مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13-01-2001, 07:35 AM
Lets-Unite Lets-Unite غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 128
Post كيف يحرمون التوسل وجمهور المسلمين في بقاع الأرض يتوسلون ويتبركون بخير البشر؟!!!

إنه مما نعرفه من كل المسلمين أنهم يتبركون بأثار النبي صلى الله عليه وسلم ويتوسلون بجاهه طالبين من الله البركات. فكيف يعقل لناعقٍ أن يكفر جمهور المسلمين لفعلهم ذلك؟ ألم يعلم أن الصحابة هم قدوة جمهور المسلمين؟ من أين تعلموا التوسل؟ من الصحابة. حتى عندنا في بلاد الاغتراب (شمال أمريكا) المسلمون كلهم، باكستانيين، أفغانستانيين، أتراك، أكراد، شيشانيين، جزائريين، ليبينن، مصريين، لبنانيين، مغربيين، أجنبيين... كلهم يحتفلون بمولد النبي كل سنة وبه يتوسلون طالبين من الله الرحمة لهم بجاه نبيه الصطفى. والأدلة على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم كثيرة.

منها ما رواه الطبراني في معجميه الكبير والصغير عن الصحابي عثمان بن حُنيف:
أن رجلاً كان يختلف إلى عثمان بن عفان، فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته، فلقي عثمانَ بن حنيف، فشكى إليه ذلك، فقال: "ائت الميضأة فتوضأ ثم صلّ ركعتين ثم قل: (((اللّهم إني أسألك وأتوجّه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى لي))) ثم رُحْ حتى أروح معك".
فانطلق الرجل ففعل ما قال ثم أتى باب عثمان، فجاء البواب فأخذه بيده فأدخله على عثمان بن عفان، فأجلسه على طنفسته فقال: "ما حاجتك"¡ فذكر له حاجته، فقضى له حاجته، وقال: "ما ذكرتُ حاجتَك حتى كانت هذه الساعة"¡ ثم خرج من عنده فلقي عثمانَ بن حُنيف فقال: "جزاك اللّه خيراً ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إليّ حتى كلمته فيّ"¡ فقال عثمان بن حُنيف: "واللّه ما كلمته ولكن شهدت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وقد أتاه ضرير فشكا إليه ذهاب بصره فقال صلى اللّه عليه وسلم: "إن شئت صبرت وإن شئت دعوت لك، قال: يا رسول اللّه إنه شق علي ذهاب بصري وإنه ليس لي قائد، فقال له: ائت الميضأة فتوضأ وصلّ ركعتين ثم قل هؤلاء الكلمات" ففعل الرجل ما قال، فواللّه ما تفرقنا ولا طال بنا المجلس حتى دخل علينا الرجل وقد أبصر كأنه لم يكن به ضر قط.
قال الطبراني: "والحديث صحيح"¡ ففيه دليل على أن الأعمى توسّل بالنبي صلى اللّه عليه وسلم في غير حضرته، بل ذهب إلى الميضأة فتوضأ وصلى ودعا باللفظ الذي علّمه رسول اللّه، ثم دخل على النبي صلى اللّه عليه وسلم والنبي لم يفارق مجلسه لقول راوي الحديث عثمان بن حُنيف: "فواللّه ما تفرقنا ولا طال بنا المجلس حتى دخل علينا وقد أبصر".
وإليك أخي المسلم أقول العلماء من المذاهب الأربعة الدّالة على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وأنه ليس شركاً:
المذهب الحنفي:
في كتاب الفتاوى الهندية (ج1/266) كتاب المناسك: باب: خاتمة في زيارة قبر النبي صلى اللّه عليه وسلم، بعد أن ذكر كيفية وءاداب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم، ذكر الأدعية التي يقولها الزائر فقال: "ثم يقف (أي الزائر) عند رأسه صلى اللّه عليه وسلم كالأوّل ويقول: اللهم إنك قلت وقولك الحق: "وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ .." الآية، وقد جئناك سامعين قولك طائعين أمرك، (((مستشفعين بنبيك إليك))).
المذهب المالكي:
قال الشيخ ابن الحاج المالكي المعروف بإنكاره للبدع في كتابه المدخل (ج1/259-260) ما نصه: "(((فالتوسل به عليه الصلاة والسلام))) هو محل حطّ أحمال الأوزار وأثقال الذنوب والخطايا، لأن بركة شفاعته عليه الصلاة والسلام وعِظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب، إذ إنها أعظم من الجميع، فليستبشر من زاره ويلجأ إلى اللّه تعالى بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام ومَن لم يزره، اللهم لا تحرمنا شفاعته بحرمته عندك ءامين يا رب العالمين، ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم".
