مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-01-2001, 05:34 AM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post ما من مولود إلا ويولد على الفطرة - ماذا قال النووي؟

شرح النووي على صحيح مسلم ج: 16 ص: 208
وقال ابن المبارك يولد على ما يصير إليه من سعادة او شقاوة فمن علم الله تعالى أن يصير مسلما ولد على فطرة الاسلام ومن علم انه يصير كافرا ولد على الكفر وقيل معناه كل مولود يولد على معرفة الله تعالى والاقرار به فليس احد يولد الا وهو يقر بأن له صانعا وأن سماه بغير إسمه آو عبد معه غيره والاصح أن معناه أن كل مولود يولد متهيئا للاسلام فمن كان أبواه او احدهما مسلما استمر على الاسلام في أحكام الآخرة والدنيا وإن كان أبواه كافرين جرى عليه حكمهما في احكام الدنيا وهذا معنى يهودانه وينصرانه ويمجسانه أي يحكم له بحكمهما في الدنيا فإن بلغ استمر عليه حكم الكفر ودينهما فان كانت سبقت له سعادة أسلم وإلا مات على كفره وإن مات قبل بلوغه فهل هو من اهل الجنة أم النار ام يتوقف فيه ففيه المذاهب الثلاثة السابقة قريبا الصحيح انه من اهل الجنة

اهـ

وهذا هو المشاهد أنك حين تعرض الإسلام على نصراني تجده لا ينفر من مبادئ الإسلام بل يراها مناسبة للفطرة الأصلية بينما تجد أكثرهم يستنكرون التثليث المشؤوم الذي ابتليت به المسيحيه

أي بمعنى آخر فالفطرة المقصود بها وجود الخالق ووحدانيته

أما أن تكون دليلا على صفات الله عز وجل فهذا لا مجال فيه إلا للنقل الصحيح عن الخالق سبحانه وتعالى

بل لو تركت أناسا في جزر مهجورة أو ذهبت إليهم في أواسط الأدغال

وطلبت منهم وصف الخالق لعجزوا عن ذلك أو لأعطوك تصورات فاسدة كالتي أملاها أولئك الأطفال من ألوان وتخريصات ما أنزل الله بها من سلطان علما أنهم لم يتعلموا شيئا منها لا في كنيسة ولا في غيرها


وقاصمة ظهور أولئك المتمسلفين رواية

صحيح مسلم ج: 4 ص: 2048
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي كلاهما عن الأعمش بهذا الإسناد في حديث بن نمير ما من مولود يولد إلا وهو على الملة وفي رواية أبي بكر عن أبي معاوية إلا على هذه الملة حتى يبين عنه لسانه وفي رواية أبي كريب عن أبي معاوية ليس من مولود يولد إلا على هذه الفطرة حتى يعبر عنه لسانه

ورواها البيهقي في سننه الكبرى ج: 6 ص: 203

وانظرها في فتح الباري ج: 3 ص: 248
ومسند أحمد ج: 2 ص: 253

ولها طرق اخرى عن غير سيدنا أبي هريرة كمافي مسند أحمد ج: 3 ص: 353
ثنا هاشم حدثنا أبو جعفر عن الربيع بن أنس عن الحسن عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مولود يولد على الفطر حتى يعرب عنه لسانه فإذا أعرب عنه لسانه إما شاكرا وإما كفورا

وكما في مسند أبي يعلى ج: 2 ص: 240
حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا أبو حمزة العطار إسحاق بن الربيع حدثنا الحسن عن الأسود بن سريع قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانه

والنبي صلى الله عليه وآله وسلم وقت الفطرة المرادة بما قبل النطق ومفهومه عدم الاعتماد أو الاستدلال بما بعد النطق لاحتمال أن يكون في أحد الطريقين

فالفطرة داخل النفس البشرية تؤثر على ما تتلقاه هذه النفس وما يعرض عليها فأما بعد النطق فلا دلالة فيها البتة

ولعلكم فهمتم مرادي إن تأملتم هذه الرواية بشيء من التأمل

وارجعوا لكلام النووي ترون دقة انتقائه للألفاظ
  #2  
قديم 24-01-2001, 08:28 AM
أبو صالح أبو صالح غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 237
Post

لم نر أي اعتراض من المخالفين فلعلهم اهتدوا على يد الإمام النووي رحمه الله تعالى

فلله الحمد والمنة
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م