مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-12-2004, 07:14 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي قبل أن أصل إلى أرذل العمر !!!

1 -_اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
2 - وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً
3 - إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ
4 - إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
1 - صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري

570 - حدثنا عمران بن ميسرة قال: حدثنا محمد بن فضيل قال: حدثنا حصين، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال:
سرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة، فقال بعض القوم: لو عرست بنا يا رسول الله، قال: (أخاف أن تناموا عن الصلاة). قال بلال: أنا أوقظكم، فاضطجعوا، وأسند بلال ظهره إلى راحلته، فغلبته عيناه فنام، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وقد طلع حاجب الشمس، فقال: (يا بلال، أين ماقلت). قال: ما ألقيت علي نومة مثلها قط، قال: (إن الله قبض أرواحكم حين شاء، وردها عليكم حين شاء، يا بلال، قم فأذن بالناس بالصلاة). فتوضأ، فلما ارتفعت الشمس وابياضت، قام فصلى.

2 - سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.11 - للإمام الترمذي

3461- حَدَّثَنَا ابنُ أبي عُمرَ المكِّيُّ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَن ابن عجلانَ عَن سَعِيدٍ المقبريِّ عَن أَبي هُرَيْرَةَ أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم قَالَ:
"إذا قامَ أحدكُم عن فراشهِ ثُمَّ رَجَعَ إليهِ فلينفُضهُ بصِنْفَةِ إزارِهِ ثلاثَ مراتٍ فإنَّهُ لا يدري ما خلفهُ عليهِ بعدهُ فإذا اضطجعَ فليقُلْ باسمكَ ربِّي وضعتُ جنبي وبكَ أرفعهُ فإنْ أمسكْتَ نفسي فارحمها وإنْ أرسَلتَها فاحفظها بما تحفظُ بهِ عبادكَ الصَّالحينَ، فإذا استيقظَ، فليقُل الحمدُ للَّهِ الَّذِي عافاني في جسدي وردَّ عليَّ روحي وأذنَ لي بذكرِهِ". وفي البابِ عَن جَابِرٍ وعَائِشَة، وحَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حسنٌ.
*** من الآية رقم ( 1 ) أعلاه من سورة الزمر ، والحديثين للبخارى والترمذى ، يمكننا أن نعرف النفس الإنسانية ، بأنها الروح والجسد مجتمعين ، وأن الروح تقبض فى حالتى الموت والنوم ... ففى حالة الموت تقبض الروح وتنتهى حياة الجسد ، وفى حالة النوم تقبض الروح ويظل الجسد حيا .
وأما الآيات أرقام ( 2 ، 3 ، 4 ) فنستخرج منها أن الروح خلق من خلق الله ، فقد تحددت فى سورة الإسراء بأنها من أمر الله ، وأمر الله واضح فى الآيات الأخرى ... أما نسبتها إلى الله " ... روح الله .... " ، فهو لفضلها ، كما يضيف سبحانه وتعالى المساجد إليه ، فيقول بيت الله ، وبيوت الله المساجد ، وعبد الله ، ورسول الله ، وناقة الله .
نخرج من هذا بالحقائق التالية :::
1 - الوفاة غير الموت
2 - النفس هى الروح والجسد مجتمعين
3 - توجد حياة بلا روح ... كالنوم ... والجنين فى بداية تكوينه حتى إلى أن تنفخ فيه الروح بعد أربعة أشهر من التلقيح
4 - أن الروح مخلوقة من خلق الله سبحانه وتعالى
ما دفعنى لذكر هذه الأمور بالرغم من أن كثير منكم يعرفها ، ألا وهو أننى كثيرا ما أقابل بخلط كبير فى الفهم من كثير من الناس حينما نتطرق إلى مثل هذه الموضوعات ، فأردت قبل أن أصل إلى أرذل العمر ... والله أعلم متى ... أن أزيح من على كاهلى ما سيردده آخرون احتسابا للأجر عند الله .
وأحب أن أذكر هنا أن كلمة النفس ومشتقاتها وردت فى القرآن الكريم 298 مرة ، منها مرتان عن الله سبحانه وتعالى الذى ليس كمثله شئ " ..... ويحذركم الله نفسه ...... " ، فلا أظن مطلقا بعد ورود هذا العدد أن يكون هاك غموض فى معنى النفس ... وهناك ثلاث آيات ... الأولى فى سورة الأنعام ( 93 ) .. والثانية فى سورة الأعراف ( 172 ) .. والثالثة فى سورة الفجر ( 27 ) ... وهى تحتاج منا إلى وقفات ، بعد أن حددنا معنى النفس من الكتاب والسنة ... وسأذكرها ... إن شاء الله بعد فترة وجيزة ... فراجعوها إلى أن نلتقى بإذن الله .
أما عن النفس المكلفة ، فهى هذه النفس السوية التى سواها الله سبحانه وتعالى جسدا وروحا ... فالطفل لم تكتمل تسويته ، فلا يكلف ، والضعيف والمريض والذى به عاهة ، فتسقط عنه بعض التكاليف بقدر النقص فى تسويته ، والمجنون لا يكلف لفقدانه للتسوية بصورة كاملة ... والنائم لا يكلف لفقدانه لروحه حين النوم .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م