مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 04-07-2001, 02:55 AM
mojahid mojahid غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2001
المشاركات: 522
Post كيف تطلب العلم لشيخ عائض بن عبدالله القرني

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة مبسطة مفيدة جداً لطالب العلم إن شاء الله تعالى ، بارك الله فيكم.

كيف تطلب العلم ؟؟
<><><><><><>
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد: فسلام عليك يا طالب العلم ورحمة الله وبركاته، وبلا مقدمات فالوقت أقصر من ذلك أقطف لك فوائد وأجلسك على موائد، وبعض الفصول التي يحتاجها طالب العلم يجدها في مثل كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي، وجامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر، والفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي، ونيل الأرب للشوكاني ونحوها، وإنما المقصود هنا كيف تطلب العلم.


كتب مرشحة للحفظ بعد كتاب الله عز وجل:
************************************
1- بلوغ المرام في متون أحاديث الأحكام ونحوه عمدة الأحكام.
2- رياض الصالحين أو ما تيسر منه للخطيب والواعظ والداعية.
3- العمدة في الفقه أو زاد المستنقع.
4- نخبة الفكر والبيقونية في المصطلح.
5- ملحة الإعراب أو ألفية بن مالك، أو قطر الندى في النحو.
6- اللمع أو الورقات في أصول الفقه.


مكتبة طالب العلم :
****************
كتاب الله عز وجل – الكتب الستة والمسند ويجمعها وغيرها جامع الأصول ومجمع الزوائد –
فتاوى ابن تيمية – فتح الباري – تفسير ابن كثير – المغني – سبل السلام – نيل الأوطار – البداية والنهاية – زاد المعاد – فتح المجيد – بلوغ المرام – رياض الصالحين – جامع العلوم والحكم – الآداب الشرعية.
والعبرة بالجودة والمطالعة والعمل ، وليس الكثرة.


برنامج عملي لطالب العلم المبتدئ :
******************************
بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس وقت الحفظ : " حفظ خمس آيات يومياً من القرآن وحديث نبوي واحد وقطعة صغيرة من أحد المتون ".

من طلوع الشمس إلى الظهر : الدراسة المنهجية ، الوظيفة أو الكسب أو التجارة.

بعد الظهر : مطالعة في التاريخ والأدب والغذاء والقيلولة.

بعد صلاة العصر : المطالعة في الأمهات في الكتب التي ذكرت أنفاً.

بعد المغرب إلى العشاء : مراجعة المحفوظات من قرآن وحديث ومتون.

بعد العشاء : مطالعة النشرات الإسلامية والمجلات المفيدة والكتب الثقافية فالعشاء والنوم.

يوم الخميس : للزيارات والنزهة والاستحمام.

يوم الجمعة : لتدبر القرآن والذكر والدعاء والتنفل وكثرة الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام ومحاسبة النفس والتأمل.


كتب العقيدة :
***********
أعلم أن كتب العقيدة ثلاثة مستويات :
الأول: كتاب التوحيد للشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب، رحمه الله تعالى.
الثاني: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي، رحمه الله تعالى.
الثالث: الطحاوية.
وعليك يا طالب العلم بكتب ابن تيمية شيخ الإسلام وابن القيم خاصة كتب الأول فإنه والله إمام قل أن تقرأ لمثله.


المكتبة الصوتية والتسجيلات السمعية :
**********************************
لابد من سماع الشريط الإسلامي والاهتمام به فهو من أعظم الطرق الموصلة للعلم، وليكن لك مكتبة صوتية كاملة ودرج عامر بسيارتك تسمع ما لذ وطاب.


الكتب المتعبة :
*************
بعض الحواشي في فرعيات الفقه وأصول الفقه التي غصت بالمنطق والتشقيقات والتكلف، نفعها قليل وتورث الدوخة وضياع الوقت وضعف البصر، وإن أردت معرفة مقدار هذه الحواشي فقارن بينها وبين كتب ابن تيمية رحمه الله تعالى.


طريقة الحفظ :
************
قلل المحفوظ وكرر ما تريد أن تحفظه كثيراً خمسين مرة أو أكثر، وليكن لك زميل تحفظ عليه إن تيسر.
وأشرف أوقات الحفظ بعد الفجر وبعد المغرب، ولا تحفظ عند الكسل وغلبة الهم والنوم، وأكثر من الاستغفار.


