مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-05-2003, 01:11 AM
أسير الدليل أسير الدليل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
المشاركات: 245
إفتراضي مجمل مسائل (الإيمان والكفر) العلمية... ( 1 ) الإيمـــــــان أقرها أكثر من 21 عالما

أولئك آبائي فجئني بمثلهمُ ... ( 1 )



مجمل مسائل ( الإيمان والكفر ) العلميّة في أصول
العقيدة السلفية

الأردن – بلاد الشام ( 1 )
28/ جمادى الأولى/ 1421هـ
الطبعة الثانية



1– الإيمان



1- الإيمان : اعتقاد بالجنان ، وقول باللسان ، وعمل

بالأركان ، لا يجزئ أحدهما عن الآخر .

و(الإيمان ) و ( الإسلام ) : حكمان شرعيان أصليان إذا

اجتمعا ذِكرا : افترقا معنى وحكما ، وإذا افترقا ذِكرا :

اتفقا معنى وحكما .

ولا يلزم من الخروج من الإيمان – على ضوء هذا

البيان – الخروج من الإسلام ( 2 ) - ضرورة - .

2- العمل - بأنواعه كافة ؛ عمل القلب ، وعمل

الجوارح – من الإيمان ولوازمه .

ولا نخرج أدنى جزء منه – فضلا عن أكبره وأعظمه –

عن مسمى الإيمان .

3- ليس من مقالات أهل السنة : أن الإيمان هو تصديق

القلب ! أو : تصديقه – والنطق ( 3 ) باللسان – فقط –

دون عمل الجوارح .

ومن قال ذلك : فهو ضال مضل ، وهذا هو مذهب

الإرجاء الخبيث .

4- الإيمان شعب وأجزاء :

منها : ما تركه كفر .

ومنها : ما تركه إثم – صغائر أو كبائر –

ومنها : ما تركه تفويت للثواب ، وإضاعة للأجر .

5- الإيمان : يزيد بالطاعات – حتى يصل إلى كماله –

وينقص بالمعاصي – مستمرا به النقص – حتى لا يبقى

منه إلا مثقال ذرة ؛ حتى لا يكاد يبقى منه شئ ؛ فإذا

زالت الذرة : زال الإيمان .

6- الحق في مسألة ( الإيمان ) و( العمل ) – ظاهرا ،

وباطنا – وصلة بعضها ببعض – من حيث التلازم – هو

عين ما تضمنه كلام شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله

– وهو قوله – في " مجموع الفتاوى " ( 7 / 644 )

– :

" وأصل الإيمان في القلب ؛ وهو قول القلب وعمله ؛

وهو إقرار بالتصديق ، والحب والانقياد .

وما كان في القلب فلا بد أن يظهر موجبه ومقتضاه على

الجوارح .

وإذا لم يعمل بموجبه ومقتضاه ؛ دل على عدمه أو

ضعفه .

ولهذا كانت الأعمال الظاهرة من موجَب إيمان القلب

ومقتضاه ؛ وهو تصديق لما في القلب ، ودليل عليه ،

وشاهد له ، وهي شعبة من مجموع الإيمان المطلق ،

وبعض له ، لكن ما في القلب : هو الأصل لما على

الجوارح " .

.... فانتفاء الإيمان المطلق – وهو كماله – لا يلزم منه –

ضرورة – انتفاء ( مطلق الإيمان ) – وهو أصله - ؛ كما

قرره شيخ الإسلام – رحمه الله - هنا - وفي مواضع - .

نعم ؛ قد ينتفي ( مطلق الإيمان ) بانتفاء ( الإيمان

المطلق ) – ضمن الشروط المعتبرة ، والقواعد المقررة - .

7- أعمال الجوارج : إما أن تكون من كمال الإيمان

الواجب ( 4 ) ، أو كماله المستحب ؛ كلٌّ بحسبه – كما

تقدم في كلام شيخ الإسلام - ؛ فواجبها واجب ،

ومستحبها مستحب .

8- وأما مصطلح ( الشرط ) – متعلقا بـ ( الإيمان ) –

كمالا ، أو صحة ! – وقد كثر الخوض فيه اليوم ! - :

فهو مصطلح لم يرد في الكتاب ، ولا في السنة ، ولا في

أقوال السلف من أهل القرون الثلاثة الخيرية – وإن ورد

في كلام بعض العلماء والأئمة – أصالة ، أو إقرارا - .

وعليه ؛ فإن استعماله – على هذا النسق – وفق البيان

التفصيلي المتقدم – غير مستنكر – لذاته - .

