثَـمّـةَ&nbsp;إلا&nbsp;الـحـوْقَـلَهْ< /div><div style='margin-left:73pt'>مـا&nbsp;شـابـها&nbsp;رطنٌ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>كما</div><div style='margin-right:73pt'>أصـمـى&nbsp;سواها&nbsp;حِسْكِلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>كـأنـهـا&nbsp;&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـجـمّـعٌ</div><div style='margin-right:73pt'>مـن&nbsp;كـلّ&nbsp;روضٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>أجملَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>مـن&nbsp;كـلّ&nbsp;دهـرٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>شاعرٌ</div><div style='margin-right:73pt'>سـواهُ&nbsp;&nbsp;مـا&nbsp;قـد&nbsp;<s pan style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>حلحلَهْ</div><div style='margin-left:73pt'>سـبـحـانَ&nbsp;مـبدعِ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>آيةٍ</div><div style='margin-right:73pt'>فـي&nbsp;&nbsp;شعرها&nbsp;تدعى&nbsp;<s pan style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>ولَهْ</div><br></td></tr></table></div>

آخر تعديل بواسطة سلاف ، 07-02-2002 الساعة 02:21 AM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 06-02-2002, 02:01 AM
محمد ب محمد ب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
المشاركات: 1,169
إفتراضي

أذلك "الموزون" يا سلاف؟
إني على العروض قد أخاف!
أكامل لرجز يضاف؟
اما التي وصفتها..فصدق
قصيدها الحرير والدمسق
في نظمها أفكارنا تدق

مع تحياتي للواصف والموصوف!
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 06-02-2002, 02:54 AM
مغترب قديم مغترب قديم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 94
Cool

سبحان الواهب .
__________________
حسن ما تكتبه فالناس تقرأه

http://www.hdrmut.net/poetry/?5

تفضل بزيارة ديواني ، ولا تنسى التوجيه والتعليم ، و التوقيع
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 06-02-2002, 03:05 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
إفتراضي

أخي محمد ب.

تحية لك وشكرا لاهتمامك.

ما رأيك فيما يلي:

الأول :أقول بأن هذا من إيحاء الإصرار على فصل البحرين، فورود أشطر كاملة من الكامل بثلاث من تفعيلة متْفاعلن=34 كثير جدا، وفيه ورد في الهامش التعليق على كلام الشيخ المتقدم:"يغتفر من ذلك الشطر الواحد من الرجز إذا ورد في الكامل وكان مما يمكن قراءته بما لا يبعد عن الكامل ولحنه، إذ تختلف قراءة الرجز عن قراءة الكامل." وفي التعليق اختلاف مع قول الشيخ المتقدم "بوحدة الجرس والحالة". وفي قول الشيخ الذي تسأل عنه وفي التعليق الذي يسمح بتفعيلة زيادة عما يراه الشيخ، فيهما مخالفة للواقع الشعري الذي يغري تشددهما في دحضة على اتخاذه حجة لتعميم تطابق الرجز والكامل وأنهما بحر واحد،. وإليك الأمثلة التالية التي يرد فيها البحران –إن صح التعبير، وما أراه كذلك- في بيتين متجاورين







لعنترة من معلقته

وكأنَّ رُبًّا أو كُحيلاً مُعْقداً .....حشّ الوقودَ جوانب قمقمِ



ينباعُ من ذفرى غضوبٍ جسْرةٍ زيّـافَةٍ مثل الفنيقِ المُكْدمِ








للمتنبي :



من مبلغ الأعْراب أني بعدها .....شاهدت رسطاليس والإسكندرا



322/322/322=مستفعلن مستفعلن مستفعلن(متْفاعلن)



نسقوا لنا نسق الحساب مقدَّما.........وأتى فـذلك إذْ أتيت مؤخرا



331/331/331=متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلن




ولأبي تمام:




