إعلام الفتنة- فهمي الهويدي
إعلام الفتنة
فهمي هويدي
من أراد أن يتعرف على نموذج لإعلام <<الفتنة>>، فليرجع الى ما نشرته الصحف العربية في الاسبوع الماضي من أخبار محرفة وملفقة، تلقفها نفر من المتربصين، الذين راحوا يجلدوننا بها، ويصيحون ويهللون، وهم يندبون حظوظ العرب والمسلمين وأيامهم.
الكلام الذي قاله الدكتور يوسف القرضاوي في نقابة الصحافيين المصريين عن مقاومة الاميركيين في العراق كان عنواناً مهماً في تلك الأخبار. ذلك أن الصيغة التي نشر بها مضمون كلامه في الكثير من الصحف العربية أقامت الدنيا ولم تقعدها. ورغم أنه في محاضرته التي ألقاها بالنقابة مساء 31/8 كانت حول <<التعددية السياسية في المفهوم الإسلامي>>، إلا أن الصحف لم تهتم بدفاعه القوي عن الفكرة، وركزت على إجابة له عن سؤال لأحد الحاضرين حول رأيه في اختطاف الاميركيين المدنيين في العراق، وقتلهم والتمثيل بجثثهم، لإجبار القوات الاميركية على الخروج من العراق، كما حدث من قبل في الصومال.
ما نشرته الصحف وتناقلته وكالات الأنباء أن الشيخ القرضاوي أيد قتل جميع الاميركيين في العراق، دون تمييز بين عسكريين ومدنيين، لكنه اعترض على التمثيل بجثثهم، باعتبار ان ذلك منهي عنه شرعاً. ولان آفة الأخبار رواتها، فإن البعض نقل الكلام بحسبانه <<فتوى>> أجازت قتل الاميركيين على العموم. وتحدثت جريدة الوطن الكويتية (عدد 5/9) عن أن الشيخ دعا الى <<وجوب قتل المدنيين من الغربيين في العراق>> هكذا مرة واحدة!
ولأن المتحدث هو الشيخ يوسف القرضاوي، أهم مرجع ديني بين أهل السنة في زماننا، ولأن الأمر يتعلق بإجازة قتل المدنيين، وهو أمر بالغ الحساسية، ناهيك عن أن المقصود هو الاميركيون وعامة الغربيين، وهم كما تعلم من الدرجة الأولى من الممتازة في تصنيفات البشر ليسوا أفغاناً أو عرباً أو أفارقة مثلاً فإن الكلام أثار ضجة واسعة النطاق في مختلف الأوساط، داخل العالم العربي وخارجه. وقد تنبهت إلى ذلك من ملاحظتي لكم التدافع الإعلامي الغربي صوب كل من تصوروا أن له صلة بالموضوع، وسعي كبريات الصحف والتلفزيونات إلى معرفة حجم التأييد أو المعارضة لتلك الدعوة الخطيرة. ولأنني تلقيت في يوم واحد أربعة اتصالات في هذا الصدد من مراسيلين أوروبيين وأميركيين، فلك أن تتصور حجم الضغط الذي تعرض له من هم أهم مني وأثقل وزناً.
لم يقف الأمر عند ذلك الحد، وإنما كان للكلام صداه في العالم العربي أيضاً. إذ نشرت عدة صحف سيلاً من التعليقات التي سارعت إلى التنديد بموقف الشيخ، وركزت على أمرين: أولهما أن الرجل كشف عن حقيقة <<اعتداله>> الذي يدّعيه، وأظهر للجميع وجهاً متطرفاً وتفكيراً إرهابياً. الأمر الثاني أن تيار الاعتدال أسطورة ووهم، وأنه يكتم تطرفه ويخفيه. وهو منطق أريد به التأكيد على أن الناشطين المسلمين جميعاً إرهابيون ومتطرفون، والذين يدّعون الاعتدال منهم يتظاهرون بذلك فقط، في حين أن موقفهم الحقيقي هو في مربع التطرف والإرهاب، الأمر الذي يعني انه ليس بين الناشطين الإسلاميين متطرفين ومعتدلين، وإنما هم في حقيقة الأمر بين متطرف أسفر عن وجهه وكشف أوراقه، ومتطرف آخر كان أكثر حذقاً ومهارة فأخفى قناعاته وأظهر سمت الاعتدال وتبنى شعاراته.