مع التنبيه إلى أن ذكر ( الشرط ) – فيه – بمعنى : أعلى

درجات الواجب ؛ وليس اصطلاحا – بما يلزم من عدمه

العدم ، ولا يلزم من وجوده وجودٌ ولا عدم – فضلا عن

كونه خارجا عن ماهية الشئ ! - .

... وإلا لرددنا كثيرا من المصطلحات ؛ لكونها – فقط –

مصطلحات !

وأما فهم هذا المصطلح على معنى ( الكمال

المستحب ) ! أو ( إخراج العمل من مسمى الإيمان ) !!

أو أن ( العصاة كاملو الإيمان ) !!! فكل ذلك ضلال

وباطل .

وقريب منه مصطلح ( جنس العمل ) أو ( آحاد

العمل ) !!

وهي ( طنطنة ) لا دليل عليها ، ومصطلحات ( لا فائدة

منها ) ؛ كما نص عليه سماحة أستاذنا الشيخ العلامة

محمد بن صالح العثيمين – رحمة الله عليه - .

وما هذا منه – رحمه الله – إلا لكون هذا التفريق –

المذكور – لا برهان عليه ، ولا حجة تدعمه ، فضلا

عما يوقعه اضطراب فهمه ، وتحديد مراده من خلافات

بين المتناظرين ، واختلافات بين المتباحثين !

ومثل هذين – في الانحراف - ، والخلل – بل شر

منهما ! – قول من قال : " لا يكون الإيمان صحيحا ؛

إلا إذا كان كاملا " !! ومع هذا - كله - ؛ فإننا نقول –

ولا بد - :

الأصل : رد ( جميع ) هذه الاصطلاحات الحادثة – وما

أشبهها - ، وربط هذه المسائل – كفرا ، وإسلاما –

بالدليل الشرعي المعتبر ، عند أهل العلم والنظر ،

حسما لمادة الجدل ، ودفعا للزغل والخلل ...


.................................................. ..........



( 1 ) قال شيخ الإسلام : " وكان أهل الشام شديدين

على المرجئة " . " مجموع الفتاوى " ( 7 / 432 ) .

( 2 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموع الفتاوى

" ( 7 / 357 ) : " وأما المسلم : فلا يجب أن يكون

مؤمنا " .

وقال – بعدها - : " فالمسلم الذي لم يقم بواجب الإيمان :

هو الظالم لنفسه " . وانظر ( 7 /319 ) – منه - .

( 3 ) ولا نقول : ( عمل اللسان! ) ؛ إغلاقا على

المرجئة أبواب ضلالتهم ، وأسباب شبهتهم .

( 4 ) عدا الصلاة – على قول فقهي - ؛ على اعتبار

أنها ركن ، تركه كفر .

وكذا بقية الأركان الأربعة : الحج ، والزكاة ، والصوم –

على قول آخر – جمعا ، أو تفريقا - ؛ وإن كان مهجورا

منذ قرون ! وسيأتي تفصيل القول في مسألة حكم تارك

الصلاة .




كتبه


فضيلة الشيخ د. : باسم بن فيصل الجوابرة .

فضيلة الشيخ : حسين بن عودة العوايشة .

فضيلة الشيخ د . : محمد بن موسى آل نصر .

فضيلة الشيخ : سليم بن عيد الهلالي .

فضيلة الشيخ : علي بن حسن الحلبي الأثري .

فضيلة الشيخ : مشهور بن حسن آل سلمان .


قرأه مقرا لنشره جمعٌ من جلّة أهل العلم وطلابه وخيرة

الدعاة إلى الله في العالم الإسلامي

منهم :


فضيلة الشيخ : سعد الحصيّن .

فضيلة الأستاذ د. الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي .

فضيلة الشيخ : علي بن حمد الخشان .

فضيلة الشيخ د. : حسين آل الشيخ .

فضيلة الشيخ : أحمد بن يحيى النجمي .

فضيلة الشيخ د. : محمد المغراوي .

فضيلة الشيخ د . : وصي الله عباس .

فضيلة الشيخ د . : محمد بن عمر بازمول

فضيلة الشيخ د . : خالد العنبري.

فضيلة الشيخ : أسامة بن عبد اللطيف القوصي .

فضيلة الشيخ : أبي الحسن المأربي .

فضيلة الشيخ : محمد بن هادي المدخلي .

فضيلة الشيخ د. : عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم .

فضيلة الشيخ : حسين عشيش .

فضيلة الشيخ : محمود عطية .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م