بسم الله الرحمن الرحيم
ياأخي الان المذاهب الأربعة بماذا يتفقون؟
بالفقه، أما العقيدة فقد يختلفون فيه.
وكيف يدعو الرسول وهو ميت يقول الله تعالى
وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد يأذن الله لمن يشاء ويرضى)<النجم>
ومن المعلوم أن قوله (لمن) فالـ|مَنْ| هنا اسم شرط للعاقل، فأما الميت مرفوع عنه القلم(أي غير عاقل في حاله) فهو يدخل في قوله (النائم حتى يستيقظ)-(رواه الترمذي وغيره) .
والنوم قد يكون موتاً والاستيقاظ قد تكون حياة ففي ما رواه البخاري وأحمد حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن عبدالملك عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان قال كان النبي صلى اللهم عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال باسمك أموت وأحيا وإذا قام قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور *
فلو جاز التوسل كيف يسمعك الرسول فالمانع عن سمعه لك شيئا لموته ولبعده.فهو في غفلة عن دعائكمقال تعالى
(ومن أضل ممن يدعوا من دون الله ملا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون))<الأحقاف-5>ويقول تعالى
( قال هل يسمعونكم إذ تدعون(72))<الشعراء>ويقول
أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين(125))<الصافات>
وفي الحديثحدثنا أحمد بن محمد بن موسى أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا ليث بن سعد وابن لهيعة عن قيس بن الحجاج قال ح و حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا أبو الوليد حدثنا ليث بن سعد حدثني قيس بن الحجاج المعنى واحد عن حنش الصنعاني عن ابن عباس قال كنت خلف رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يوما فقال يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك >إذا سألت فاسأل الله<وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف قال هذا حديث حسن صحيح *(ورواه أحمد)
فهذا دعاء مخ العبادة لا يشرك مع الله اتقوا الله ئتوا بدليل من الكتاب او السنة وليكون صحيح او حسن.
وأردت أن أقول شيئاً. أن البعض ياخي وقد تكون منهم يستدلون بأفعال خلق بدلا عن الاستدلال بكتاب منير أو سنة البشير.
وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.