الصلوات ترتب الأوقات :
*********************
بعض طلبة العلم يرتب برنامجه و تحصيله بعد الصلوات ، فمثلاً الحفظ بعد الفجر ومطالعة التاريخ و الأدبيات بعد الظهر وتحقيق المسائل بعد العصر والمراجعة للمحفوظ بعد المغرب ومطالعة الأخبار والمجلات الإسلامية بعد العشاء، وبعض طلبة العلم يجعل الفنون على الأيام فمثلاً الفقه يوم السبت والتفسير يوم الأحد والحديث يوم الاثنين وهكذا.


كيف تفهم كتاباً مطولاً :
*********************
بعض كتب العلم طويلة مسهبة كتفسير ابن كثير وفتح الباري والمغني وغيرها، وطالب العلم إذا أراد فهم هذه المطولات فأمامه طرق : منها أن يكرر هذه الكتب كل كتاب ثلاث أو أربع مرات.
ومنها أن يقرأها قراءة واحدة متأنية معه مذكرات أو دفتر يسجل الشوارد والفوائد والنكات العلمية وما يصعب عليه ليراجع أهل العلم.
ومنها أن يقرأ مع زميل على فترة طويلة مع المناقشة والمساءلة .


زيارة طالب العلم :
****************
أوصى إخواني طلبة العلم بضبط وقت الزيارة بعضهم لبعض وعدم الإسراف فيها والتطويل، لأنها غالباً مضيعة للوقت فإما أن يخصص يوماً في الأسبوع أو وقت قصير كل يوم للزيارة، وتكون هناك فوائد وأسئلة وقت الزيارة.


شكراً للمراكز الصيفية :
*********************
بادرة طيبة أن تقوم المراكز الصيفية بدروس علمية مفيدة فيها حفظ ومناقشة وتأمل، وهذا أمر عظيم لمستقبل الأمة الإسلامية وقد رأيت كثيراً من المراكز عينت دروساً في الفقه والتفسير والحديث، فشكر الله لها جهودها وزادها توفيقاً وبصيرة.


أنفق يا طالب العلم ينفق عليك :
**************************
ووصيتي لنفسي وإخواني طلبة العلم بالإنفاق من العلم وتعليم الناس بالخطابة ، بالدروس بالندوات ، بالمحاضرات العامة ، بالكتابة ، ولا يحجم طالب العلم عن إفادة المسلمين فيضيع علمه ويبادره الموت وما قدم شيئاً.


همم طلبة العلم في المطالعة :
**************************
بعض طلبة العلم في هذا العصر مشهور بالصبر والجلد في المطالعة ، أحدهم قرأ المحلى لابن حزم خمس مرات بفهم، وآخر قرأ وكرر بلوغ المرام أكثر من خمسين مرة، وثالث قرأ سير أعلام النبلاء ثلاث مرات بتأمل ومنهم من يبدأ بمكتبته من أولها لأخرها قراءة.


كثرة التأليف في هذا العصر:
*************************
امتلأ السوق بالمؤلفات وأصبح طالب العلم في حيرة ماذا يقرأ وماذا يترك؟ وكثرة هذه المؤلفات غثاء إما تكرير لمعلومات وإما سطحية وإما مواد لا فائدة فيها، فعليك بمؤلفات السلف من أئمة الإسلام وكتب العلماء الذين عرفوا بالسنة والأصالة وسعة العلم.


ضياع العطلة الصيفية :
********************
يظن كثير من الطلاب أن الإجازة الصيفية إنما وضعت للنزهة والاستجمام، وهذا وارد بقدر، لكن إما أن تضيع وتذهب سدى وتنسى فيها المقررات الدراسية فهذا إسراف وتبذير، والمبذرون إخوان الشياطين، وسوف يعلم المبذر أي عمر أضاع.


كيف تحقق مسألة :
*****************
تحقيق المسائل يتم بأمور :
1- جمع النصوص في المسألة إن كانت شرعية فتؤخذ من الكتاب والسنة.
2- النظر في الحديث صحة وضعفاً.
3- التأكد من النسخ في الآية أو الحديث.
4- حصر أقوال أهل العلم في المسألة.
5- النظر في الأقوال والترجيح وذلك بمسكة من أصول الفقه.
6- ذكر القول الراجح وسبب ترجيحه، ولماذا أهملت الأقوال الأخرى؟.