هذا الخطاب جاء متطابقاً مع رؤية الغلاة في الولايات المتحدة خاصة، التي اعتبرت كل المسلمين <<أشراراً>>، وان ذهبت في التجريح إلى التعاليم ذاتها بحسبانها مصدر الشر ومنبعه الحقيقي. وفيما سمعت من صحافي أميركي صديق مقيم بالقاهرة، فإن الكلام الذي نسب إلى الشيخ القرضاوي أزعجهم كثيراً، في حين ان التعليقات التي صدرت عن أولئك النفر من الكتّاب العرب أراحتهم بدورها كثيراً.
حصلت على تسجيل لكلام الشيخ في نقابة الصحافيين المصريين. ووجدت في رده على السؤال قال إن الاميركيين الذين جاؤوا الى العراق غزاة، ومن ثم فكلهم محاربون وقتالهم واجب.. ولكن التمثيل بالجثث لا تقره أخلاق الإسلام.. ودستور الحرب في الإسلام دستور أخلاقي، وبمقتضى ذلك الدستور فينبغي ألا يقتل إلا من يقاتل. ومن ثم فكل من لا يحمل السلاح ليس لنا أن نقاتله.
هذه عبارات وردت بالنص في كلام الشيخ، الذي عزز رأيه باستشهادات من أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام في الموضوع، وبوقائع من تجارب المسلمين في العهد الراشدي، خصوصاً خلافة سيدنا أبو بكر وما صدر عنه من نصائح للمحاربين المسلمين دعتهم إلى عدم المساس بالمدنيين المسالمين.
وإزاء التشويه الذي تعرض له كلامه، والضجة التي أحدثها في عواصم العالم، فإنه سارع بعد النشر إلى نفي ما نسب إليه، من خلال بيان بعث به إلى مكتب جريدة <<الحياة>> اللندنية في بيروت (وكانت قد أبرزت الزعم بأنه دعا إلى قتل الاميركيين)، كما عقد مؤتمراً صحافياً للغرض ذاته في النادي الدبلوماسي بالدوحة حضره بعض أعضاء السفارتين الاميركية والفرنسية، إلى جانب حشد كبير من مراسلي الصحف ووكالات الأنباء. وفي هذا المؤتمر أكد <<أن الإسلام لا يجيز خطف المدنيين أو قتلهم>>، ودعا إلى ضبط تعريف <<المدني>> حتى لا يحدث أي التباس في شأنه. وهو ما أدى الى تهدئة الزوبعة، حتى إشعار آخر على الاقل. لأنني لا أستبعد أن يتجاهل البعض نفي الشيخ القرضاوي وتصويباته، ويتعامل مع الموقف الأول الذي نسب اليه على أنه التعبير الحقيقي عن رأيه. وهو الموقف الذي يتفق مع ما هواهم، ويؤيد الصورة النمطية المنفرة التي يعملون على تسويقها.
خذ أيضاً ما جرى في عملية احتجاز طلاب إحدى المدارس الروسية في اوسيتيا الشمالية، التي انتهت بمقتل أكثر من 300 شخص بينهم 150 طفلاً، وهو الحادث الفظيع الذي وقع في 1/9 وأثار قدراً غير قليل من الغضب والاشمئزاز في العالم كله. واذ اتهم الشيشانيون في العملية، فإن الأخبار الاولى تحدثت عن اشتراك عشرة من العرب مع الفاعلين الذين بلغ عددهم 32 شخصاً. كما تحدثت الأخبار عن العثور في مكان قريب من الحادث على كراسة بها كتابات عربية، سيراً على درب الذين اعتادوا عند وقوع أي مصيبة على الحديث عن رؤية <<وجوه شرق أوسطية>> في موقعها أو قريباً منها.
ما إن أذيع خبر اشتراك العرب العشرة حتى أبرزته بعض الصحف العربية على صفحاتها الأولى. وتحول في خطاب بعض الكتّاب العرب إلى مادة للتعليق والتشهير بأولئك <<العرب الأشرار>> الذين أصبحوا ينشرون الموت والرعب في مختلف أنحاء العالم. في الوقت ذاته تسابق آخرون في جلد الهوية الاسلامية التي نعوا عليها أنها لم تعد تقترن في الذهن العام سوى بإشاعة الارهاب والموت في كل مكان.
أحدث ما قرأته في هذا الصدد مقالة نشرت تحت عنوان: الصورة السوداء الآن: الاسلاميون العرب ضد العالم. وفيها ذكر الكاتب انه منذ أحداث أيلول 2001 <<والاسلاميون العرب يواصلون ترويع العالم بأحداث مشابهة>> (الحياة اللندنية 10/9). ومقالة اخرى عنوانها: الحقيقة المؤلمة أن كل الارهابيين مسلمون. وفيها تحدث الكاتب عن سجل المسلمين السيئ في العالم، معتبراً انه بمثابة صورة <<قاسية ومخجلة ومهينة>> الشرق الاوسط 4/9.
