مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18-07-2000, 11:13 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post إختيارات متنوعة

أنواع المشي ..
ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه القيم " زاد المعاد " أنواع المشي فقال :
أنواع المشي عشرة :
1 / الهون والتكفؤ . ومنه قول الله تعالى " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً .." ، وكان عليه الصلاة والسلام كأنما ينحط من صبب ، وكأن الأرض تطوى له حتى كان الماشي يجهد نفسه ورسول الله صلى الله عليه وسلم غير مكترث ..
2 / التماوت . 3 / الإنزعاج والإضطراب .
4 / الرمل ويسمى " الخبب " وهو أسرع المشي .
5 / السعي . 6 / النَّسَلان وهو العدو الخفيف .
7 / الخوزَلى ، وهو التمايل والتخنّث .
8 / القهقرى ، وهي المشية للوراء .
9 / الجمزَى ، مشية يثب فيها الماشي وثباً .
10 / التبختر وهي مشية المتكبرين .
بتصرف من زاد المعاد : 1 / 167
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 18-07-2000, 11:16 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Thumbs up

تسلم يداك
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 18-07-2000, 11:25 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

شكرا يا أخي وسلمك الله وأعانك على الخير
وصية من أحد الخلفاء
أي بني،احلم فإن من حلم ساد،ومن تفهم ازداد،والق أهل الخير فإن لقاءهم عمارة للقلوب،ولا تجمع بك مطية اللجاج،وفيك من أعتبك،والصاحب المناسب لك،والصبر على المكروه يعصم القلب،والمزاح يورث الضغائن،وحسن التدبير مع الكفاف خير من الكثير مع الإسراف،والاقتصاد يثمر القليل،والإسراف يبير الكثير،ونعم الحظ القناعة،وشر ما صحب المرء الحسد،وما كل عورة قصان، وربما أبصر العمي رشده،وأخظأ البصير قصده،واليأس خير من الطلب إلى الناس،والعفة مع الحرفة خير من الغنى مع الفجور،وارفق في الطلب، وأجمل في المكسب،فإنه رب طلب قد جر إلى حرب،ليس كل طالب بمنجح،ولا كل ملح بمحتاج،والمغبون من غبن نصيبه من الله،عاتب من رجوت عتباه،وفاكه من أمنت بلواه،لا تكن مضحاكا من غير عجب، ولا مشاء إلى غير أرب،ومن نأى عن الحق أضاق مذهبه،ومن اقتصر على حاله كان أنعم لباله،لا يكبرن عليك ظلم من ظلمك،فإنه إنما سعى في مضرته ونفعك،وعود نفسك السماح،وتخير من كل خلق أحسنه،فإن الخير عادة،والشر لجاجة،والصدود آية المقت،والتعلل آية البخل،ومن الثقة كتمان السر،ولقاح المعرفة دراسة العلم،وطول التجارب زيادة في العقل،والقناعة راحة الأبدان،والشرف التقوى،والبلاغة معرفة رتق الكلام وفتقه،بالعقل تستخرج الحكمة،وبالحلم يستخرج غور العقل،ومن شمر في الأمور ركب البحور،شر القول ما نقض بعضه بعضا،ومن سعى بالنميمة حذره البعيد ومقته القريب،من أطال النظر بإرادة تامة أدرك الغاية،ومن توانى في نفسه ضاع،من أسرف في الأمور انتشرت عليه،ومن اقتصد اجتمعت له،واللجاجة تورث الضياع للأمور،غب الأدب أحمد من ابتدائه،مبادرة الفهم تورث النسيان،سوء الاستماع يعقب العي،لا تحدث من لا يقبل بوجهه عليك،ولا تنصت لمن لا ينمي بحديثه إليك،البلادة للرجل هجنة،قل مالك إلا استأثر،وقل عاجز إلا تأخر،الإحجام عن الأمور يورث العجز،والإقدام عليها يورث اجتلاب الحظ،سوء الطعمة يفسد العرض ،ويخلق الوجه،ويمحق الدين،الهيبة قرين الحرمان والجسارة قرين الظفر،وفيك من أنصفك،وأخوك من عاتبك،وشريكك من وفى لك،وصفيك من آثرك،أعدى الأعداء العقوق،إشباع الشهوة يورث الندامة،وفوت الفرحة يورث الحسرة،جماع أركان الأدب : التأني للرفق،أكرم نفسك عن كل دنية وإن ساقتك إلى الرغائب،فإنك لا تجد بما تبذل من دينك ونفسك عوضا،لا تباعد النساء فيمللنك،واستبق من نفسك بقية فإنهن إن يرين أنك ذو اقتدار خير من أن يطلعن منك على انكسار،لا تملك المرأة الشفاعة لغيرها فتميل من شفعت لها عليك معها.
أي بني،إني قد اخترت لك الوصية،ومحضتك النصيحة،وأديت الحق إلى الله في تأديبك،فلا تغفلن الأخذ بأحسنها والعمل بها والله موفقك.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 18-07-2000, 11:42 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