كيف تخرج حديثاً؟ :
*****************
تخريج الحديث يتم بأمور :
1- البحث عن مظانه ومن رواه وهذا يكون بأمور.
2- إن عرفت مظانه بالاستقراء والنقل فحسن.
3- وإن لم يحصل ذلك فبمعرفة أول الحديث وينظر في الفهارس والمعاجم.
4- وإن لم يحصل ذلك فأخذ مادة من الحديث والعودة إلى المعجم المفهرس إن كان عند التسعة.
5- ينظر في سند الحديث رجلاً رجلاً بواسطة علم الرجال.
6- تجمع أقوال العلماء في الحديث لتخرج بحكم متأن للحديث.


كتاب إحياء علوم الدين :
**********************
احذر من كتاب إحياء علوم الدين في ثلاث مسائل واستفد منه :
المسألة الأولى : الرجل ليس محدثاً وقد جمع الموضوعات في كتابة فأوعى.
المسألة الثانية : عقيدة الرجل أشعرية على منهج أهل الكلام ومناهج الفلسفة.
المسألة الثالثة : الغزالي معجب بالصوفية أيما عجب وقد ساق لهم خزعبلات ومدلهمات فانتبه له واجعل المعيار الكتاب والسنة.


كيف تعد خطبة جمعة ؟ :
*********************
1- اختيار موضوع الخطبة من أول الأسبوع.
2- جمع النصوص من الكتاب والسنة وأقوال السلف وأهل الأدب.
3- الصياغة صياغة أدبية راقية بأسلوب سهل.
4- إما حفظ الخطبة بعد كتابتها وارتجالها وإما قراءتها قراءة حية مؤثرة.
5- وقت الخطبة الأولى والثانية لا يزيد على نصف ساعة.
6- يحرص على سماع الأشرطة التي تحمل خطب الجمعة فإنها مفيدة.
7- يكثر قبل وبعد الخطبة من الدعاء والاستغفار والتهليل.


كتب أدبية تفيد طالب العلم :
************************
1- المختارات للبارودي.
2- أنس المجالس لابن عبد البر.
3- روضة الفضلاء ونزهة العقلاء لابن حبان.
4- ديوان أبي تمام والمتنبي وشوقي وحافظ إبراهيم ومحمد إقبال وحفظ ما يستطاع من اجود كلامهم فإن الشعر ترسانة للدعوة الإسلامية.


من أمراض طلبة العلم :
*********************
ثلاثة أمراض تكثر في طلبة العلم ومن أصابه منها مرض فقد هوى على وجهه، نسأل الله العافية والسلامة.
المرض الأول : الرياء في طلب العلم والوعظ والدعوة والتصدر، وعلاجه: الصدق والإخلاص.
المرض الثاني : الحسد وما أكثره في طلبة العلم وهو من كبائر الذنوب، وعلاجه: الإيمان بالقضاء والقدر والاستعاذة وتذكر فضل الله تعالى.
المرض الثالث : الكبر وهو طاغوت القلوب وفرعون الأرواح ونمرود المتعلمين، جزاء صاحبه الحقارة والصغارة والخزي في الدنيا والآخرة، علاجه: التواضع ومعرفة النفس.


كيف ترد الخطأ على صاحبه :
*************************
إذا سمعت أن أحداً أخطأ في مسألة فلا تعجل بالرد حتى تسأله إن أمكن ماذا قصد وماذا أراد ؟ هل صحيح ما نسب إليه ؟ ذكر الصحيح له، هل يعود عن الخطأ أم لا ؟ هذا إذا كانت المسألة مما أجمع عليها، أو فيها نص صحيح صريح، وإن كانت من مسائل النزاع فلا يعنف ولا يثرب عليه فالمسألة فيها سعة وقد سبق فيها الخلاف عند السلف.


يا طالب العلم تثبت في الفتيا :
*************************
الفتوى خطيرة ومحرجة وهي توقيع عن رب العالمين فحذاري حذاري من التسرع والتهالك فيها، وعليك بكلمة (لا أدري) فهي عند أهل التقوى والورع كالماء البارد.


قراءة تراجم الصالحين تربية :
**************************
ما أحسن مطالعة تراجم الصالحين من علماء السلف وعبادهم وزهادهم.إنها تربية إنها أنس إنها تشجذ الهمم،
وخيرهم وسيدهم وإمامهم محمد عليه الصلاة والسلام ثم الخلفاء ثم الصحابة ثم علماء أهل السنة، مثل : الحسن البصري ، وابن المسيب، والزهري، ومالك والشافعي وأبى حنيفة وأحمد، وأصحاب الحديث والأئمة المتأخرين وهلم جرا.


