رددي بالجهرِ ( أهواكَ ) وزيدي
……………. وأعيدي القولَ إن شئتِ أعيدي
مطلع ممتاز.
حطمي جدران شكٍ يتهــادى
……………. دمري أسوار صخري وحديدي
أحسنت.
مزقي الخوف فما في الحب خوف
……………. عل ذاك القلب يلقى ما تريدي
كما قال السلاف.
أنصفي صوتاً يـُـنـاديــكِ وكوني
……………. نبضُ عشق ٍ هابهُ اليوم جليدي
من باب المقابلة والطباق، أعتقد أن من الأفضل أن تأتي بعكس الجليد كأن تقول: وكوني نار شوقٍ هابها اليوم جليدي، أو ما شابه.
ونبض محلها النصب لا الرفع.
كم وددتُ القول ( أهواكِ ) ولكن
……………. في حديث العشق ِ ( أصفارٌ ) رصيدي
استعارة ظريفة.
إن غفلتُ اليوم يا ليلُ فإني
……………. ساهراً أصحُ مع نبض وريدي
ساهرا وأصحو تؤديان نفس المعنى. مع لا يصح أن تقرأ معا، وإن قرأتها مع اختل البيت.
لا تخافين خيالي إن تناما
……………. لا تخافين جموحي ووعيدي
تنامى.
ومن إثباتك لنون تخافين يبدو أنك تقصد النفي لا النهي.
رددي بالسر بالصمت حنيني
……………. كي يعيد الصمت أنات قصيدي
بالسر وبالصمت. لا أدري إن كانت بالصمت أضافت على معنى بالسر، إلا أن تكون استدراكا.
مسكنٌ طاب إذا ألقاكِ فيهِ
……………. درةُ الدار وأحلى ما ، بعيدي
جميل.
ننسج القول ونشدوا كل حينٍ
……………. فأزيدُ الليل من صوتِ نشيدي
القصيدة بشكل عام ممتازة، وهي نقلة كبيرة في شعرك أخي الحبيب، فأتمنى أن تحافظ على هذا المستوى من اليوم فصاعدا.
|