ما الرومانسية
رومانسية



لا يمكن أن ينطبق مصطلح الرومانسية بدقة على حالة ذهنية نوعية أو على زاوية نظر معينة أو على تكنيك أدبي محدد. والرومانسية كحركة، نشأت بطريقة تدريجية جدًا بأوجه متباينة جدًا في أجزاء كثيرة جدًا من أوروبا، بحيث أصبح الوصول إلى تعريف جامع لها ضربًا من المستحيلات. وقد اقترح فيكتور هوغو (1802-1885) في فرنسا أن تكون الفكرة المهيمنة في الرومانسية هي الليبرالية في الأدب وتحرير الفنان من القيود والقواعد التي فرضها الكلاسيكيون وتشجيع الأفكار السياسية الثورية. وفي ألمانيا ذهب هنريخ هايني (1797-1856) إلى أن الوجه المهيمن في الرومانسية هو محاولة إحياء الماضي (العصر الوسيط) في الأدب والفن والحياة. بينما يقترح كاتب أحدث منهما هو وولتر باتر (1839-1894) أن إضافة الغرابة إلى الجمال هو ما يشكل الروح الرومانسية للعصر. وقد أكد كتاب آخرون أن ما يسمى بالمزاج الرومانسي هو رغبة في الهرب من الواقع وخاصة الواقع الكئيب. وتبدي تلك الحركة الرومانسية واسعة الانتشار التي تنتمي إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كلاً من هذه الخصائص. ويمكن أن تسمى الرومانسية لتحديد نوعيتها موقفًا أدبيًا يعتبر الخيال أكبر أهمية من القواعد والعقل (في مواجهة الكلاسيكية) ومن الحس بالواقع والحقيقة (في مواجهة الواقعية).

والرومانسية كما تنطبق على الثورة الاجتماعية والسياسية والأدبية التي اندلعت في أوروبا الغربية من عام 1798 حتى 1832، لها متضمنات سيكولوجية، وتومئ إلى تغيرات في الموقف من التجربة الإنسانية التي ينبع منها الأدب. ومن بين تلك التغيرات التأكيد المتزايد على الفرد في مقابل العرف والتقليد الاجتماعيين، والتأكيد على الغوامض وما هو فائق للطبيعة أي الغرابة والروعة في مقابل الفهم المشترك، وعلى اللا متناهي في مقابل المتناهي، والتأكيد على الخيالي والانفعالي في مقابل العقلي، والنداء الموجه إلى القلب في مقابل النداء الموجه إلى العقل.

ومن ناحية التأثير نجد الرومانسية موقفًا أدبيًا وفلسفيًا يتجه نحو وضع الفرد في مركز الحياة والتجربة، وهي تمثل تحولاً من الموضوعية إلى الذاتية. وتنتمي روايات يوسف السباعي وإحسان عبد القدوس وعبد الحليم عبد الله إلى الرومانسية كما تنتسب أشعار المهجر وجماعة أبوللوإليها.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 18-07-2000, 11:49 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