أحسن كتاب في السيرة :
*********************
ما رأيت في السيرة أحسن ولا أروع من كتاب زاد المعاد لابن القيم فما أفيده وما أعذبه وما ألذه خاصة المحقق المنتشر، ولو طولع معه دلائل النبوة للبيهقي لكان حسناً.


لا يخلو كتاب من فائدة :
********************
هذه الجملة لابن الجوزي في صيد الخاطر وهي من أحسن الجمل فلا تحتقر أي كتاب لمسلم فإنك قد تجد الدر بين القش، وكم من مسألة محققة منقحة في كتيب لا تظفر بها في مجلدات.


أصول كتب الأحكام :
*****************
ذكر الذهبي في ترجمة ابن حزم أربعة كتب هي بحق أصول كتب الأحكام وهي :
" المغني لابن قدامة وسنن البيهقي والتمهيد لابن عبد البر والمحلى لابن حزم " .
قلت وخامسها : فتاوى ابن تيمية رحمه الله تعالى، فعليك بمراجعتها يا طالب العلم دائماً وليت عندك صبر وجلد لتقرأها جميعاً ولو مرة واحدة.


كيف تحفظ القرآن الكريم :
**********************
1- أخلص قصدك في حفظه لوجه ربك تبارك وتعالى.
2- قلل المحفوظ يومياً.
3- راجع في آخر النهار كل يوم.
4- ليكن لك زميل يسمع لك وتسمع له.
5- استمع لشريط القرآن المسجل كثيراً.
6- صل بما تحفظ من الفرائض والنوافل وتهجد به من الليل.
7- اقرأ تفسير الآيات المحفوظة ليساعدك على الحفظ.


القراءة المبعثرة :
****************
القراءة المبعثرة تخرج مثقفاً ولا تخرج عالماً وهي قراءة التهويس في كل كتاب بلا ضابط فيحفظ القارئ جملاً من كل مكان لا يربطها رابط وهذه القراءة ليست هي المطلوبة المنتجة.


فر من الحزبية فرارك من الأسد :
****************************
طالب العلم سليم الصدر طاهر الظاهر والباطن وما أتت أمراض النفوس والأحقاد والضغائن والطعن والغيبة إلا من آثار الحزبية المنبوذة البغيضة وهي التي تفرق بين المرء وزوجه وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر .
فإياك يا طالب العلم أن تكون حزبياً فتمقتك القلوب وتفقد كثيراً من إخوانك المسلمين،صاف جميع المسلمين، اعمل مع جميع المسلمين، تعاون مع جميع المسلمين، فلكل مسلم منك حظ ونصيب.
بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنا {{}} بالرقمتين وبالفسطاط جيراني


احذر الجدل العقيم :
****************
اشتغال طالب العلم بمسائل لم تقع ولن تقع سفه منه، وتشاغله بمسائل لا طائل من البحث فيها حمق وهوج، وحدته وغضبه على مخالفه في مسائل يسع المسلم فيها السكوت من قلة عمله وعقله، والله المستعان.


لا تكن سلبياً منقبضاً :
******************
من صفات علماء السنة أنهم رجال عامة ينفعون المسلمين ويخالطونهم فيما يقربهم من الله عز وجل وإن كنت في شك من ذلك فاقرأ سيرهم، أما الانزواء وكتمان العلم والبخل بالفائدة، وتقبيض الوجه والانزعاج والتبرم بالإفادة فيناسب علماء التتار ومتصوفة الهند.


بعض الناس مثل الذباب لا يقع إلا على الجرح :
****************************************
هذه الجملة من أحسن كلام شيخ الإسلام ابن تيمية نقلها الشيخ ابن سعدي في كتابه: طريق الوصول، وهي أن بعض الناس لا تراه إلا منتقداً دائماً ينسى حسنات الطوائف والأجناس والأشخاص ويذكر مثالبهم فهو مثل الذباب يترك موضع البرء والسلامة ويقع على الجرح والأذى. وهذا من رداءة النفوس وفساد المزاج وأحسن علاجه الكي أو الخنق ليذهب ما به من مس !.


عبادة طالب العلم الذكر :
*********************
من أعظم النوافل لطالب العلم ذكر الله عز وجل دائماً قائماً وقاعداً وعلى جنبه، لأن طالب العلم كثير التنقل ربما شغل عن نوافل الصلاة والقيام فالله الله في الذكر في كل طرفة ولمحة فإنه أعظم معين لك على طاعة الله تعالى وكاف لك عن المعاصي.