المذهب الشافعي:
قال الإمام النووي في المجموع (ج8/274) كتاب صفة الحج، باب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم: "ثم يرجع إلى موقفه الأول قُبالة وجه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم (((ويتوسل به))) في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه".
المذهب الحنبلي:
أجاز صاحب المذهب الإمام أحمد بن حنبل التوسل كما نقل عنه الإمام المرداوي الحنبلي في الإنصاف (ج2/456) كتاب صلاة الاستسقاء: "ومنها (أي من الفوائد) يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب، وقيل: يُستحب، قال الإمام أحمد للمروذي: (((يَتَوسل بالنبي صلى اللّه عليه وسلم))) في دعائه، وجزم به في المستوعب وغيره".
هذه أربعة نقول من المذاهب الأربعة فيها جواز التوسل بالنبي صلى اللّه عليه وسلم تُبيّن أن المذاهب الأربعة في مسألة التوسل يدٌ واحدة، فاقتدِ أخي المسلم بهؤلاء العلماء الذين قدوتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تُضيّع على نفسك ثواب التوسل بالحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
ولزيادة الفائدة وتبيين أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ديدن كثير من أعلام علماء المسلمين نذكر بعض العلماء الذين توسلوا بالنبي صلى اللّه عليه وسلم في مؤلفاتهم:
1- خاتمة اللغويين الحافظ مرتضى الزبيدي الحنفي، قال في خاتمة "تاج العروس" داعياً: "ولا يكلنا إلى أنفسنا فيما نعمله وننويه (((بمحمد وءاله))) الكرام البررة".
2- الشيخ ابن حجر الهيتمي الشافعي، قال في خاتمة كتابه "تحفة الزوار إلى قبر المختار" داعياً: "ختم الله لنا ولمن رأى في هذا الكتاب بالسعادة والخير ورفعنا وإياهم في الجنة إلى المقام الأسنى (((بجاه سيد الأولين والآخرين)))".
3- العالم العلامة الفيومي، قال في خاتمة كتابه "المصباح المنير" داعياً: "ونسأل الله حسن العاقبة في الدنيا والآخرة وأن ينفع به طالبه والناظر فيه وأن يعاملنا بما هو أهله (((بمحمد وءاله))) الأطهار وأصحابه الأبرار".
4- العلامة الفقيه عبد الغني الغنيمي الحنفي صاحب "اللباب في شرح الكتاب"¡ قال في خاتمة كتابه "شرح العقيدة الطحاوية" داعياً: "وصلِّ وسلم على سيدنا محمد فإنه (((أقرب من يُتَوسل به إليك)))".
5- شمس الدين الرملي الملقب بالشافعي الصغير، قال في مقدمة كتابه "غاية البيان في شرح زُبَد ابن رسلان" داعياً: "والله أسأل (((وبنبيه أتوسل))) أن يجعله (أي عمله في هذا الكتاب) خالصاً لوجهه الكريم".
6- خاتمة المحققين الشيخ ابن عابدين الحنفي، قال في مقدمة حاشيته على الدر المختار داعياً: "وإني أسأله تعالى (((متوسلاً إليه بنبيه المكرم))) صلى الله عليه وسلم".
7- الشيخ محمد علاء الدين ابن الشيخ ابن عابدين، قال في خاتمة تكملة حاشية والده داعياً: "كان الله له ولوالديه، وغفر له ولأولاده ولمشايخه ولمن له حق عليه (((بجاه سيد الأنبياء والمرسلين)))".
8- الإمام محمد الزرقاني المالكي، قال في خاتمة شرحه للموطأ داعياً: "وأسألك من فضلك (((متوسلاً إليك بأشرف رسلك))) أن تجعله (أي شرحه للموطأ) خالصاً لوجهك".
9- المحدث إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي الشافعي، قال في كتابه "كشف الخفاء ومزيل الإلباس" (ج2/419) داعياً: "وَضعَ الله عنا سيئات أعمالنا بإفضاله الجاري، وختمها بالصالحات (((بجاه محمد صلى الله عليه وسلم))) سيد السادات".
11- الحافظ السخاوي، قال في خاتمة شرح ألفية العراقي في الحديث: "سيدنا محمد سيد الأنام كلهم (((ووسيلتنا))) وسندنا وذخرنا في الشدائد والنوازل صلى اللّه عليه وسلم".