عرضت لنا يوم الحمى في خرَّدٍ.......كالسرب حُوِّ لثىً ولعْسِ شفاهِ



لم يـجتمع أمثالها في موطنٍ ........لولا صفاتٌ فـي كتاب الباهِ



وله:



ما زالت الأيام تخبر سائلا ........أنْ سوف تفجع جاهلا أو عاقلا



نجمان شاء الله أن لا يطلعا ............إلا ارتداد الطرف حتى يـأفلا



ج- ولأحمد شوقي:



لما جمعت الشام من أطرافه ............وافى يعزّي الشام فيك المشرق



يبكي لواءٌ من شباب أميةٍ .............يحمي حمى الحق المبين ويخفق



د-ولأبي العلاء المعري:



وهجيرةٍ كالهجر موجُ سرابها..........كالبحر ليس لمائها من طحلبِ



أوفى بها الحرباء عودَيْ منبرٍ...........للظـهر إلا أنّـه لم يـخطب



الثاني: أتفق أن ما ذكرت يستحق أن يدرس بتمعن ولكن مع تذكر قول ع.إبراهيم أنيس (14-ص344):"…ولذلك اقتصرت زحافات العروض وعلله على تسكين الحرف ولم تشر إلى تحريك الساكن أبدا، هذا إذا لم يكن الزحاف أو العلة عبارة عن حذف حرف من حروف التفعيلة، أي أن حذف الحرف جائز أو ممكن، أما تحريكه بعد أن كان ساكنا فغير ممكن في موسيقى الشعر العربي."



الأول: أرى أن قول ع أنيس صحيح فيما يخص السبب الواقع بين وتدين (323)، المتبوع بسبب بعدهما وتد في (322) أو في آخر الشطر ، ولنتفق أن استعمال الأرقام يسهل دراسة مواضيع العروض. وأن ما يصلح من ذلك في الذوق (في غير الكامل والوافر) نسميه شبيه البحر أو الموزون.

---
http://www.werith.com/vb/forumdisplay.php?forumid=20

وأضيف هنا:
وفي الترجرج بين الكامل والرجز من جهة والهزج ومجزوء الوافر من جهة أخرى ما لا يخفى عليك، حتى أنهم قالوا إن كانت قصيدة بكاملها من مستفعلن = متْفاعلن المضمرة، أو مفاعيلن = مفاعلْـتُنْ المعصوبة ووردت تفعيلة واحدة في أي منهما غير مضمرة ولا معصوبة عدت الأولى من الكامل والثانية من الرجز وإلا كانتا على التوالي من الرجز والهزج، وزحافات الرجز في هذه القصيدة كلها وإن ثقلت لها في الكامل نظير، الخبن = الوقص، والطي = الخزل.
ولرأيك في هذا المقام السبق ومنكم نستفيد.

آخر تعديل بواسطة سلاف ، 06-02-2002 الساعة 05:03 AM.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 06-02-2002, 05:37 AM
محمد ب محمد ب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
المشاركات: 1,169
إفتراضي