الحكمة ضالة المؤمن :
********************
ينبغي لطالب العلم أن يقبل الحكمة ممن قالها مهما كان فإن الشيطان علم أبا هريرة آية الكرسي فقبلها وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صدقك وهو كذوب ".


طالب العلم المتأنق :
******************
الإسلام لا يعترف بالدروشة فهو دين روعة وجمال ولماذا يتدروش بعض الناس في لباسهم يقبلون الغتر ويرتدون الثياب المتسخة ويهملون النظافة والأناقة وحسن الهندام.
علبة الصابون بريال واحد، وكي الثوب بريالين، والسواك بريال فلماذا نذهب إلى سيرة بعض الزهاد ونترك سيرة محمد عليه الصلاة والسلام.


بشاشة طالب العلم :
******************
طالب العلم بشوش طلق المحيا، بادي الثنايا، يكاد يذوب رقة وخلقاً أما الفظاظة والغلظة فمن أخلاق جفاة الأعراب وجنود البربر: "" فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ""


المقصود من العلم العمل :
***********************
كيف يكون طالب علم عاملاً بعلمه وقد خالف نصوصه ؟ أطالب علم من يستمع الغناء ويجالس اللاهين اللاغين؟
أطالب من يتختم بالذهب أو يحلق لحيته أو يسبل ثيابه أو يهمل حجاب أسرته ؟ وقس على ذلك أمثالها، نسأل الله العمل بالعلم والعون على ذلك.


أشرف العلوم :
*************
أشرف العلوم بعد كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم علم الفقه بالدليل فكل الناس يحتاجون إلى هذا ، إنه شرف الدنيا والآخرة فتبحر فيه يا طالب العلم لتكسب الأجر والذكر الحسن.


خطأ يرتكبه بعض الطلاب :
***********************
بعض طلبة العلم يتشاغل بحفظ المتون والمنظومات وينسى حفظ كتاب الله تعالى، وماذا تنفعه هذه المتون والمنظومات وقد نسى القرآن ؟! إن من يحفظ القرآن كفاه وشفاه ومن يحفظ غير القرآن مهما كان لا يكفيه عن القرآن.


لا عبرة بكثرة الكتب :
*******************
تجد عالماً من أكبر العلماء ليس في بيته سوى عشرة كتب هضمها وفهمها، وتجد طالباً عرياً من العلم في بيته مكتبة هائلة لا يعرف منها إلا عناوين الكتب، فالعبرة بالمضمون لا بالمظاهر.


يتبع إن شاء الله تعالى
لا تنسوني من صالح دعائكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

__________________
اللهم إنى أسرفت على نفسى وظلمت نفسى ظلماً كثيراً وإن لم تغفر لي وترحمنى لأكونن من الخاسرين ،، اللهم أحسن خاتمتنا وأدخلنا الجنة بدون سابقة عذاب إنك ولى ذلك والقادر عليه
  #2  
قديم 04-07-2001, 05:27 AM
قرفان قرفان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2001
المشاركات: 1,144
Exclamation