حكم الحاسب

نرصد هنا عددا من الأمثال والحكم التي يستخدمها الحاسوبيون هذه الأيام بعد تحريف قليل في كلماتها
النافذة" اللي يجيلك منها "تلميح" اغلقها واستريح
مد "ملفك" على قدر "ذاكرتك
من كثرت "ملفاته" قل نظامه
الإنترنت مواقع لا تفنى
أرسل "أيميل" ولا توصه
البرنامج" يبين من عنوانه
برنامج" الألف سطر يبدأ "بأمر
حافظ على جهازك مرة وعلى بياناتك ألف مرة
نظام تعرفه ولا نظام تجهله
الكي" مفتاح النظام
ما كل "إيميل" سليم
يا جمال اجعل (( إيميل )) لمن لا تعرف ولا تفتحه و(( إيميل )) لمن تعرف تسلم
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 19-07-2000, 12:00 AM
أحمد علوي أحمد علوي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
المشاركات: 241
Post

_
أخي الحبيب / الرذاذ .. كلا بالوابل الصيب ..
حفظك الله ورعاك وأكرمك وحباك

أولاً : بوركت يداك على ما تتفضل به على إخوانك ، فاختياراتك يحالفها التوفيق بإذن الله ، وأسأل الله أن لا يحرمك من ثوابه العظيم مع حسن ثناء الناس عليك .
0
0
ثانياً : أقولها لك ، كما قلتها لغيرك من إخواننا وأخواتنا .. أن الإطالة مهما كان الموضوع جميلاً وطيباً ومعطراً ، لإغن هذه الإطالة تحول بين الاستفادة منه وبين كثير من القراء ..
تذكر يا عزيزي أننا في سريع الإيقاع ، وأكثر شبابنا وفتياتنا لا تستهويهم أبداً القراءة الطويلة ، يريدون شيئاً يختطفونه اختطافاً ، أشبه ما يكون بوجبة خفيفة يأكلونها وهو يمشون ..!!
0
0
ثالثاً : حتى غير هؤلاء الشباب _ أعني حتى الذين يحبون القراءة ، أكاد أكون على يقين أن مجرد أن تقع نظرتهم على موضوع طويل مصفوف صفاً ، يتجاوزنه إلأى غيره ، وهم يقولون : سامح الله فلاناً حرمنا أن نستفيد مما يمكن أن يكون قتحه الله عليه .. ولماذا أذهب بعيداً : أنا مثلاً : هنا لم أقرأ إلا الموضوع الأول ، واكتفيت أن أسير بالمؤشر الجانبي على المواضيع الطويلة .. واسمح لي على هذا التدخل ، فأنت أخي ، وأنا أحب لك ما أحبه لنفسي .. وأكره لك ما أكرهه لنفسي
0
0
رابعاً : قد تقول وأنت ترسم ابتسامة عريضة على هذا الوجه الطيب الذي حباك الله به : حلوة منك يا أحمد ..أليس ردك هذا طويلاً ، لماذا تأمر الناس بم لا تفعل ؟ ولعلك تقرأ في وجهي ( كبر مقتاً عند الله أن تقولون ما لا تفعلون ) ..

فإذا سمحت لي بالرد فإني أقول :
_ قد يقتضي المقام الإطالة ،ولابد من أفطالة ، ولا مفر منها .. كهذا الرد ، او نحوه.. فلكل مقام مقال يناسبه ..
- حتى لو أطلت : ألا تراني أقسم فقراتي ، وأفصل بين جملي ، وكل هذا من باب الإغراء للقارئ أن يواصل معي ، حتى نقطة النهاية ..

في الختام .. تقبل تحياتي وسلامي وخالص دعواتي ..
..
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 19-07-2000, 05:04 AM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

الرذاذ جزاك الله تعالى خيراً على اختياراتك الجميلة !
أعجبتني جداًّ حكم الحاسوب ، حكم عصرية تواكب الثورة التقنية التي نعيشها !
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 19-07-2000, 08:40 PM
عبدالله عبدالله غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 401
Post

سلمت يداك أخي الرذاذ على هذه الروائع
---
لا فض فوك أخي أحـمد علوي
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 19-07-2000, 10:46 PM
أحمد علوي أحمد علوي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
المشاركات: 241
Post

-
- وفيك يا أخي عبدالله .. وأسأل الله أن ينفعك وينفع بك ..
___________________________

- كنت أنتظر رد أخي / الرذاذ حفظه الله ، ولا أدري لماذا لم يلتفت إلى ما طرحته عليه ..! على كل حال الغائب حجته معاه _ كما يقولون _ أسأل الله أن يبارك فيه حيثما كان ..
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م