أخي سلاف
اعذرني على قلة معلوماتي في العروض الرقمي إذ العلم في الصغر كالنقش في الحجر والعلم في الكبر كالنقش على الماء! ولي بك وبالأستاذ خشان وبأخي مطر مندوحة وأعينكم ممثلين عني في دولة العروض الرقمي!
وفي الحقيقة مدرستي العروضية إن جازت التسمية تتلخص في أنني أتبع ما سار عليه الشعراء من عهد جرير إلى عهد علي محمود طه وعمر أبي ريشة في العمودي وما سار عليه شعراء التفعيلة من عهد الملائكة والسياب وباكثير حتى عهد محمود درويش وحجازي وعبد الصبور في التفعيلة!
ومن هنا أقول:
تشترك البحور في تفعيلات ، فيجوز لمتفاعلن -بتحريك التاء-أن تصبح متفاعلن بتسكينها وهي عينها مستفعلن في الكامل.
ولكن مستفعلن الرجزية يجوز أن تصبح متفعلن ومفتعلن بل تصبح متعلن وهي كلها تحويلات لا تطرأ على متفاعلن بفتح التاء الكاملية!
وقد تصبح مفاعلتن الوافرية بفتح اللام مفاعلتن بتسكينها وهي عندئذ مفاعيلن ذاتها ومن هنا تشترك مفاعيلن في الوافر والهزج ولكن مفاعيلن في الهزج تأتي مفاعيل ولا تأتي مفاعلتن بفتح اللام هكذا .وقد يقع الشاعر في هذا التجوز شذوذاً كما فعل بشار في بيتيه عن ربابة وفعل هذا الصمصام من شعراء الخيمة.
والتحول مما يجوز في الكامل إلى ما يجوز في الرجز فقط أي تحويل متفاعلن بفتح التاء إلى متفعلن أو مستعلن=مفتعلن لم أر الشعراء من قبل يفعلونه ولكن ها أنت ذا فعلته وفعله الصمصام وفعله أخونا البرجاوي أيضاً..
والخوف ليس من تغييرات شخص يغير عن علم وذوق مثل سلاف وأهل الخيمة بل من شخص يغير عن جهل فاتحاً الباب للفوضى..وأحييك..

وأنا سأنسحب بكل سلاسة إن لم يعجبكم هذا الرأي فالجو حافل بالهجاء هذه الأيام وقديماً ما اجتنبت ألسنة الشعراء
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 06-02-2002, 06:46 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
إفتراضي

أخي محمد ب.

حتى في اختلاف الرأي معك متعة لا تفوّت فربما بذّ الاختلاف الاتفاق معك والتلقي عنك ففي هذين فائدة المعرفة وفي الخلاف معك فائدتا المعرفة والتمثل بخلقك الكريم وأدبك الجم.
دعنا من الأرقام، ما الوقص والخزل والعقص والنقص؟
إليك هذه الأبيات من الكافي في العروض والقوافي للتبريزي:
بيت الجزل- الخزل
منزلة صمّ صداها وعفت -- أرسمها إن سئلت لم تجبِ
وكل تفاعيله مفتعلن = مستعلن = 2 1 3

يذبّ عن حريمه بسيفه -- ورمحه ونبله ويحتمي
مفاعلن = متفعلن =33 كل تفاعيله بيت الوقص، وعده من الكامل ولك أن تعده من الرجز حسب سياق القصيدة.

لا اريدك أن تنسحب ولا أدعك سلمت للخيمة ومخيميها. ولا عاش من يهجوك.
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 06-02-2002, 06:50 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
إفتراضي

أخي المغترب القديم

لا زلت أهلا لكل فضل.
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 06-02-2002, 10:43 AM
محمد ب محمد ب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
المشاركات: 1,169
إفتراضي