كيف يعقل بعد هذا أن يقول شخص أنا سني ولكن التوسل شرك!! يمكن أن يقول أن التوسل شرك لكن يقول أنه غير سني، أما عقيدة أهل السنة فهي عقيدة الصحابة تتوافق ولا تتعارض.
  #2  
قديم 18-01-2001, 02:52 AM
Lets-Unite Lets-Unite غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 128
Post

والحمد لله.
  #3  
قديم 18-01-2001, 08:21 AM
طارق طارق غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 20
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
ياأخي الان المذاهب الأربعة بماذا يتفقون؟
بالفقه، أما العقيدة فقد يختلفون فيه.
وكيف يدعو الرسول وهو ميت يقول الله تعالى وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد يأذن الله لمن يشاء ويرضى)<النجم>
ومن المعلوم أن قوله (لمن) فالـ|مَنْ| هنا اسم شرط للعاقل، فأما الميت مرفوع عنه القلم(أي غير عاقل في حاله) فهو يدخل في قوله (النائم حتى يستيقظ)-(رواه الترمذي وغيره) .
والنوم قد يكون موتاً والاستيقاظ قد تكون حياة ففي ما رواه البخاري وأحمد حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن عبدالملك عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان قال كان النبي صلى اللهم عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال باسمك أموت وأحيا وإذا قام قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور *
فلو جاز التوسل كيف يسمعك الرسول فالمانع عن سمعه لك شيئا لموته ولبعده.فهو في غفلة عن دعائكمقال تعالى (ومن أضل ممن يدعوا من دون الله ملا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون))<الأحقاف-5>ويقول تعالى ( قال هل يسمعونكم إذ تدعون(72))<الشعراء>ويقول أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين(125))<الصافات>
وفي الحديثحدثنا أحمد بن محمد بن موسى أخبرنا عبد الله بن المبارك أخبرنا ليث بن سعد وابن لهيعة عن قيس بن الحجاج قال ح و حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا أبو الوليد حدثنا ليث بن سعد حدثني قيس بن الحجاج المعنى واحد عن حنش الصنعاني عن ابن عباس قال كنت خلف رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يوما فقال يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك >إذا سألت فاسأل الله<وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف قال هذا حديث حسن صحيح *(ورواه أحمد)
فهذا دعاء مخ العبادة لا يشرك مع الله اتقوا الله ئتوا بدليل من الكتاب او السنة وليكون صحيح او حسن.
وأردت أن أقول شيئاً. أن البعض ياخي وقد تكون منهم يستدلون بأفعال خلق بدلا عن الاستدلال بكتاب منير أو سنة البشير.
وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  #4  
قديم 18-01-2001, 11:02 AM
طارق طارق غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 20
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد …جاه الرسول فضله وكرامته عند الله ، فهي كقول الطفل لأباه أعطني مالاً لأن أخي نجح، والله نفا هذه القول يقول جل وعلا:
((قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه))<(104)-الأنعام>
وقال: ((إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ))<(41)-الزمر>
وقال (من عمل صالحا فلنفسه))<(46)-فصلت><(15)-الجاثية>
فكل عاقل (لأن في جميع الآيات (مَنْ) وهو للعاقل) يعمل أي عمل كان فلنفسه،ولا أتوقع أن يكون لأي بشر أن يقول يا رب اغفري لأن الرسول خليلك. ومن يريد أن يرد علي فليرد على الأدلة أولاً.
وصلى الله على عبده وخليله محمد عليه وعلى آله وصحبه وسلم إلى يوم الدين.
  #5  
قديم 18-01-2001, 11:04 AM
طارق طارق غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 20
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد …جاه الرسول فضله وكرامته عند الله ، فهي كقول الطفل لأباه أعطني مالاً لأن أخي نجح، والله نفا هذه القول يقول جل وعلا:
((قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه))<(104)-الأنعام>
وقال: ((إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ))<(41)-الزمر>
وقال (من عمل صالحا فلنفسه))<(46)-فصلت><(15)-الجاثية>
فكل عاقل (لأن في جميع الآيات (مَنْ) وهو للعاقل) يعمل أي عمل كان فلنفسه،ولا أتوقع أن يكون لأي بشر أن يقول يا رب اغفري لأن الرسول خليلك. ومن يريد أن يرد علي فليرد على الأدلة أولاً.
وصلى الله على عبده وخليله محمد عليه وعلى آله وصحبه وسلم إلى يوم الدين.
  #6  
قديم 18-01-2001, 12:46 PM
الخالدى الخالدى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 50
Lightbulb