في اليوم العاشر بعد وقوع مذبحة المدرسة الروسية، ظهرت مفاجأة غيرت من بعض معالم المشهد. اذ تبين ان العرب أبرياء من الدم الذي أريق في اوسيتيا، وأن الذين قاموا بالعملية لم يكن بينهم أحد منهم، وانما كان أغلبهم من الشيشانيين والباقون من أبناء انغوشيا واوسيتيا ذاتها وأوكرانيا. وهو ما أعلنته وكالة الأنباء الروسية <<انترفاكس>> ونشرته صحف 10/9. ومن الملاحظات ذات المغزى في هذا الصدد أن الذين أبرزوا خبر مشاركة العرب في الجريمة ونشروه على الصفحات الأولى، أوردوا النفي ضمن أخبار الصفحات الداخلية. وهو الموقف ذاته الذي أتخذوه في إبراز التصريحات التي نسبت إلى الدكتور القرضاوي في البداية، ثم في دفن بيان التكذيب الذي أصدره والمؤتمر الصحافي الذي عقده في الصفحات الداخلية بعد ذلك!
ثمة قواسم مشتركة في خطاب إعلام الفتنة، منها مثلاً انه ينهل من مربع فكري وسياسي واحد تقريباً، تقف رموزه على أرضية التطرف العلماني، الذي تجاوز فكرة الفصل بين الدين والدولة، وراح يضرب بقوة في ركائز الإنتماء العربي والإسلامي، ويتبنى دعوة صريحة إلى التغريب الذي بات منحدراً مؤدياً في النهاية إلى الارتماء في الأحضان الاميركية والإسرائيلية، على حد تعبير الدكتور جلال أمين.
منها أيضاً انه يتسم بالتعجل والتسطيح، والنماذج التي أشرت إليها تدلل بقوة على ذلك. إذ يبدو فيها واضحاً أن ثمة حالة من التربص التي دفعت البعض إلى المسارعة بتصيد أخبار بذاتها للانقضاض على ما اعتبروه هدفاً تحينوا الفرصة للخلاص منه.
التعميم أيضاً سمة أخرى. فأي مسلم يرتكب حماقة أو جريمة في أي مكان بالكرة الأرضية ينسب فعله إلى المسلمين كافة، حتى إذا كانت دوافعه ليست لها علاقة بعقيدته. فالشيشانيون مثلاً دوافعهم في صراعهم ضد الروس قومية بحتة وليست دينية. والذين قتلوا النيباليين البوذيين هم أنفسهم الذين قتلوا الأتراك المسلمين، ولا أحد يمكن أن يدّعي أنهم بذلك كانوا يسعون لإقامة الخلافة الإسلامية.
لقد تساءل أحد كتّابنا المحترمين في مقالة نشرت في الاسبوع الماضي: هل يتحمل الإسلام جرائم هذه الجماعات؟ وحين قرأت ما كتبه قلت: وما دخل الإسلام بالموضوع؟ ولماذا نتهم الهوية الدينية في كل جريمة يقترفها مسلم؟
أما الأخطر من كل ما سبق فهو هجومهم الشرس على الهوية الإسلامية، وتركيزهم المستمر على الربط بين الإسلام والإرهاب. وهو ما كنا نعيبه على المتعصبين الغربيين الكارهين للإسلام والمسلمين، حتى ان المسلمين في كندا أثاروا احتجاجات واسعة وهددوا باللجوء إلى القضاء لأن بعض الصحف الموالية للصهيونية دأبت على استخدام مصطلح <<الإرهاب الإسلامي>>. لكن هذه المفردات أصبحت للأسف شائعة في العالم العربي، على نحو يدعو للاستغراب والدهشة.
تلك كلها خطوط حمراء يقف الجميع أمامها ولا يستطيعون إجتيازها. أما <<الحائط المائل>> والدائرة المستباحة فهي التي تخص المسلمين دون غيرهم، ولذلك فأي عنف يصدر عن أي فرد أو جماعة منهم، يحمل مباشرة على عقيدتهم التي صارت تساق مخفورة يومياً إلى ساحات المحاكم، وحكم الإدانة جاهز أمامها باستمرار.
إن دعاة الفتنة يظنون أن الجو سيخلو لهم إذا تحقق لهم مرادهم في التخلص من الهوية الاسلامية، وهم لا يعلمون انهم بما يفعلون يقوّضون ركنا ركيناً في بناء إذا سقط وانهار فسيكونون أنفسهم بين ضحاياه. إنه عمى القلوب والأبصار.
() كاتب مصري
|