أخي سلاف
بل متعتي بالحوار مع أخ كريم وشاعر مجيد مثلك لا تعدلها متعة
حددت شعراء العمود المعتمدين عندي مرجعاً أقبل ما يقبلون بين جرير وأبي ريشة لأنني أعلم من في الجاهلية خرج على ما اعتمده الشعراء بعد ذلك، فأنت تعلم أن كثيراً مما يقبله الخليل لم يستعمل. منه مثلاً استعمال مستعلن بدلاً من مستفعلن في أي مكان في البسيط ولم يستعمل فيما رأيت في الفترة المرجعية التي ذكرتها أو لم يكد.. واستعمال متفعلن بدلاً من مستفعلن الثانية في أي من الشطرين هكذا :مستفعلن فاعلن متفعلن فعلن.. ومنها استعمال مخلع البسيط على طريقة امرئ القيس:عيناك دمعاهما سجال..كأن شأنيهما أوشال..والمستعمل الرائع الموسيقى هو استعمال المحدثين أي بعد العصر الجاهلي:مستفعلن فاعلن فعولن..
ولعلك ترى أنني لم آخذ بما تقره الكتب بل بما أقره الاستعمال فهو في اعتقادي سلطة مرجعية محترمة إذ هي ما استقر عليه ذوق الشعر العربي وما استقر على هذا عبثاً وقد رأيت أن أبا الطيب العالم ما كانت تخفى عليه إجازة أهل العروض لبسيط فيه مستعلن وثاني تفعيلتي مستفعلن فيه متفعلن ولكنه ما استعمل هذا أبداً..
ولم أر بأساً في أوزان لم تأت بها كتب القدماء ما دامت استعملت وقبلها الذوق كالدوبيت الذي دعوت إخواني مرة للنظم عليه إما بشكله الكامل:
يا غصن نقا مكللاً بالذهب..أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنت أسأت في هواكم أدبي..فالعصمة لا تكون إلا لنبي !
أو شكله المجزوء الموسيقي الجميل:
يا من لعبت به شمول..ما ألطف هذه الشمائل
نشوان يهزه دلال..كالغصن مع النسيم مايل
ما ألطف وقتنا وأحلى..والعاذل غائب وغافل
لا يمكنه الكلام لكن..قد حمل طرفه رسايل !
ومع بزوغ شمس التفعيلة جاء شعراء قديرون كنازك ثم درويش وعبد الصبور وحجازي فأصبحوا مرجعاً عملياً للتفعيلة..
وإذا جاء سلاف وأجاز الآن الدمج بين الكامل والرجز ولم أر هذا استعمل لا في التفعيلة ولا في العمودي وإن ذكرته الكتب ..فأخشى مع التردي العام في العربية أن يقتدي به الجهلة ولم يؤتوا علمه ولا ذوقه فيذهبون به مذهب التخريب..
ولعل عميد شعراء الخيمة السلاف يذكر حوارنا حول إشباع الحركة وعكسه تحويل حرف المد إلى حركة ورأيي أن هذا لا يجوز في غير الهاء إينما جاءت وفي غير آخر الشطر الأول في بيت مصرع وفي آخر الشطر الأول في بحري المتقارب والهزج ومستندي ليس كتاباً بل هو استعمال الشعراء وقواعد اللفظ العربي الفصيح..
مع تحياتي لك وشكري لفتحك باب الحوار الشيق..
وإنني لمن قوم لا أعد من ملذات الحياة شيئاً غير محادثة ذوي العقول الرواجح مثلك ومثل إخواني من أهل الخيمة..
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 06-02-2002, 06:58 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
إفتراضي

أخي محمد ب.

بل منهجك هو الأحوط للغة عامة وللشعر خاصة. وإن كان لا بد من أحد خياري الترخص أو الضبط فإني مع الضبط الذي تأخذ به، خوفا من انفلات الأمر واختلاط الحابل بالنابل، لا سيما وأن سليقة الناس قد عراها هذا الخلط. ومن عجب أن تقول نازك الملائكة إن ذوقها تأثر بالعروضين الفرنسي والانجليزي فاختلفت مرجعيتها. في حين أن العرب في أزهي عصور حضارتهم كانوا يرسلون أبناءهم إلى البادية ليكتسبوا سلامة الفطرة في اللغة. وإن كان لا بد من التوسط ففي الموزون متسع للتجديد بل وللعبث.
سأصلح ما لاحظت يا سيدي أو فلتكن القصيدة من الموزون. على موافقة تفاعيلها نظريا للثقيل من المسموح به في كتب العروض من زحافات الكامل.
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 06-02-2002, 07:33 PM
وله وله غير متصل
شاعرة
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2002
المشاركات: 66
إفتراضي

أستاذي في الشعر والإنسانية .............سلاف

الشكر أقل الواجبات التي تقدم تجاه ما ألجمتني به...... وذلك ممن استطاع إليه سبيلا ,ولذلك سقط عني......


في نقاشكما متعة وفائدة لا حرمنا الله منهما ومنكما......
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م