مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13-01-2001, 10:53 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post نداء من القلب إلى الأخ "هيثم حمدان"

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

الأخ هيثم حمدان،

لعله يطمئن قلبك حينما ترى هذا العدد الكبير من أجلة علماء المسلمين ومن المذاهب الأربعة الذين أجازوا التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم، بل ومنهم من توسل به لنفسه

أقول لعلك تطمئن وتتخلص من عقدة اعتقادك شيئاً عُلمته منذ زمن تجد صعوبة في نفسك على الاعتراف أنه غير صحيح، نعم هذه حقيقة فمن علمك أن التوسل بالنبي محرم (ومنهم من غلا وقال شرك)، من قال لك هذا فقد خدعك، وأخفى عنك الحقيقة.

لعله يكون في هؤلاء الأعلام ما يعينك على ترك القول بتحريم التوسل، فهم من أجلة علماء المسلمين، فليسعك ما وسعهم، ولتعلم أن للتوسل أدلة كثيرة تثبته وتجيزه، ويكفي أن هؤلاء العلماء الذين سأسردهم أمام عينيك الآن قد أجازوا التوسل، فهم من أفضل من اقتدى برسول الله، وعلى رأسهم الإمام أحمد بن حنبل الثابت في المحنة والشديد على الباطل.

واعلم أنك إذا اقتنعت بما قاله هؤلاء العلماء لك عليّ أن أجمع لك ما كتب في هذه الخيمة من أحاديث وآثار يحتج بها في جواز التوسل ليزداد اطمئنان قلبك.

أرجو أن تقرأ أسماء هؤلاء العلماء بتمعن:

المذهب الحنبلي:
1- أجاز صاحب المذهب الإمام أحمد بن حنبل التوسل كما نقل عنه الإمام المرداوي الحنبلي في الإنصاف (ج2/456) كتاب صلاة الاستسقاء: "ومنها (أي من الفوائد) يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب، وقيل: يُستحب، قال الإمام أحمد للمروذي: (((يَتَوسل بالنبي صلى اللّه عليه وسلم))) في دعائه، وجزم به في المستوعب وغيره".

المذهب الحنفي:
2- الشيخ نظام الحنفي في كتاب الفتاوى الهندية (ج1/266) كتاب المناسك: باب: خاتمة في زيارة قبر النبي صلى اللّه عليه وسلم، بعد أن ذكر كيفية وءاداب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم، ذكر الأدعية التي يقولها الزائر فقال: "ثم يقف (أي الزائر) عند رأسه صلى اللّه عليه وسلم كالأوّل ويقول: اللهم إنك قلت وقولك الحق: "وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ .." الآية، وقد جئناك سامعين قولك طائعين أمرك، (((مستشفعين بنبيك إليك))).

المذهب المالكي:
3- قال الشيخ ابن الحاج المالكي المعروف بإنكاره للبدع في كتابه المدخل (ج1/259-260) ما نصه: "(((فالتوسل به عليه الصلاة والسلام))) هو محل حطّ أحمال الأوزار وأثقال الذنوب والخطايا، لأن بركة شفاعته عليه الصلاة والسلام وعِظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب، إذ إنها أعظم من الجميع، فليستبشر من زاره ويلجأ إلى اللّه تعالى بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام ومَن لم يزره، اللهم لا تحرمنا شفاعته بحرمته عندك ءامين يا رب العالمين، ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم".

المذهب الشافعي:
4- قال الإمام النووي في المجموع (ج8/274) كتاب صفة الحج، باب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم: "ثم يرجع إلى موقفه الأول قُبالة وجه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم (((ويتوسل به))) في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه".

وهؤلاء ممن توسل صراحة بالنبي صلى الله عليه وسلم من العلماء:

5- خاتمة اللغويين الحافظ مرتضى الزبيدي الحنفي، قال في خاتمة "تاج العروس" داعياً: "ولا يكلنا إلى أنفسنا فيما نعمله وننويه (((بمحمد وءاله))) الكرام البررة".