<FONT FACE="Arial" SIZE="4"><FONT COLOR="#000000">ب</FONT><FONT COLOR="#000000">س</FONT><FONT COLOR="#010101">م</FONT><FONT COLOR="#010101"> </FONT><FONT COLOR="#020202">ا</FONT><FONT COLOR="#020202">ل</FONT><FONT COLOR="#030303">ل</FONT><FONT COLOR="#030303">ه</FONT><FONT COLOR="#040404"> </FONT><FONT COLOR="#040404">ا</FONT><FONT COLOR="#050505">ل</FONT><FONT COLOR="#050505">ر</FONT><FONT COLOR="#060606">ح</FONT><FONT COLOR="#060606">م</FONT><FONT COLOR="#060606">ن</FONT><FONT COLOR="#070707"> </FONT><FONT COLOR="#070707">ا</FONT><FONT COLOR="#080808">ل</FONT><FONT COLOR="#080808">ر</FONT><FONT COLOR="#090909">ح</FONT><FONT COLOR="#090909">ي</FONT><FONT COLOR="#0A0A0A">م</FONT>
<FONT COLOR="#0A0A0A"></FONT><FONT COLOR="#0B0B0B"></FONT>
<FONT COLOR="#0B0B0B"></FONT><FONT COLOR="#0C0C0C"></FONT><FONT COLOR="#0C0C0C">ا</FONT><FONT COLOR="#0C0C0C">خ</FONT><FONT COLOR="#0D0D0D">ي</FONT><FONT COLOR="#0D0D0D"> </FONT><FONT COLOR="#0E0E0E">ا</FONT><FONT COLOR="#0E0E0E">ل</FONT><FONT COLOR="#0F0F0F">ع</FONT><FONT COLOR="#0F0F0F">ز</FONT><FONT COLOR="#101010">ي</FONT><FONT COLOR="#101010">ز</FONT><FONT COLOR="#111111"> </FONT><FONT COLOR="#111111">.</FONT><FONT COLOR="#121212">.</FONT><FONT COLOR="#121212"> </FONT><FONT COLOR="#121212">م</FONT><FONT COLOR="#131313">ج</FONT><FONT COLOR="#131313">ا</FONT><FONT COLOR="#141414">ه</FONT><FONT COLOR="#141414">د</FONT>
<FONT COLOR="#151515"></FONT><FONT COLOR="#151515"></FONT>
<FONT COLOR="#161616"></FONT><FONT COLOR="#161616"></FONT><FONT COLOR="#171717">ي</FONT><FONT COLOR="#171717">ع</FONT><FONT COLOR="#181818">ج</FONT><FONT COLOR="#181818">ز</FONT><FONT COLOR="#181818"> </FONT><FONT COLOR="#191919">ل</FONT><FONT COLOR="#191919">س</FONT><FONT COLOR="#1A1A1A">ا</FONT><FONT COLOR="#1A1A1A">ن</FONT><FONT COLOR="#1B1B1B">ي</FONT><FONT COLOR="#1B1B1B"> </FONT><FONT COLOR="#1C1C1C">ع</FONT><FONT COLOR="#1C1C1C">ن</FONT><FONT COLOR="#1D1D1D"> </FONT><FONT COLOR="#1D1D1D">ش</FONT><FONT COLOR="#1E1E1E">ك</FONT><FONT COLOR="#1E1E1E">ر</FONT><FONT COLOR="#1E1E1E">ك</FONT><FONT COLOR="#1F1F1F"> </FONT><FONT COLOR="#1F1F1F">ي</FONT><FONT COLOR="#202020">ا</FONT><FONT COLOR="#202020"> </FONT><FONT COLOR="#212121">أ</FONT><FONT COLOR="#212121">خ</FONT><FONT COLOR="#222222">ي</FONT><FONT COLOR="#222222"> </FONT><FONT COLOR="#232323">ف</FONT><FONT COLOR="#232323">و</FONT><FONT COLOR="#242424">ا</FONT><FONT COLOR="#242424">ل</FONT><FONT COLOR="#242424">ل</FONT><FONT COLOR="#252525">ه</FONT><FONT COLOR="#252525"> </FONT><FONT COLOR="#262626">ا</FONT><FONT COLOR="#262626">ن</FONT><FONT COLOR="#272727">ي</FONT><FONT COLOR="#272727"> </FONT><FONT COLOR="#282828">أ</FONT><FONT COLOR="#282828">ح</FONT><FONT COLOR="#292929">ب</FONT><FONT COLOR="#292929"> </FONT><FONT COLOR="#2A2A2A">ه</FONT><FONT COLOR="#2A2A2A">ذ</FONT><FONT COLOR="#2A2A2A">ا</FONT><FONT COLOR="#2B2B2B"> </FONT><FONT COLOR="#2B2B2B">ا</FONT><FONT COLOR="#2C2C2C">ل</FONT><FONT COLOR="#2C2C2C">ش</FONT><FONT COLOR="#2D2D2D">ي</FONT><FONT