المبحث الثامن : العرش ، أدلة ثبوته وذكر أهم ما ورد فيه من أخبار
العرش لغة هو سرير الملك ، قال تعالى حكاية عن هدهد سليمان إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم ، وقال عليه الصلاة والسلام : " إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه ... الحديث " فمعنى كلمة العرش في اللغة العربية هو سرير الملك.
وقد ذكر الله عرشه الذي استوى عليه في مواضع كثيرة من القرآن ، كما وصف نفسه بأنه رب العرش وذو العرش كما في قوله تعالى وهو الغفور الودود ، ذو العرش المجيد ، وقوله تعالى رفيع الدرجات ذو العرش ، وقوله تعالى الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم.
والسنة دلت كذلك على ثبوت العرش فمنها قول الرسول : " سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " . ومعنى مداد كلماته
وقوله عليه الصلاة والسلام : " إن الله يقول يوم القيامة : " أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي " .
فالحاصل أن صفة العرش لله سبحانه وتعالى ثابتة لله سبحانه وتعالى يجب الإيمان بها كما جاءت في الكتاب والسنة .
وقد جاء في العرش الأخبار والأوصاف التالية :
أنه عظيم قال تعالى الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم ، قال ابن كثير : " رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السماوات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش ، مقهورون بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل " .
أنه مجيد قال تعالى ذو العرش المجيد ، والمجد هو الإتساع وعظم القدر.
أنه كريم قال تعالى فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ، والكرم يأتي بمعنى حسن المنظر كما قال تعالى فأنبتنا فيها من كل زوج كريم ، أي نبات حسن المنظر.
أن له حملة من الملائكة قال تعالى الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ، وحملة العرش ملائكة عظيمو الخلق قال النبي : " أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام " .
وعدد حملة العرش يوم القيامة ثمانية ، قال تعالى ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية.
قال بن تيمية : " وهو سبحانه حامل بقدرته للعرش ، وحملة العرش إنما أطاقوا حمل العرش بقوته تعالى " ، وهذا كقوله تعالى إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده.
والعرش له قوائم ، قال عليه الصلاة والسلام : " الناس يصعقون يوم القيامة ، فأكون أول من يفيق ، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدرى أفاق قبلي ، أم جوزي بصعقة الطور " .
قال ابن حجر رحمه الله : " فإن في إثبات القوائم للعرش دلالة على أنه جسم مركب له أبعاض وأجزاء " . وفي ذلك رد على من قال أن العرش أمر معنوي وليس حسيا وقالوا أنه الملك والسلطان فنفوا عن الله هذه الصفة ، وقولهم هذا باطل لما تقدم من أن الآيات والأحاديث تفيد أن العرش جسم قائم له قوائم وحملة ووصفه الله بالعظم والبهاء وغير ذلك من الأوصاف .
أنه أكبر المخلوقات والدليل على ذلك حديث أبى ذر أن النبي قال : " يا أبا ذر ما السماوات عند الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة ، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة " .
أن عرش الرحمن على الماء كما قال تعالى خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ، وقال عليه الصلاة والسلام : " إن يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة ، سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ماذا أنفق منذ خلق السماوات والأرض ؟ فإنه لم ينقص ما في يمينه ، وعرشه على الماء " . وقال عليه الصلاة والسلام : " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة " قال : " وكان عرشه على الماء " . وقال عليه الصلاة والسلام في حديث ابن مسعود : " العرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم " .
وعن عبد الله بن عمرو موقوفا قال : " جعل الله فوق السماء السابعة الماء ، وجعل فوق الماء العرش " .
والرحم معلقة بالعرش ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله : " الرحم معلقة بالعرش ، تقول من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله " .
والشمس تستقر تحت العرش ، فعن أبي ذر قال : سألت النبي عن قوله : والشمس تجري لمستقر لها قال : " مستقرها تحت العرش " .
وأرواح الشهداء تأوي إلى قناديل معلقه بالعرش فعن مسروق قال : سألنا عبد الله بن مسعود عن هذه الآية : ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون قال : أما إنا قد سألنا عن ذلك - أي رسول الله - فقال : أرواحهم في أجواف طير خضر ، لها قناديل معلقه بالعرش ، تسرح من الجنة حيث شاءت ، ثم تأوي إلى تلك القناديل " .
ويلي العرش والماء الفردوس وهى أعلى منازل الجنة ومنه تفجر أنهار الجنة ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله ، كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض ، فإذا سألتم الله فسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة " .
والعرش هو سقف المخلوقات جميعها وهو أعلاها وأعظمها وليس فوق العرش إلا الله عز وجل كما قال تعالى الرحمن على العرش استوى .
وتحت العرش كنز الجنة فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " أعطيت خواتم سورة البقرة من كنز تحت العرش ولم يعطهن نبي قبلي " .
والله مستغن عن العرش وما دونه ، كما قال تعالى إن الله لغني عن العالمين ، وكل ما سوى الله عالم ، والعرش من العالم ، وإنما ذكرنا ذلك لنبين أن الله خلق العرش واستوى عليه لا لحاجته له ، وإنما لحكمة غيبية اقتضت ذلك ، الله أعلم بها سبحانه وتعالى فهو سبحانه لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .
وقد خلقه الله تعالى قبل خلق السماوات والأرض ، قال عليه الصلاة والسلام " كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السماوات والأرض وكتب في الذكر كل شيء " .
ونؤمن بأن عرش الرحمن قد اهتز لموت سعد بن معاذ لقوله عليه الصلاة والسلام لأصحابه وجنازة سعد بن معاذ بين أيديهم : " أهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ " .
شبهة والجواب عليها
وقد حرف بعض الناس المعنى الحقيقي لكلمة العرش في الشرع فقالوا إنه كناية عن ملك الله عموما وليس سرير الملك الذي استوى عليه الرحمن ، وقالوا أيضا بأن معنى استواء الله على العرش هو علو شأنه وجلالة قدره وفخامة ذكره ، وهذا باطل وليس هذا بتفسير لكلام الله بل تحريف للكلم عن مواضعه وكلامهم هذا لا تجيزه اللغة العربية ، بل هو مخالف لما تقدم من الآيات والأحاديث التي تفيد بأن العرش أمر حسي كقول الله تعالى وكان عرشه على الماء وقوله ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية وقول الرسول : " فإذا أنا بموسى آخذ بقائمه من قوائم العرش " ، فهذه الآيات وغيرها تثبت بما لا يدع مجالا للشك أن العرش جرم قائم بنفسه وليس شيئا معنويا كما يقولون ، وهو سرير الملك الذي استوى عليه الرحمن جل وعلا استواء يليق بجلاله وعظمته. قال الذهبي : " والقرآن مشحون بذكر العرش ، وكذلك الآثار - أي الأحاديث - بما يمتنع أن يكون مع ذلك أن المراد بذلك الملك ، فدع المكابرة والمراء - أي الجدال - فإن المراء في القرآن كفر ، ما أنا قلته ! بل المصطفى قاله " .
وقال البيهقي رحمه الله : " اتفقت أقاويل أهل التفسير على أن العرش هو السرير ، وأنه جسم خلقه الله وأمر ملائكته بحمله وتعبدهم بتعظيمه والطواف به ، كما خلق بيتا في الأرض وأمر بني آدم بالطواف به واستقباله ".
والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد
ملاحظة : هذا البحث لم يطبع بعد فمن اراد نسخة فليرسل الى عنواني
abudalal11@hotmail.com
مواقع تهمك
http://www.binbaz.org.sa/
http://www.ibnothaimeen.com/
http://www.islam-qa.com