6- الشيخ ابن حجر الهيتمي الشافعي، قال في خاتمة كتابه "تحفة الزوار إلى قبر المختار" داعياً: "ختم الله لنا ولمن رأى في هذا الكتاب بالسعادة والخير ورفعنا وإياهم في الجنة إلى المقام الأسنى (((بجاه سيد الأولين والآخرين)))".

7- العالم العلامة الفيومي، قال في خاتمة كتابه "المصباح المنير" داعياً: "ونسأل الله حسن العاقبة في الدنيا والآخرة وأن ينفع به طالبه والناظر فيه وأن يعاملنا بما هو أهله (((بمحمد وءاله))) الأطهار وأصحابه الأبرار".

8- العلامة الفقيه عبد الغني الغنيمي الحنفي صاحب "اللباب في شرح الكتاب"، قال في خاتمة كتابه "شرح العقيدة الطحاوية" داعياً: "وصلِّ وسلم على سيدنا محمد فإنه (((أقرب من يُتَوسل به إليك)))".

9- شمس الدين الرملي الملقب بالشافعي الصغير، قال في مقدمة كتابه "غاية البيان في شرح زُبَد ابن رسلان" داعياً: "والله أسأل (((وبنبيه أتوسل))) أن يجعله (أي عمله في هذا الكتاب) خالصاً لوجهه الكريم".

10- خاتمة المحققين الشيخ ابن عابدين الحنفي، قال في مقدمة حاشيته على الدر المختار داعياً: "وإني أسأله تعالى (((متوسلاً إليه بنبيه المكرم))) صلى الله عليه وسلم".

11- الشيخ محمد علاء الدين ابن الشيخ ابن عابدين، قال في خاتمة تكملة حاشية والده داعياً: "كان الله له ولوالديه، وغفر له ولأولاده ولمشايخه ولمن له حق عليه (((بجاه سيد الأنبياء والمرسلين)))".

12- الإمام محمد الزرقاني المالكي، قال في خاتمة شرحه للموطأ داعياً: "وأسألك من فضلك (((متوسلاً إليك بأشرف رسلك))) أن تجعله (أي شرحه للموطأ) خالصاً لوجهك".

13- المحدث إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي الشافعي، قال في كتابه "كشف الخفاء ومزيل الإلباس" (ج2/419) داعياً: "وَضعَ الله عنا سيئات أعمالنا بإفضاله الجاري، وختمها بالصالحات (((بجاه محمد صلى الله عليه وسلم))) سيد السادات".

14- الحافظ السخاوي، قال في خاتمة شرح ألفية العراقي في الحديث: "سيدنا محمد سيد الأنام كلهم (((ووسيلتنا))) وسندنا وذخرنا في الشدائد والنوازل صلى اللّه عليه وسلم".

15- ونختم بالحافظ ابن حجر الذي قال مادحا ومتوسلاً:
يا سيدي يا رسول الله قد شرفـت
..... قصائدي بمديح فيك قد رُصفـــــــــا
بباب جودك عبد مذنب كلـــــف
..... يا أحسن الناس وجها مشرقا وقفــا
بكم (((توسل))) يرجو العفو عن زلـل
..... من خوفه جفنه الهامي لقد ذرفــــا
وإن يكن نسبة يعزى إلى "حجـر"
..... فطالما فاض عذبا طيبا وصفـــــــا

هؤلاء خمسة عشر عالماً من خيرة علماءالمسلمين توسلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأجازوا التوسل، أفلا يسعنا ما وسعهم، وصدقني يا أخي هيثم لن تجد نقلاً صحيحاً معتبراً من عصر السلف إلى ما قبل ابن تيمية حرّم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم.

والله من وراء القصد.
  #2  
قديم 14-01-2001, 05:50 PM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post

لعله لا يسمع لهؤلاء إلا بعد أن يذهب لشيخه فيأذن له بالاستئناس أم عدم الاستئناس؟

ولا حول ولا قوة إلا بالله
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م