COLOR="#2D2D2D">خ</FONT><FONT COLOR="#2E2E2E"> </FONT><FONT COLOR="#2E2E2E">ح</FONT><FONT COLOR="#2F2F2F">ب</FONT><FONT COLOR="#2F2F2F">ا</FONT><FONT COLOR="#303030"> </FONT><FONT COLOR="#303030">ف</FONT><FONT COLOR="#303030">ي</FONT><FONT COLOR="#313131"> </FONT><FONT COLOR="#313131">ا</FONT><FONT COLOR="#323232">ل</FONT><FONT COLOR="#323232">ل</FONT><FONT COLOR="#333333">ه</FONT><FONT COLOR="#333333"> </FONT><FONT COLOR="#343434">و</FONT><FONT COLOR="#343434">أ</FONT><FONT COLOR="#353535">ح</FONT><FONT COLOR="#353535">ب</FONT><FONT COLOR="#363636"> </FONT><FONT COLOR="#363636">ك</FONT><FONT COLOR="#363636">ل</FONT><FONT COLOR="#373737"> </FONT><FONT COLOR="#373737">م</FONT><FONT COLOR="#383838">ن</FONT><FONT COLOR="#383838"> </FONT><FONT COLOR="#393939">ي</FONT><FONT COLOR="#393939">ح</FONT><FONT COLOR="#3A3A3A">ب</FONT><FONT COLOR="#3A3A3A">ه</FONT><FONT COLOR="#3B3B3B"> </FONT><FONT COLOR="#3B3B3B">و</FONT><FONT COLOR="#3C3C3C">ي</FONT><FONT COLOR="#3C3C3C">س</FONT><FONT COLOR="#3C3C3C">م</FONT><FONT COLOR="#3D3D3D">ع</FONT><FONT COLOR="#3D3D3D"> </FONT><FONT COLOR="#3E3E3E">ب</FONT><FONT COLOR="#3E3E3E">ص</FONT><FONT COLOR="#3F3F3F">ا</FONT><FONT COLOR="#3F3F3F">ئ</FONT><FONT COLOR="#404040">ح</FONT><FONT COLOR="#404040">ه</FONT>
<FONT COLOR="#414141"></FONT><FONT COLOR="#414141"></FONT><FONT COLOR="#424242">و</FONT><FONT COLOR="#424242">س</FONT><FONT COLOR="#434343">ل</FONT><FONT COLOR="#434343">م</FONT><FONT COLOR="#434343">ت</FONT><FONT COLOR="#444444"> </FONT><FONT COLOR="#444444">ي</FONT><FONT COLOR="#454545">د</FONT><FONT COLOR="#454545">ا</FONT><FONT COLOR="#464646">ك</FONT><FONT COLOR="#464646"> </FONT><FONT COLOR="#474747">ع</FONT><FONT COLOR="#474747">ز</FONT><FONT COLOR="#484848">ي</FONT><FONT COLOR="#484848">ز</FONT><FONT COLOR="#494949">ي</FONT>
<FONT COLOR="#494949"></FONT><FONT COLOR="#494949"></FONT><FONT COLOR="#4A4A4A">و</FONT><FONT COLOR="#4A4A4A">ر</FONT><FONT COLOR="#4B4B4B">ع</FONT><FONT COLOR="#4B4B4B">ا</FONT><FONT COLOR="#4C4C4C">ك</FONT><FONT COLOR="#4C4C4C"> </FONT><FONT COLOR="#4D4D4D">ا</FONT><FONT COLOR="#4D4D4D">ل</FONT><FONT COLOR="#4E4E4E">ل</FONT><FONT COLOR="#4E4E4E">ه</FONT><FONT COLOR="#4F4F4F"> </FONT><FONT COLOR="#4F4F4F">و</FONT><FONT COLOR="#4F4F4F">س</FONT><FONT COLOR="#505050">د</FONT><FONT COLOR="#505050">د</FONT><FONT COLOR="#515151"> </FONT><FONT COLOR="#515151">ا</FONT><FONT COLOR="#525252">ل</FONT><FONT COLOR="#525252">ى</FONT><FONT COLOR="#535353"> </FONT><FONT COLOR="#535353">ط</FONT><FONT COLOR="#545454">ر</FONT><FONT COLOR="#545454">ي</FONT><FONT COLOR="#555555">ق</FONT><FONT COLOR="#555555"> </FONT><FONT COLOR="#555555">ا</FONT><FONT COLOR="#565656">ل</FONT><FONT COLOR="#565656">خ</FONT><FONT COLOR="#575757">ي</FONT><FONT COLOR="#575757">ر</FONT><FONT COLOR="#585858"> </FONT><FONT COLOR="#585858">خ</FONT><FONT COLOR="#595959">ط</FONT><FONT COLOR="#595959">ا</FONT><FONT COLOR="#5A5A5A">ك</FONT>