ياطارق..أنت ميت فى حياتك..والرسول عليه الصلاة والسلام حى فى مماته..هل فهمت وثم والله والله وجب أخراجى من الحوار هذا (الخيمة)أو أخراجك انت لانك تقول عنه عليه الصلاة والسلام -وهو غافل- والف حاشاه..كيف وهو عليك شهيد يوم القيمة ولو كان غافلا عنا كيف يستشهد على أعمالنا امام أحكم الحاكمين؟!!الله أكبر على ماأنت عليه من الضلال..أستغفر لربك والله لايعطى بحبيبه ورسوله ولايقبل تعالى ان يتطاول عليه لسان الذين يلحدون به..محروم أنت من الشفاعة ياطارق ولو انى اعرف امثالكم لايؤمنون بالشفاعة ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم..((والذين يؤذون رسول الله لهم أليم))
((قتل الخراصون الذين هم فى غمرة ساهون))
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم [ارايت صلوة المصلين عليك ممن غاب عنك ومن ياتى بعدك؟فقال اسمع صلاة اهل محبتى واعرفهم وتعرض على صلوة غيرهم عرضا]صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..وكذبت يا طارق فى قولك -انه غافل كيف يسمعك!!-

اذا كان هذا كافرا جــاء ذمــه
----------بتبت يداه فى الجحيم مخلدا
اتى انه فى يوم الاثنين دائــما
----------يخفف عنه للسرور بأحمـــدا
فما الظن بالعبد الذى كان عمره
----------بأحمد مسرورا ومات موحــدا !!

هداك الله ..كيف يغفل الرسول عن دعائنا وهو حى عند ربه يرزق ..أم ان الاية الكريمة هى الاخرى لاتلين قلبك عليه
صلى الله عليه وسلم((ولاتحسين الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون))صدق الله العظيم

هذا حال الشهداء عند ربهم ..فكر فكيف حال الرسول -محمد-صلى الله عليه وسلم..وهو سيد الانبياء والمرسلين ومن أعظم من محمد عليه الصلاة والسلام بعده تعالى جل جلاله!
((ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرنا رشدا))آمين اللهم
  #7  
قديم 18-01-2001, 02:10 PM
الشاذلي الشاذلي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 146
Talking

الاخ الخالدي جزاك الله خيرا واقر عينك برؤية الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والاخرة
اقول لطارق ماذا تقول بهذا الحديث
حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ووفاتي خير لكم تعرض علي اعمالكم فما رايت من خير حمدت الله عليه وما رايت من شر استغفرت الله لكم )
اخرجه البزار ورجاله رجال الصحيح وكذا في مجمع الزوائد للهيثمي وقال الحافظ العراقي اسناده جيد (طرح التثريب) وصححه الحافظ السيوطي كما في الخصائص والحافظ الغماري في نهاية الامال
  #8  
قديم 18-01-2001, 05:59 PM
المهدي المهدي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 135
Red face

اين دليلك باختلاف المذاهب الاربعة بالعقيدة يا هذا
  #9  
قديم 19-01-2001, 03:16 AM
Lets-Unite Lets-Unite غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 128
Post

No prooves no speech.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م