المؤسس الأول لمذهب الشيعة
بسم الله
أخوتي في الدين والعقيدة : السلام عليكم
.........
هذا الموضوع( المؤسس الأول لمذهب الشيعة) وعدت به منذ فترة ولم يتم تقديمه بسسبب بعض
الضروف وشاء الله عز وجل أن يتم بمنه وفضله , ونسأله أن
يبارك فيه , كما بارك في غيره, آمين
ومقصودنا منه بيان الحق لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد
فما يزال في الشيعة العقلاء النابهين الذين يأخذون با الحق
عندما يتبين ويتضح لهم وهذا هو الواجب عليهم والناظر في
موضوعنا ( هؤلاء لماذا تركوا التشيع ) يعرف ذالك وفي
هذه الايام احد الوجها في مدينة نجران يترك التشيع على يد
أحد المعلمين من نجد . وسوف يأتي ضمن الموضوع الآنف الذكر
بمشيئة الله تعالى بعد الحصول على التوثيق والاعتراف من الشخص
نفسه , وأهل نجران ادرى بشعابها. نعم ومن يرضى لنفسه أن يكون
في زمرة يهودي زنديق وتحت لوائه فقد
تواترت الاخبار من طرق السنة والشيعة على ضلال وزندقة الطاغوت الأكبر الذي
تولى غرس بذرة التشيع والرفض على أنه اليهودي عبد الله
ابن سبأ , والذي بدأ حركته في أواخر عهد عثمان ,وأكدت
طائفة من الباحثين القدماء والمعاصرين أن ابن سبأ أساس
المذهب الشيعي والحجر الأول في بنائه وقد تواتر ذكره في
كتب السنة والشيعة على حد سواء ..
انظر:
أبن عساكر ( تهذيب تاريخ دمشق) 7/431ـ432
ابن الأثير ( اللباب) 1/527
السمعاني ( الأنســاب ) 7/46
ونبتت نابتة من شيعة العصر الحاضر تحاول أن تنكر وجوده بجرة
قلم دون مسوغ واقعي أودليل قاطع
انظر :مرتضى العسكري في كتابه (عبد الله بن سبأ)
فضلا عن أن بعضهم قد أدعى أن عبد الله بن سبأهوالصحابي عمار بن ياسر !
كعلى الوردي في كتابه ( وعاظ السلاطين ) ص 274
وقلده الشيعي الآخر مصطفى الشيبي في كتابه ( الصلة بين التصوف والتشيع) ص 40ـ41
وهي دعوى محاولة لتبرئة اليهود من فتنة المسلمين كما أنها محاولة
لإضفاء الصفة الشرعية على الرفض .
وفد أتفق القدماء من أهل السنة والشيعة على السواء على أعتباره
حقيقة واقعية وشخصية تاريخية فكيف ينفي ما اجمع عليه الفريقان
والحاصل أنني سأكتفي با الرجوع إلى مصادر الشيعة الأصلية لنرى
ما تقول كتب الشيعة نفسها عن ابن سبأ ( وذالك لا لتزامنا أن
لا نكتب عنهم إلا من كتبهم )
فشيخ الشيعة سعد القمي ( ت 229) في كتابه (المقالات والفرق)ص10ـ21
يقر بوجوده ويعتبره أول من قال بفرض أمامة على ورجعته
وأظهر الطعن على ابي بكر وعمر وعثمان والصحابة
وسعد القمي هذا هو عند الشيعة واسع المعرفة بالأخبار ومعلوماته
موثوقة عندهم
ويتفق شيخهم الآخر الحسن بن سعيد النوبختي ( 310) عن ابن سبأ
مع القمي في ( فرق الشيعة ) ص 19ـ20
وهو كذاك من ثقاتهم كما يزعمون
أما عالمهم محمد بن عمر الكشي يقول في كتابه المعروف بـ( رجال الكشي) ص 108ـ109
ـوهو من اقدم كتب الشيعة المعتمدة في علم الرجال ـ
( إن عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ووالى عليا عليه السلام
وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى باالغلو
ـ كذاـ فقال في اسلامه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
في علي مثل ذالك وكان أول من أشهر القول بفرض إمامة علي
وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه وكفرهم من هنا قال من خالف الشيعة إن أصل التشيع والرفض مأخوذ من اليهودية )
وقام الطوسي المسمى عندهم بشيخ الطائفة بتهذيب الكتاب
فزادت ثقتهم فيه
ونقل الممقاني الذي يعتبرونه من أكب علمائهم المعاصرين في
الرجال ما قاله الكشي عن ابن سبأ وذالك في كتابه ( تنقيح المقال) 2/84
ولعل أكبر مصدر عن الشيعة تحدث عن ابن سبأ والسبئية هو كتاب
( مسائل الامامة ) ص 22ـ23
لعبدالله الناشيء الاكبر ( ت293)
وكتب الشيعة التي ذكرت ابن سبأكثيرة لا مجال لا ستعراضها وما نقلناه
يشهد بوجود ابن سبأ وسعيه لبذر العقائد الدخيلة في معتقد الامة
بأعتراف كتب الشيعة نفسها وأنه اول من قال با الوصية لعلي ورجعته وطعن في الخلفاء الثلاثة والصحابة وهي آراء وعقائد
أخذت مكانا لها في المناخ الفكري للشيعة
أصبحت فيما بعد من أسس المذهب الشيعي.
.......................ز
لمن اراد أن يرد على الموضوع لا تكون إمعة ثم اطرح التعصب
وعليك باالموضوعية والانصاف وكن با حثا عن الحق اينما وجد
llii@ayna.com
|