<FONT COLOR="#5A5A5A"></FONT><FONT COLOR="#5B5B5B"></FONT><FONT COLOR="#5B5B5B">و</FONT><FONT COLOR="#5B5B5B">و</FONT><FONT COLOR="#5C5C5C">ف</FONT><FONT COLOR="#5C5C5C">ق</FONT><FONT COLOR="#5D5D5D">ك</FONT><FONT COLOR="#5D5D5D"> </FONT><FONT COLOR="#5E5E5E">ا</FONT><FONT COLOR="#5E5E5E">ل</FONT><FONT COLOR="#5F5F5F">ل</FONT><FONT COLOR="#5F5F5F">ه</FONT><FONT COLOR="#606060"> </FONT><FONT COLOR="#606060">ل</FONT><FONT COLOR="#616161">ف</FONT><FONT COLOR="#616161">ع</FONT><FONT COLOR="#616161">ل</FONT><FONT COLOR="#626262"> </FONT><FONT COLOR="#626262">ا</FONT><FONT COLOR="#636363">ل</FONT><FONT COLOR="#636363">خ</FONT><FONT COLOR="#646464">ي</FONT><FONT COLOR="#646464">ر</FONT><FONT COLOR="#656565"> </FONT><FONT COLOR="#656565">د</FONT><FONT COLOR="#666666">ا</FONT><FONT COLOR="#666666">ئ</FONT><FONT COLOR="#676767">م</FONT><FONT COLOR="#676767">ا</FONT><FONT COLOR="#676767"> </FONT><FONT COLOR="#686868">و</FONT><FONT COLOR="#686868">أ</FONT><FONT COLOR="#696969">ح</FONT><FONT COLOR="#696969">س</FONT><FONT COLOR="#6A6A6A">ب</FONT><FONT COLOR="#6A6A6A">ك</FONT><FONT COLOR="#6B6B6B"> </FONT><FONT COLOR="#6B6B6B">ك</FONT><FONT COLOR="#6C6C6C">ذ</FONT><FONT COLOR="#6C6C6C">ل</FONT><FONT COLOR="#6D6D6D">ك</FONT><FONT COLOR="#6D6D6D"> </FONT><FONT COLOR="#6D6D6D">و</FONT><FONT COLOR="#6E6E6E">ا</FONT><FONT COLOR="#6E6E6E">ل</FONT><FONT COLOR="#6F6F6F">ل</FONT><FONT COLOR="#6F6F6F">ه</FONT><FONT COLOR="#707070"> </FONT><FONT COLOR="#707070">ح</FONT><FONT COLOR="#717171">س</FONT><FONT COLOR="#717171">ي</FONT><FONT COLOR="#727272">ب</FONT><FONT COLOR="#727272">ك</FONT>
<FONT COLOR="#737373"></FONT><FONT COLOR="#737373"></FONT>
<FONT COLOR="#737373"></FONT><FONT COLOR="#747474"></FONT><FONT COLOR="#747474">ت</FONT><FONT COLOR="#757575">ق</FONT><FONT COLOR="#757575">ب</FONT><FONT COLOR="#767676">ل</FONT><FONT COLOR="#767676"> </FONT><FONT COLOR="#777777">ت</FONT><FONT COLOR="#777777">ح</FONT><FONT COLOR="#787878">ي</FONT><FONT COLOR="#787878">ا</FONT><FONT COLOR="#797979">ت</FONT><FONT COLOR="#797979"> </FONT><FONT COLOR="#797979">.</FONT><FONT COLOR="#7A7A7A">.</FONT><FONT COLOR="#7A7A7A"> </FONT><FONT COLOR="#7B7B7B">أ</FONT><FONT COLOR="#7B7B7B">خ</FONT><FONT COLOR="#7C7C7C">و</FONT><FONT COLOR="#7C7C7C">ك</FONT><FONT COLOR="#7D7D7D"> </FONT><FONT COLOR="#7D7D7D">ق</FONT><FONT COLOR="#7E7E7E">ر</FONT><FONT COLOR="#7E7E7E">ف</FONT><FONT COLOR="#7F7F7F">ا</FONT><FONT COLOR="#7F7F7F">ن</FONT></FONT>
__________________
ان الله يحب الاتقياء..الاخفياء..الابرار
ُأحِبُّ الصَّالحينَ ولستُ منهم
* * * * * * لعَــلّـي أَن أَنـال بهم شفاعـة
وأَكرهُ من تِجارته المَعـــاصي
* * * * * * وإن كُنا سَواء في بضــاعــة
  #3  
قديم 04-07-2001, 01:30 PM
بسمة امل بسمة امل غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
الإقامة: Montreal-Canada
المشاركات: 1,971
Lightbulb

السلام عليكم

بارك الله فيكم اخي
__________________

بســمة أمــل
  #4  
قديم 06-07-2001, 09:57 AM
Hadia Hadia غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 1,344
Post

<font color= #4689E4>جزاكم الله خيرا
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م